اكتُشفت مدينة تعود للعصر الحجري بالقرب من بلدة موتسا Motza الواقعة على بُعد خمسة كيلومترات غرب مدينة القدس ، ويقول الباحثون: لا تُعد الأكبر من نوعها في فلسطين فحسب، بل هي واحدة من أكبر المدن التي عُثر عليها على الإطلاق، ويبدو أنها كانت تشكل مركزًا تجاريًا لحوالي 2000-3000 من السكان.

يقول عالم الآثار لورين ديفيس Lauren Davis لمجلة رويترز: «قد يكون هذا أكبر أعمال التنقيب خلال هذه الفترة الزمنية في الشرق الأوسط، ويؤملنا البحث بتحقيق تقدم كبير بكمية المواد التي يمكننا حفظها والحفاظ عليها من هذا المكان».

المدهش في هذا الموقع، أنه كان مخفيًا لفترة طويلة، وقد توقع علماء الآثار وجوده منذ سنوات، لكنه لم يظهر إلا من خلال الحفريات الأخيرة التي نُفذت على أنها جزء من مشروع بناء طريق سريع في المنطقة.

يضيف الباحث يعقوب فاردي Jacob Vardi: «تغيرت قواعد اللعبة الآن، إذ سيغير هذا الموقع معلوماتنا عن العصر الحجري الحديث بشكل كبير».

ظن الباحثون قبل اكتشافها أن هذه المنطقة غير مأهولة، رغم إمكانية استيطانها، إذ يوفر الوادي الذي تقع فيه تربةً خصبةً، إضافةً إلى سهولة الوصول إلى المياه العذبة على ضفاف نهر سوريك Sorek. ومن ناحية أخرى تتميز مدينة موتسا بأزقة واسعة بين المباني، وعلاوةً على ذلك يوجد مخازن لحفظ البذور والأطعمة، بما في ذلك العدس والحمص.

اكتشاف مدينة تعود للعصر الحجري الحديث عمرها 10000 عام بالقرب من القدس اكتشاف مستوطنة إنسانية عملاقة تعود للعصر الحجري قرب مدينة القدس

لقد شهدت الهندسة المعمارية وبناء المدن وتخطيطها تطورات عديدةً، وكشفت القطع الأثرية والأدوات الثمينة المصنعة مثل الأساور والميداليات المحفوظة في مقابر المدينة وفي أماكن أخرى عن وجود مجتمع يمتلك جميع أنواع المقتنيات الغريبة ويتاجر بها أيضًا.

عُثِر على أدوات فريدة مصنوعة من الحجر في المقابر، مثل حجر السبج (الزجاج البركاني) من الأناضول وصدف البحر، الذي جُلِب بعضه من البحر الأبيض المتوسط والبعض الآخر من البحر الأحمر.

كشفت الحفريات أيضًا عن أدوات مصنوعة من حجر الصوان، بما في ذلك رؤوس الأسهم المستخدمة للصيد والقتال، إضافةً إلى الفؤوس وأنواع مختلفة من الشفرات.

اكتشاف مدينة تعود للعصر الحجري الحديث عمرها 10000 عام بالقرب من القدس اكتشاف مستوطنة إنسانية عملاقة تعود للعصر الحجري قرب مدينة القدس

استُخدمت بعض الأدوات في تطوير الزراعة مثل زراعة القمح والشعير والفاصوليا.

علاوةً على المحاصيل الزراعة، أشار الباحثون إلى أن السكان القدامى كانوا يأكلون لحوم الأبقار والخنازير، وربما كانوا أول مجتمع يربي الماعز.

تشير عظام الحيوانات المستكشفة إلى أن سكان المدينة كانوا يمارسون الصيد، قبل أن تتحول المستوطنة إلى مرحلة أكثر تطورًا واستقرارًا خلال مئات السنين الأخيرة، كونها مدينة تعود للعصر الحجري.

ما تزال الحفريات مستمرةً في الموقع، وقال الفريق أنه ما يزال الكثير من الأشياء النادرة الغامضة التي لم تُكتشف بعد.

اقرا أيضًا:

من قام برسم رسوم الكهوف في العصر الحجري؟

عصر الهولوسين ( الانسان الحديث – العصر الحالي )

عصر الهولوسين ( الانسان الحديث – العصر الحالي )

اكتشف العلماء أول دليلٍ على صناعة الخبز، وهو أقدم بكثير مما توقعنا

أُحفورة مدهشة غيّرت تمامًا ما نعرفه حول تفكُك قارة بانجيا

ترجمة: وفاء ابو الجدايل

تدقيق: رند عصام

مراجعة: تسنيم الطيبي

المصدر