تحدث قلة الصفيحات المحدثة بالهيبارين HIT لدى حوالي 1% من المرضى خلال أسبوع واحد من تناول الهيبارين، كما تحدث الخثرات لحوالي 50٪ منهم، وهي أشيع قليلًا لدى الإناث.

الأعراض السريرية

قد تنشأ الحالة في أي عمر بعد الشهر الثالث، لكنها نادرة عند الأطفال. يبدأ نقص الصفيحات المعتدل عادةً بعد 5 إلى 10 أيام من تناول الهيبارين، وإذا تناول المريض الهيبارين خلال آخر 100 يوم، فمن الممكن حدوث الـ HIT في غضون دقائق أو ساعات بعد إعطاءه جرعة هيبارين.

وقد تحدث HIT بشكل متأخر بعد إيقاف الهيبارين. يكون نقص الصفيحات عادةً بلا أعراض، ونادرًا ما يحدث نزيف.

يرتبط HIT بمخاطر عالية من المضاعفات الخثارية (مثل الانصمام الرئوي، احتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية)، مع ميل قوي للتخثر الشرياني في الأطراف، بالإضافة إلى التخثر الوريدي العميق.

تجلط الأوعية الدموية الدقيقة يمكن أن يؤدي إلى غرغرينا في الأطراف (بتر الأطراف).

وتشمل المضاعفات الأخرى: نخر الجلد في مواقع حقن الهيبارين، وردود فعل تأقية شبيهة بالحساسية (مثل الحمى، انخفاض ضغط الدم، ألم الصدر، ضيق التنفس، السكتة القلبية) والتي قد تأتي عقب جرعة وريدية من الهيبارين.

أسباب قلة الصفيحات المحدثة بالهيبارين

ينتج الـ HIT عن تفاعل مناعي خلطي ضد معقد يحوي عامل الصفيحات الداخلي 4 (PF4) والهيبارين الخارجي.

تتعرف هذه الأجسام المضادة (الأضداد) الذاتية على الـ PF4 وتهاجمها فقط عندما تمزج بالهيبارين.

يفعّل هذا المعقد المناعي الصفائح الدموية عبر مستقبلاتها السطحية (FcγRIIA)، ما يؤدي إلى استهلاك الصفيحات وحدوث فرط تخثر الدم.

وتتنوع مصادر الهيبارين من أبقار وخنازير، كما تتميز أشكاله الدوائية إلى غير مجزأ، أو منخفض الوزن الجزيئي، أو الفوندابارينوكس. وتكون الجرعات إما وقائية، أو علاجية، أو إسعافية. وتختلف طرق الإعطاء إما تحت الجلد، أو وريدية. أما مدة العلاج فتكون أربعة أيام أو أكثر أو أقل.

تشخيص قلة الصفيحات المحدثة بالهيبارين

تشخص HIT على أساس نظام النقاط الـ ”4 T’s” (نقص الصفيحات Thrombocytopenia، التوقيت Timing، تخثر الدمThrombosis ، عدم وجود سبب آخر لنقص الصفائح الدموية) أو نظام (HEP) (HIT Expert Probability).

من خلال الكشف عن الأجسام المضادة للـ PF4 والهيبارين، وغالبًا ما يكون عن طريق اختبار ELISA، وهو عبارة عن تقنية مناعية إنزيمية تمكن من الكشف عن التفاعل بين مولد المضاد والجسم المضاد عن طريق تفاعل لوني.

على الرغم من أن 50٪ من المرضى إيجابي الـ ELISA ليس لديهم HIT، ويؤكد من خلال الكشف عن الأجسام المضادة المفعلة للصفائح الدموية المرضية، بالإضافة إلى اختبار تحرير السيروتونين أو قياس الهيبارين الناتج عن اختبار تنشيط الصفائح الدموية.

تشخيص تفريقي

يشمل التشخيص التفريقي قلة الصفيحات المحدثة بالهيبارين غير المناعية (بسبب التفاعل المباشر للهيبارين مع الصفائح الدموية، التي تحدث خلال الأيام الأولى من إعطاء الهيبارين)، بالإضافة إلى النزف بعد العمليات الجراحية، وإنتان الدم، ونقص الصفيحات الدموية الناجم عن تناول أدوية غير الهيبارين، والتخثر المنتشر داخل الأوعية، وفشل الأعضاء المتعدد.

علاج قلة الصفيحات المحدثة بالهيبارين

بالنسبة لبعض المرضى الذين يتناولون الهيبارين، يوصى بمراقبة عدد الصفائح الدموية بشكل دوري.

في حال الاشتباه أو التأكد من الإصابة بـ HIT يكون العلاج بإيقاف الهيبارين وبدء العلاج بمضاد تخثر آخر، إما مع أدوية مضادة لعامل Xa غير الهيبارين مثلdanaparoid ، أو fondaparinux، أو مع مثبطات الثرومبين المباشرة (argatroban، bivalirudin).

أما الوارفارين فيمنع الاستطباب به خلال مرحلة نقص الصفيحات الحاد؛ لأنه قد يسبب تجلط الأوعية الدموية الدقيقة، مع احتمال حدوث غرغرينا الأطراف.

التوقعات

احتمال ارتفاع عدد الصفائح الدموية ممتاز. ومع ذلك، يمكن أن تحدث عقابيل على المدى الطويل، مثل: بتر الأطراف في 5-10٪ من المرضى، أو السكتة الدماغية، أو نخر وفشل الغدة الكظرية ثنائي الجانب. كما لوحظت الوفيات الناجمة عن اختلاطات الـ HIT مثل الانصمام الرئوي في 5-10٪ من الحالات.

اقرأ أيضًا:

فرفرية نقص الصفيحات المناعية (Immune Thrombocytopenic Purpura (ITP

البلازما الغنية بالصفيحات: ما هي وبما تستخدم؟

كيف يتم العلاج عن طريق الحقن بالبلازما الغنية بالصفيحات ؟

ترجمة: وفاء أبو الجدايل

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر