هل حدث وركبت سيارتك في يوم من أيام الصيف الحارة، بعد أن كانت مركونة تحت أشعة الشمس لفترة من الزمن، وتساءلت عما إذا كانت هناك أي طريقة لمنعها من أن تصبح “ساونا”؟ كما اتضح، نفس المبادئ التي يمكن أن تساعدك في اختيار الملابس الذكية تستطيع أن تساعدك في الحفاظ على برودة سيارتك أيضًا. (وتساعد البيئة أثناء وجودك فيها). من المعروف أن الألوان الداكنة تمتص الحرارة (خاصة تلك الموجودة في أشعة الشمس) بينما تعكسها الألوان الفاتحة. لذا في عامي 2008 و2009، نظرت ولاية كاليفورنيا في قرار حظر بيع السيارات السوداء الجديدة، ليس بسبب القلق على راحة سكان كاليفورنيا أثناء التنقل، إنما بسبب الآثار البيئية السلبية لها.

بدا الأمر وكأنه هراء يساريّ؛ لكن العلم كان مع هذه الفكرة. فقد كشفت دراسة أجراها قسم مختبرات بيركلي لتكنولوجيات الطاقة البيئية عام 2011 أن الألوان البيضاء والفضية وغيرها من ألوان الطلاء الخفيف تُحسن كفاءة السيارات.

وجدت هذه الدراسة، التي قارنت سيارة هوندا سيفيك فضية مع أخرى سوداء، أن السيارات ذات الألوان الفاتحة تعكس حوالي 60% من ضوء الشمس مقارنة بالألوان الداكنة. هذا يُترجم بكون استخدام سيارات سوداء يؤدي إلى تراجع بنسبة 2% في الاقتصاد النفطي (بسبب زيادة استخدام أجهزة تكييف الهواء)، وزيادة بنسبة 1.9% في المائة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وزيادة 1% في المائة في الانبعاثات الضارة الأخرى لسيارة سوداء.

قال المُشرعون في الولاية الذهبية (كاليفورنيا) إن السيارة التي تصبح أكثر سخونة تتطلب الكثير من الطاقة لتبرد وتحافظ على برودتها. وهذا من شأنه أن يهدر الوقود، لأنه يتطلب غازًا إضافيًا لتشغيل مكيف الهواء، ويزيد أيضًا من الانبعاثات السامة للسيارة؛ يمكن أن يساهم تقليل عدد السيارات السوداء على الطريق في تقليل انبعاثات الدخان وغازات الدفيئة، والتي ستكون خطوة صغيرة نحو المساعدة في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري.

على الرغم من أن ولاية كاليفورنيا لم تصدر القانون (في الوقت الحالي)، إلا أن هناك خطوات يمكن اتخاذها لتقليل هذا التأثير، حتى لو كنت تمتلك سيارة سوداء بالفعل؛ السيارة نفسها تُحدث فرقًا كبيرًا، عند أخذ المتغيرات مثل الطراز والحجم والشكل في الحسبان، بالإضافة إلى عدد النوافذ وترتيبها وأحجامها وصبغتها.

تسخن السيارة التي كانت مركونة تحت أشعة الشمس المباشرة بشكل أسرع، وتصل إلى درجة حرارة أعلى، وتحتفظ بدرجة حرارتها لفترة أطول من السيارة المركونة في ظل كامل أو جزئي.

وقوف السيارات السوداء في الظل الجزئي أفضل بكثير من عدم وجود الظل على الإطلاق؛ من المهم أيضًا مراعاة الظروف المناخية (على الرغم من أنه ليس لدينا أي سيطرة على هذه الأمور بالطبع). حتى في يوم مشمس، إذا كان هناك بعض الغيوم المُغطية، فهذا سوف يوفر بعض الحماية من تأثير التسخين الناجم عن أشعة الشمس، وإذا كان هناك أي رياح؛ فقد توفر تأثير التبريد.

مجرد إدراكك لهذه العوامل الإضافية يمكن أن يساعد سيارتك لتكون مُريحة أكثر في الصيف (ونعم يمكن أن تساعد البيئة أثناء وجودك فيها).

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل السيارات ذاتية القيادة ؟

تعرف على تاريخ ومستقبل أسرع السيارات في العالم

ترجمة: إياس سليمان

تدقيق: علي قاسم

المصدر