قدم الرياضي هي مشكلة جلدية شائعة تصيب الأقدام سببها الفطريات. على الرغم من أنها نادرًا ما تكون خطيرة، فإن أعراضها قد تزعج البعض. يمكن أن تكون العلاجات المنزلية فعالة جدًا في شفاء العديد من حالات قدم الرياضي. بعض هذه العلاجات متوافرة ببساطة في المنزل، بينما تتوافر العلاجات الأخرى في متاجر الطعام الصحي. اكتشف ما هي العلاجات المنزلية التي تستحق التجربة، ومتى يجب عليك الاستعانة بالطبيب.

العلاجات المنزلية

يمكن أن تكون العديد من العلاجات الطبيعية أو المنزلية مفيدة في القضاء على الفطريات التي تسبب مرض قدم الرياضي.

 زيت شجرة الشاي (Melaleuca alternifolia)

قدم الرياضي: الأسباب والأعراض والوقاية وطرق علاج منزلية مشكلة جلدية شائعة تصيب الأقدام سببها الفطريات علاجات منزلية الجلد المتقرح

تشير الدراسات إلى أنه يمكن لزيت شجرة الشاي المساعدة في قتل الفطريات. يأتي زيت شجرة الشاي من أوراق شجرة الشاي، الموجودة بشكل شائع في أستراليا. هذه الشجرة معروفة باحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات.

وجدت إحدى الدراسات أن المحاليل الحاوية على 25 بالمئة و50 بالمئة من زيت شجرة الشاي قد خففت من مرض قدم الرياضي بين أصابع القدمين بشكل أفضل بكثير من الأدوية الوهمية.

عالج زيت شجرة الشاي أيضًا الالتهاب عند 64 بالمئة من الأشخاص الذين استخدموه، بينما كانت نسبة الأشخاص الذين عولجوا باستخدام الأدوية الوهمية 31 بالمئة فقط.

وُجدَ أن زيت شجرة الشاي فعال أكثر في قتل الفطريات مقارنة بالعديد من الأدوية والكريمات المضادة للفطريات الأخرى التي اختُبرت.

على الناس أخذ حذرهم عند استخدام زيت شجرة الشاي لأنه قد يكون مهيجًا للبشرة. يجب على الأشخاص أن يتوقفوا عن استخدام الزيت عند حدوث طفح وتهيج في الجلد.

لاستخدام زيت شجرة الشاي، يجب وضع بضع قطرات منه في زيت حامل، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وفركه على القدمين. بديلًا لذلك، يمكن أن تكون كريمات ومراهم زيت شجرة الشاي متوافرة في متاجر الأطعمة الصحية.

 الثوم

للثوم تاريخ طويل مع الاستخدامات الطبية، ووجدت عدة دراسات أن الثوم فعال ضد بعض أنواع الفطريات والباكتيريا. ذكرت مراجعة في مجلة أفيسينا الطبية (Avicenna Journal of Medicine)، أنه يمكن للثوم قتل مجموعة من الجراثيم. بعض الأدلة المتعلقة بفوائد الثوم، منها:

  •  ذكرت دراسة في مجلة علم الأحياء الدقيقة التطبيقية (Journal of Applied Microbiology)، أنه يمكن لخلاصة الثوم الطازج قتل الكانديدا (Candida) (المبيضات) أو إيقاف نموها، وهي فطر شائع يصيب البشر.
  •  وجد تقرير في مجلة ألستر الطبية (Ulster Medical Journal)، أن للثوم خصائص مضادة للفطريات.
  •  بحثت دراسة في Mycoses، في مركب موجود في الثوم المعروف باسم أجوين (ajoene). شفى هذا المركب قدم الرياضي عند كل شخص استخدمه.

هناك كريمات تحتوي في تركيبها على 0.4 بالمئة من الأجوين ويمكن تطبيقها مباشرة على المنطقة المصابة.

يمكن للأشخاص تجربة منقوع الثوم للأرجل باستخدام فصوص الثوم الطازجة. اسحق 3 أو 4 فصوص ثوم وحركها في حوض من الماء الدافئ. انقع القدمين لنصف ساعة، مرتين في اليوم لمدة أسبوع. قد تترك المركبات الفعالة في الثوم رائحة يطول وجودها على الجلد.

 بيروكسيد الهيدروجين مع اليود

يستخدم البيروكسيد واليود بشكل شائع لتطهير الجروح والإصابات والقضاء على الجراثيم الموجودة على الجلد. وجدت دراسة سابقة أن اجتماع البيروكسيد مع اليود قضى على 16 نوعًا مختلف من الفطريات. يعد استخدامهما سويًا فعالًا أكثر من استخدامهما بشكل منفصل.

لتجربة هذا العلاج، امزج محلول اليود وبيروكسيد الهيدروجين في دلو أو وعاء كبير. يتوفر محلول اليود في معظم الصيدليات في قسم العناية بالجروح. غطِّس قدمك مباشرة في المحلول أو استخدم ضمادة قطنية وطبقها على المناطق المصابة.

لا تطبِق اليود على الجلد دون تخفيفه لأنه قد يؤذي الجلد إذا استخدم لوحده. قد يسبب البيروكسيد شعورًا باللسع في حال كان الجلد متشققًا أو متهيجًا، وبإمكانه تبييض الشعر والأقمشة. قد يسبب اليود لطخات أيضًا.

باستطاعة تطبيق هذا المزيج في حوض الاستحمام أو عند أخذ الدش منع البقع والابيضاض غير المرغوب بهما.

 مجفف الشعر وبودرة التالك

إذا لم تتوافر للفطريات بيئة مثالية لتعيش فيها، فإنها لن تتمكن من الاستمرار بالنمو. التخلص من الرطوبة في القدمين خصوصًا بين الأصابع، يمكن أن يساعد في منع الفطريات من الانتشار ومن ازدياد الوضع سوءًا.

يستطيع الأفراد التخلص من الرطوبة في أقدامهم عن طريق تجفيفها جيدًا بمجفف الشعر بعد الاستحمام، مع الحرص على عدم بقاء أي رطوبة لكن احذر من حرق جلدك. يجب على الأشخاص الفاقدين للشعور أو للإحساس في القدمين عدم اتباع هذه الطريقة.

بعد جفاف القدمين، تابع العملية برش بودرة التالك عليهما للمساعدة على امتصاص العرق. تحتوي العديد من أنواع البودرة المخصصة للأقدام على التالك للمساعدة في الحفاظ على جفاف الأقدام.

بالإضافة لهذه لخطوات، قد يساعد ارتداء الجوارب التي تمتص الرطوبة بعيدًا عن الجلد على بقاء الأقدام جافة. بإمكان الأنواع التالية من الجوارب أن تساعد على بقاء الأقدام جافة خلال اليوم:

  •  الصوف.
  •  البامبو.
  •  القماش الصناعي الماص للرطوبة (وهو مصنوع من مواد تساعد في نقل الرطوبة من القدم إلى الطبقة الخارجية من الجوارب لإبقاء القدم جافة)، تدعى غالبًاtech socks.

يعد تبديل الجوارب مرة في اليوم على الأقل، وذلك عندما تشعر بالتعرق في أقدامك، أمرًا مساعدًا أيضًا. ارتد أحذية مفتوحة أو صنادل لزيادة التهوئة على الأقدام حين يكون الجو دافئًا.

 صودا الخَبز – Baking soda (بيكربونات الصوديوم)

تعد صودا الخَبز مادة متوافرة عند معظم الناس. ويمكن أن تكون أيضًا طريقة فعالة لعلاج مرض قدم الرياضي. وجدت دراسة في مجلة Mycopathologia أن بيكربونات الصوديوم، المعروفة أيضًا باسم صودا الخَبز، تملك بالفعل خصائص مضادة للفطريات عند استعمالها على الجلد.

لتحضير منقوع الأقدام، امزج حوالي نصف كأس من صودا الخَبز في وعاء كبير أو مغطس من الماء الدافئ. انقع القدمين لمدة 15 إلى 20 دقيقة، مرتين في اليوم. عند الانتهاء، جفف القدمين جيدًا لكن لا تغسلهما.

علاج قدم الرياضي

قد تحتاج للمساعدة من قبل الطبيب أو أخصائي الأقدام إذا لم تنفع العلاجات المنزلية أو إذا استمرت المشكلة لأكثر من أسبوعين.

باستطاعة الطبيب أن يصف لك كريمات مضادة للفطريات أو أدوية إذا لم تستجب الإصابة للعلاجات المنزلية.

من المهم أن يعالج الأشخاص الحالات المزمنة من قدم الرياضي، وذلك لاحتمالية انتشار الفطريات وإصابتها للأظافر، وأجزاء أخرى من الجسم، وأشخاص آخرين.

الأسباب

قدم الرياضي: الأسباب والأعراض والوقاية وطرق علاج منزلية مشكلة جلدية شائعة تصيب الأقدام سببها الفطريات علاجات منزلية الجلد المتقرح

تنتشر حالة قدم الرياضي عندما يلامس الشخص نوعًا معينًا من الفطريات. وقد تنتقل من شخص إلى آخر وتنمو في الأماكن الرطبة والدافئة.

الأماكن الشائعة التي تعيش فيها فطريات قدم الرياضي هي مناطق أحواض السباحة، الحمامات العامة، وغرف تبديل الملابس.

تهاجم الفطريات التي تسبب قدم الرياضي الأقدام بشكل عام للأسباب التالية:

  •  تشكل الجوارب والأحذية بيئة دافئة ورطبة وهي البيئة التي تحتاجها الفطريات لتنمو وتعيش.
  •  تكون الأقدام معرضة للفطريات والجراثيم الموجودة على الأرض عند المشي والتجول، وخصوصًا إذا كنت حافي القدمين.
  •  تميل المنطقة بين الأصابع بشكل خاص لأن تكون رطبة ودافئة.

يأتي مصطلح «قدم الرياضي» من الاعتقاد بأن معظم غرف تبديل ملابس الرياضيين ومعداتهم هي بيئة رطبة وحارة حيث يمكن للفطريات أن تنمو وتنتشر.
يمكن لأي شخص أن يتعرض لحالة قدم الرياضي، بغض النظر عن مستوى نشاطه الرياضي.

الوقاية من قدم الرياضي

هناك طرق لحماية القدمين من الفطريات وتجنب الإصابة بمرض قدم الرياضي. من الجيد أيضًا تطبيق هذه النصائح لتجنب حدوث عدوى متكررة أو نقلها إلى الآخرين. لحماية القدمين من الفطريات، يجب على الأشخاص اتباع هذه التعليمات:

  •  أبق أظافرك مقلمة وقصيرة. يمكن للأظافر أن تلتقط الباكتيريا والفطريات بسهولة أكبر إذا كانت طويلة.
  •  لا تمشي حافي القدمين أبدًا في الأماكن العامة. ارتدي الصنادل أو الأحذية المضادة للماء في المسابح العامة، والحمامات، وغرف تبديل الملابس، والأماكن الأخرى المعرضة للرطوبة والبلل.
  •  اغسل قدميك مرة في اليوم على الأقل وجففهما جيدًا.
  •  إذا كان فرد من أفراد العائلة مصاب بمرض قدم الرياضي، عقم الدش أو حوض الاستحمام بعد كل استعمال إلى حين زوال الإصابة.
  •  لا تشارك المناشف، والأحذية، والجوارب، أو أية أغراض أخرى تلامس القدمين.
  •  بدل الأحذية يوميًا حتى يتسنى للحذاء وقت ليجف تمامًا.
  •  ارتدي أحذية خفيفة وبدل الجوارب بشكل دائم للحفاظ على جفاف القدمين. إذا كان بالإمكان، تجنب الأحذية الثقيلة التي تبعث على الدفء.

نظرة شاملة

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ظروف صحية معينة، مثل السكري، تخطي العلاجات المنزلية واستدعاء الطبيب فورًا إذا لاحظوا مشاكل بأقدامهم. حتى التشققات الصغيرة والجروح في القدمين يمكن أن تصاب سريعًا عند بعض الأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

يمكن لقدم الرياضي أن تفسد بالتأكيد خططك بالمشي حافي القدمين على الشاطئ. لحسن الحظ، يمكنك معالجة هذه المشكلة الشائعة في أغلب الأوقات دون تعقيدات.

يمكن للكريمات المضادة للفطريات الموجودة في الصيدليات أن تكون خيارًا متاحًا، إذا لم تنفع العلاجات المنزلية. إذا انتشرت المشكلة، وازدادت سوءًا، أو لم تستجب للعلاجات المنزلية، يجب البحث عن نصيحة طبيب أو أخصائي أقدام.

اقرأ أيضًا:

مشاكل القدم عند مرضى السكري: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

قدم شاركو: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

سعفة القدم : الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

تشنج القدم: الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج

ترجمة: رؤى بركات

تدقيق: نغم رابي

المصدر