ما يكشفه مسلسل «لعبة العروش» عن اتخاذ القرارات الأخلاقية. يسلط هذا المسلسل الخيالي الضوء على تساؤلات عميقة حول الفلسفة وعلم النفس و القرارات الأخلاقية.

تحذير: يحتوي هذا المقال على حرق للأحداث لمن لم يشاهد المسلسل بعد.

بعد ما يقارب العقد من الزمن، اكتملت لعبة العروش. إنها ظاهرة عالمية بأكثر من 44 مليون مشاهدة لكل حلقة، لكن شعبيتها المرتفعة اصطدمت بخيبة أمل شديدة في نهاية العرض. واتهم النقاد والمعجبون كاتبي المسلسل بخيانة شخصيات محبوبة مثل دنيريس تارغاريان، بل إن أكثر من مليون معجب وقعوا على عريضة للمطالبة بإعادة تصوير الموسم الأخير.

ماذا حدث؟ نعتقد أن علم النفس الأخلاقي يحمل أدلة على السبب في أن المسلسل كان محبوبًا جدًا من قِبل معجبيه ومع ذلك شُتِمَ في نهايته. على الرغم من أن مسلسل لعبة العروش يحدث في عالم خيالي لا يُصدق، مليء بالتنانين والسحر والأحياء الموتى الجليديّين، إلا أن التحديات و القرارات الأخلاقية التي تواجه شخصياته حقيقية للغاية وتتبع منطقًا عميقًا. لكن هذا المنطق تعطل في الحلقات الأخيرة.

يواجه سكان ويستروس وإسوس إصدارات متكررة من معضلة أخلاقية كلاسيكية: متى يجوز أخلاقيًا التسبب في ضرر من أجل منع المزيد من المعاناة؟ ناقش الفلاسفة المعضلات حول القرارات الأخلاقية مثل هذه لأكثر من ألف عام. تقول نظريات «النفعية» إن كل ما يهم للأخلاقيات هو تحقيق أعظم قدر من النتائج الجيدة للجميع بشكل إجمالي، بينما تقول النظريات «الواجبيّة» (deontological) إن بعض الأعمال خاطئة، حتى لو كانت لها عواقب جيدة.

يمكن رؤية التوتر بين أخلاقيات الواجبية والنفعية في القصة الأصلية، فجيمي لانيستر «قاتل الملوك»: أمر الملك المجنون آيريس تارغاريان بإحراق المدينة بأكملها، وقتل الآلاف من المواطنين الذين يعيشون هناك، لكن جيمي ينتهك اليمين المقدسة لحماية وخدمة سيده فيقطع حنجرة الملك. قد تشيد النظريات النفعية بقرار جيمي، لأنه ينقذ عدة آلاف من الأرواح، بينما تحظر نظريات الواجب قتل أحدهم لإنقاذ آخرين كثيرين.

عندما يدرس علماء النفس النفعية، فإنهم يركزون بشكل شبه حصري على معضلات التضحية مثل تلك التي واجهها جيمي. هذا هو ما نسميه «ضررًا فعالًا» (instrumental harm) —نبحث في ما إذا كان الناس، على سبيل المثال، يعتقدون أنه من المقبول أخلاقيًا حصاد أعضاء الشخص السليم لإنقاذ حياة مريض يموت. لعبة العروش مليئة بهذه الأمثلة: عندما تنظم أولينا تايرل اغتيال جوفري باراثيون؛ وعندما تغزو دينيريس خليج العبيد لتحرير العبيد، وعندما يقتل جون سنو في خاتمة المسلسل دينيريس لمنعها من قتل المزيد من الأبرياء. بينما كانت تصريحات تيريون قاطعة حول دينيريس في الحلقة الأخيرة، «إنها تعتقد أن مصيرها هو بناء عالم أفضل … ألن تقتل من يقف بينك وبين الجنة؟» قد يكون هذا شعارًا نفعيًا: لإنشاء الجنة للجميع على الأرض، قد يحتاج البعض إلى المعاناة.

تشير عقود من البحث (روجعت في كتاب «قبائل أخلاقية» أحد الكتب الأكثر مبيعًا للكاتب جوشوا غرين) إلى أن تقديم مثل هذه التضحيات النفعية من أجل الصالح العام يتطلب عادةً من الأفراد أن يتغلبوا على النفور العاطفي من إيذاء الآخرين. شاكلة هذه القرارات، في المقابل، غالبًا ما تستغرق وقتًا أطول لاتخاذها وترتبط بعمليات إدراكية وعصبية متعمّدة أكثر من الانفعال.

ولكن نظرًا لأن هذا التركيز كان دائمًا على إيذاء الآخرين بشكل فعال، فليس من المفاجئ أن تربط البحوث بين القرارات النفعية والاعتلال النفسي. لذلك، على الأقل يستنتج البعض أن النفعيين ليسوا أشخاصًا طيبين، وفي عملنا نجد أن الناس يميلون إلى عدم الثقة في من يتخذون القرارات النفعية في معضلات من القرارات الأخلاقية.

اتضح، أن هناك بُعدًا نفسيًا رئيسيًا آخر للنفعية يُتجاهل في كثير من الأحيان. هذا ما نسميه الإحسان المحايد: فكرة أننا يجب أن نساعد الآخرين قدر الإمكان من منظور محايد تمامًا، دون إعطاء وزن خاص لأنفسنا أو لعائلتنا أو أصدقائنا. ينبغي علينا، على حد تعبير أحد مشاهير المفكرين النفعيين، اتخاذ قرارات أخلاقية من وجهة نظر الكون. هذا هو الجانب الأكثر «إيجابية» من النفعية، المرتبط بالجهود المعاصرة لمساعدة الناس في العالم النامي، ومكافحة معاناة الحيوانات، وهلم جرًّا.

في لعبة العروش، يُعرض النفع المحايد بالكامل في معركة وينترفيل، إذ وضع أسياد وسيدات المنازل النبيلة المتنافسة تنافساتهم الشخصية جانبًا وحاربوا جيش الموتى معًا. في مواجهة الصعوبات التي لا يمكن التغلب عليها تقريبًا، يستعدون للتضحية بأنفسهم لصالح القارة بأكملها. وعلى النقيض من ذلك، تحرز سيرسي لانيستر درجة منخفضة من النفع المحايد: بينما تهتم بشدة بنفسها وأطفالها، فإنها لا تهتم بأي شخص آخر. بتفجير Sept of Baelor بالنيران، تدمر الآلاف من الأرواح لحماية نفسها وابنها. كذلك، ليتل فينغر، فهو مستعد أن «يرى هذا البلد يحترق إذا كان من الممكن أن يكون ملك الرماد».

ما يكشفه مسلسل «لعبة العروش» عن اتخاذ القرارات الأخلاقية كيف يتم اتخاذ القرارات الأخلاقية في مسلسل صراع العروش الموسم الأخير

الضرر الفعال والنفع المحايد متمايزان من الناحية النظرية والنفسية: الأشخاص الذين يحرزون درجة عالية في أحدهما لا يميلون إلى الحصول على درجة عالية في الآخر، ولهما عواقب اجتماعية مختلفة. وعلى الرغم من أن الأشخاص العاديين نادرًا ما يتصرفون بشكل كامل وفقًا للنظريات الأخلاقية التي أنشأها الفلاسفة، فمن الممكن بالتأكيد تحديد نماذج في لعبة العروش تجسد أبعاد هذه النظريات.

ربما يكون فاريس، سيد الهمس، أفضل مثال على النفعية «الحقيقية» حيث يمتلك الصفتين: الضرر الفعال والنفع المحايد. فمنذ الموسم الأول، أيّد فاريس اغتيال دانيريس الشابة، مدركًا أنه: «نحن الذين نستلم الحكم يجب أن نقترف أحيانًا أشياء شريرة لصالح العالم». لكن فاريس أبعد ما يمكن عن أن يكون مختلًا عقليًا، لأن تأييده القوي لمبدأ الضرر الفعال يقابله التزام قويّ مساوٍ بالنفع المحايد.

بالنسبة لفاريس، إن المؤامرة السياسية التي يريدها مهمة فقط بسبب الجموع الذين يعانون تحت قيادة زعيم سيئ. ولا ولاء لديه «ليس مع أي ملك أو ملكة، ولكن مع الناس». مع عدم الولاء لأي عائلة أو زعيم معين، فإن فاريس محايد حقًا. وعندما يخون دينريس، لأنه يراها طاغية، مع علمه أن خيانته ستؤدي إلى وفاته، فإنه يضحي أعظم تضحية بالنفس من أجل الآخرين.

هذا يقودنا إلى «ملكة الجنون» نفسها. لقد استُفيد كثيرًا من التحول الكبير لدينيريس من شخصية جيدة إلى سيئة في الحلقات الأخيرة من العرض، وشجب النقاد والمعجبون هذا البناء لشخصيتها. رأت مجلة Telegraph أن تحولها في الحلقة قبل الأخيرة أدى إلى «تدمير السلسلة إلى حد اللاعودة» وقالت مجلة Wired إنها كانت «أسوأ حلقة على الإطلاق». كما قالت مجلة the Atlantic، «إن دورها كان واضحًا للغاية من بعض النواحي… وغير منطقي على الإطلاق في نواحٍ أخرى».

أحد التفسيرات لذلك أن دينيريس قد قُدمت إلينا طوال فترة العرض على أعلى مستوى من الأذى الفعال والنفع المحايد، مثل فاريس. على الرغم من أنها أثبتت مرارًا استعدادها لإحراق المدن حتى الأرض، إلا أن هذا كان ظاهريًا في خدمة إيجاد عالم تحسب فيه جميع الأرواح على قدم المساواة – «لكسر عجلة» العائلات الحاكمة التي تسحق عامة الناس تحت ثقلها.

لكن تصرفاتها في النهاية حطمت منطق النفع المحايد، وحتى، كما يمكن القول، منطق الأذى الفعال. لم يفضِ حرق كينغز لاندينغ بعد استسلام جيش لانستر لأي غرض إلا زرع الخوف، كما إن إعطاء الأولوية لبناء هذا الخوف مقابل تقدير حياة الأبرياء يوحي بأن دينيريس كانت تهتم في النهاية بقوتها أكثر من رعاية الآخرين. وبدون نفع محايد، فإن القادة النفعيين يعانون من الاضطراب العقلي.

في النهاية، قد يكون النفع المحايد أمرًا حاسمًا للقيادة الناجحة، سواء في ويستروس أو في عالمنا. تبعًا لهذا المعنى، فإن «الفائز» غير المحتمل ولكن المناسب لشغل المنصب هو بران؛ لخلوه من الرغبات البشرية، ولامتلاكه القدرة على رؤية الماضي والحاضر والمستقبل، فهو من يمكنه حقًا اتخاذ القرارات من وجهة نظر الكون.

اقرأ أيضًا:

فلتتنح «لعبة العروش» جانبًا! إليك 9 من التنانين الحقيقية!

كيف تنجو بحياتك في مسلسل(صراع العروش)، وفقًا للعلم؟

فيزيائيًا: هل الجدار الجليدي في مسلسل صراع العروش ممكن؟

من هو بطل لعبة العروش بحسب العلم؟

ترجمة: إياد رشيد الشاعر

تدقيق: عون حداد

مراجعة: رزان حميدة

المصدر