سيتمكن الباحثون عن الإثارة من الحصول على بقايا من آثار كارثة تشرنوبل المُشعة داخل أجسادهم وإلى منازلهم بعد زيارة أطلال المفاعل النووي في أوكرانيا. أنتج فريق من العلماء البريطانيين للتو أول زجاجة لما يسمونه فودكا أتوميك Atomik vodka والتي تعني حرفيًا «الفودكا النووية»، صُنعت هذه الفودكا من المياه والحبوب التي زُرعت وحُصدت من منطقة تشرنوبل المحظورة.

على الرغم من إعلان المنطقة المحيطة بالمفاعل بمساحة 2600 كيلومتر منطقة غير صالحة لحياة البشر لمدة 24 ألف عام، إلا أن صانعي هذه الفودكا أكدوا على أنها لا تنتج نشاطًا إشعاعيًا أكثر من باقي المشروبات الكحولية المعروفة.

 

هناك جزء كبير من المنطقة المحظورة حول المفاعل لم يعد يمثل نفس الخطر الذي تصوره العلماء منذ 33 عامًا، يوجد داخل هذه المنطقة بعض النقاط النشطة إشعاعيًا فقط مثل الغابة الحمراء الممتلئة بالمواد المشعة من المفاعل والمحظور دخولها من قبل السياح والزوار.

اعتبرت الحكومة الأوكرانية أن خطر التلوث الإشعاعي مُهمل وضئيل في أغلب مساحة تلك المنطقة؛ ولهذا افتتحت الحكومة هذه المنطقة مزارًا سياحيًا منذ عقد من الآن.

تمثل تشرنوبل اليوم الوجهة السياحية الأولى بأوكرانيا، إذ استقبلت 60 ألف زائر في عام 2018، وصرح المسؤولون عن السياحة المحلية بأوكرانيا أن عدد الزوار ازداد بنسبة 30% في مايو 2019 بعد بداية عرض مسلسل تشرنوبل على شبكة HBO التلفزيونية، ولكن الرحلات هناك تحت رقابة شديدة إذ يُحظر على الزوار محاولة تناول النباتات هناك أو حتى لمسها.

حقوق الصورة: HBO

حقوق الصورة: HBO

يعتقد عالم الأحياء أندريس مولر Anders Moller الذي ظل يدرس المنطقة عدة أسابيع كل سنة خلال العقد الماضي أن المحاصيل الزراعية هناك ملوثة بالمواد الإشعاعية وأن تناولها قد يسبب مشاكل خطيرة.

تحتوي حبوب الشيلم المستخدمة في صناعة فودكا أتوميك على نشاط إشعاعي، إذ اُنبتت في المنطقة المحظورة في تشرنوبل، ولكن صرح جيم سميث Jim Smith الشريك المؤسس للمنتج والأستاذ بجامعة بورتسموث الإنكليزية أن كل البقايا الإشعاعية تتلاشى خلال عملية تقطير الفودكا التي يحصل فيها السائل المُخمر على الماء النقي وتُزال منه باقي المواد المُخففة.

قال جيم سميث: «أي كيميائي سيخبرك أنه عندما تقطر سائلًا، ستزال عنه الشوائب مع المخلفات»، وأخبر سميث هيئة الإذاعة البريطانية BBC أن اختبارات الإشعاع التي أجراها زملاؤه بجامعة ساوثهامبتون بينت أن المنتج آمن تمامًا مثل باقي المشروبات الكحولية.

تتوفر زجاجة واحدة فقط من فودكا أتوميك حاليًا، ولكن يأمل المصنعون أن ينتجوا قرابة 500 زجاجة بنهاية عام 2019 ليبيعوها لسياح تشرنوبل المُتلهفين للإثارة.

وفقًا لما قاله سميث، سيتم التبرع بـ75% من أرباح هذه الفودكا إلى السكان المحليين بالمنطقة المحظورة بتشرنوبل، إذ شهدت تلك المنطقة تطورًا ضئيلًا في الحالة الاقتصادية منذ 33 عامًا حين حدثت الكارثة النووية وحتى الآن.

صرح سميث لهيئة الإذاعة البريطانية: «أعتقد أن أكثر الأمور أهمية في هذه المنطقة بعد 30 عامًا من الكارثة هي التنمية الاقتصادية وليس النشاط الإشعاعي».

تعتبر فودكا أتوميك أول منتج مستهلك يُنتج من داخل المنطقة المحظورة لتشرنوبل منذ حدوث الكارثة.

وحسب تصريحات BBC سيكون مذاقها مثل الويسكي مع بعض من نفحات الفاكهة.

اقرأ أيضًا:

كارثة تشيرنوبل النووية

كيف ازدهرت الحياة بعد 32 عامًا في منطقة تشيرنوبل المُشعة؟

ترجمة: محمد شريف

تدقيق: صهيب الأغبري

مراجعة: نغم رابي

المصدر