الديدان الشصية أو Hookworms هي طفيليات، ما يعنى أنها تتطفل على غيرها من الكائنات الحية. تصيب الديدان الشصية الرئتين، والجلد، والأمعاء الدقيقة. يلتقط البشر الديدان الشصية من خلال يرقاتها الموجودة في التراب الملوث بالبراز. بحسب إحصائيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأمريكا، يقدر عدد إصابات داء الدودة الشصية حول العالم ٥٧٦ مليونًا إلى ٧٤٠ مليونًا. يصاب غالبًا السكان في الدول النامية في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بسبب الافتقار إلى النظافة. وهو نادر الحدوث في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأعراض

لن تشعر بأي عرض ما دمت تتمتع بصحة جيدة، وتحمل عددًا قليلًا من الطفيليات، وتأكل أطعمة غنية بالحديد. في حال شعرت بأعراض، فهي تبدأ عادة بحكة في الجلد وطفح قليل سببه ردة فعل حساسة في المناطق التي دخلت منها اليرقات عبر الجلد. يتبع هذا إسهالًا إذ تنمو الديدان الشصية حينها في الأمعاء.
تشمل الأعراض الأخرى ما يلي:

  •  ألمًا في البطن.
  •  مغصًا، أو تقلصات وبكاء زائد بالنسبة للرضع.
  •  تقلصات معوية.
  •  الغثيان.
  • الحمى.
  •  الدم مع البراز.
  • فقدان الشهية.
  •  طفحًا مع حكة.

الأسباب

تسبب الديدان الشصية الطفيلية هذه العدوى، والنوعان الرئيسيان هما: الفتاكة الأمريكية Necator americanus والأنسيلوستوما الاثنا عشرية Ancylostoma duodenale.

ينتهي المطاف ببيوض هذه الديدان على الأرض من خلال براز البشر. تفقس إلى يرقات، والتي تبقى في التربة حتى تجد الفرصة للتسلل عبر جلد البشر.

كيف ينتقل داء الدودة الشصية ؟

داء الدودة الشصية (دودة الأنسيلوستوما) الأسباب والأعراض والعلاج والوقاية المناطق الاستوائية الدول النامية الانتقال عبر البراز

تصبح مصابًا بالديدان الشصية حين تحتك بالتربة الملوثة بيرقاتها. تدخل اليرقات عبر الجلد، وتنتقل مرتحلة عبر الدم، ثم تدخل الرئتين. تحمل إلى الأمعاء الدقيقة حين تكحها خارج الرئة فتبتلعها بعد ذلك. وعند اكتمال نموها، تعيش في الأمعاء الدقيقة لمدة سنة أو أكثر قبل أن تمر عبر البراز. أولئك الذين يعيشون في مناطق ذات مناخ دافئ ويفتقرون للنظافة أكثر عرضة لخطر الإصابة بداء الدودة الشصية.

هل يمكن للحيوانات المنزلية نقل المرض إلى البشر؟

يحدث داء الدودة الشصية في الحيوانات المنزلية، خصوصًا الجراء والهرر الصغيرة. إن أصيب حيوانك، فيمكن إصابتك كذلك بطريقة غير مباشرة. لن تنتقل عبر اللمس والتربيت على كلبك أو قطتك، إذ تعبر البيوض عن طريق فضلات الحيوان ثم تفقس إلى يرقات. توجد هذه البيوض واليرقات على التربة حيث يضع الحيوان برازه.

تصاب بداء الدودة الشصية حين تلمس هذه التربة الملوثة بيديك أو رجليك العاريتين. ويمكنك الإصابة به كذلك عبر أكل التربة عن طريق الخطأ.

لتقليل خطر إصابتك، تأكد من أن جميع حيواناتك المنزلية حصلت على اللقاحات وطهرت من الديدان عبر الطبيب البيطري. تجنب كذلك المشي بالمنزل حافيًا في المناطق التي تتبرز فيها الحيوانات. هذا مهم خصوصًا حين قد تحتك ربما ببراز الحيوانات التي لا يعرف حالتها الصحية، مثل الحدائق والمتنزهات.

ما مدى خطورة داء الدودة الشصية ؟

إن استمرت إصابتك بداء الدودة الشصية لفترة طويلة، فستصاب بفقر دم. يوصف فقر الدم بقلة عدد خلايا الدم الحمراء، والذي بدوره يؤدي لفشل قلبي في الحالات الشديدة.

يحدث فقر الدم نتيجة تغذي الديدان الشصية على دمك، وستكون معرضًا لخطر الإصابة أكثر بفقر دم شديد في حال لم تأكل جيدًا، أو كانت المصابة امرأة حبلى، أو مصاب بالملاريا.

كما يمكن ظهور مضاعفات أخرى نتيجة العدوى مثل نقص تغذية وحالة طبية تسمى حبن ascites. وهي حالة مرضية تحدث نتيجة فقدان شديد للبروتين وينتج عنها تجمع سوائل في البطن.

يعاني الأطفال المصابون بداء الدودة الشصية بشكل متكرر من بطء في النمو الجسدي والعقلي (الذهني) بسبب نقص الحديد والبروتين.

علاج داء الدودة الشصية

يهدف علاج داء الدودة الشصية إلى التخلص من الطفيليات، وتحسين التغذية، وعلاج مضاعفات فقر الدم. قد يصف الطبيب علاجات تفتك بالطفيليات، مثل الألبندازول albendazole والميبيندازول mebendazole. تؤخذ هذه العلاجات عادة مرة واحدة لعلاج العدوى.

قد يصف الطبيب كذلك مكملات غذائية تحتوي على الحديد في حال ظهر فقر الدم. كما قد يساعدك الطبيب في علاج أي نقص غذائي تعاني منه. في حال ظهور الحبن، سيطلب منك الإكثار من البروتينات في غذائك.

الوقاية

يمكنك تقليل خطر الإصابة بداء الدودة الشصية عن طريق:

  •  ارتداء الأحذية حين تمشي خارج المنزل، خصوصًا في المناطق المعرضة للفضلات مثل التربة.
  •  شرب الماء النظيف.
  •  غسل الأطعمة وطبخها جيدًا.
  •  غسل اليدين جيدًا.

تحسين مستوى المرافق الصحية في المناطق حيث يكون داء الدودة الشصية شائعًا يقلل من عدد الإصابات. يشمل استخدام المرافق الصحية أنظمة صرف أفضل والإقلال من مرات التبرز في الخارج.

تستخدم بعض الشعوب النامية علاجًا وقائيًا. يشمل ذلك علاج جماعات من الناس المعرضين لخطر الإصابة بشكل أكبر. وتشمل المجموعات التالية:

  •  الأطفال.
  •  النساء في سن الحمل.
  •  النساء الحوامل.
  •  النساء المرضعات.
  •  البالغين الذين يعملون في وظائف تجعلهم معرضين للعدوى.

اقرأ أيضًا:

جراحون يفتحون جمجمة مريضة لإزالة دودة شريطية ظنها الجميع سرطانًا منذ البداية!

دودة تصيب الدماغ تقلق المسؤولين في الولايات المتحدة

دودة تصل إلى عين شاب، والزاحف العجيب تمّت إزالته في إحدى أغرب الحالات

لأول مرة في العالم: وفاة رجل بسبب سرطان يصيب دودة شريطية بداخله

ترجمة: لُبيد الأغبري

تدقيق: سلمى توفيق

المصدر