تحديد النسل هو استخدام مختلف الأجهزة أو الأدوية أو المستحضرات أو الممارسات الجنسية أو الإجراءات الجراحية لمنع حدوث الإخصاب أو الحمل. إذ إنها تمكن الناس من تحديد الوقت المناسب لإنجاب طفل. تتوفر العديد من الأجهزة والعلاجات للرجال والنساء على حد سواء يمكن أن تساعد في منع الحمل سواء عبر تأثيرها على الحيوانات المنوية أو الرحم لدى المرأة. بعض الطرق أكثر موثوقية من غيرها. تعتمد جودة هذه الطرق غالبًا على مدى استخدامها بعناية.

على سبيل المثال، عندما تستخدم حبوب منع الحمل بالشكل الصحيح، فإنها تكون فعالة بنسبة أكثر من 99 في المئة. ومع ذلك، وبسبب ارتكاب الناس للأخطاء، تحمل 9 نساء كل عام أثناء استخدامه.

نلقي نظرة في هذه المقالة على مجموعة من وسائل منع الحمل. كما سنوضح معدلات الفعالية لكل منها، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية حدوث خطأ بشري.

حقائق سريعة حول تحديد النسل

يمكن أن يساعد تحديد النسل الناسَ في تعيين الوقت المناسب لإنجاب أطفال.

هناك العديد من طرق منع الحمل، بما في ذلك أنواع مختلفة من الحواجز والأدوية، بالإضافة إلى الأساليب التقليدية الأخرى التي لا تحتاج إلى أدوات. تختلف فعالية كل منها، وغالبًا ما تعتمد هذه الفعالية على مدى دقة تطبيق وسيلة منع الحمل.

يوفر الواقي الذكري فقط حماية ضد الأمراض المنقولة جنسيًا.

تحديد النسل الطرق والوسائل وسائل أمنة لمنع الحمل منع الحمل النطاف الحيوانات المنوية اللولب الواقي الذكري الرحم الامتناع عن ممارسة الجنس

الطرق الطبيعية في تحديد النسل

لا يتضمن تحديد النسل التقليدي أي نوع من الأجهزة أو الأدوية. هناك العديد من الطرق المختلفة المتاحة لتحديد النسل:

  •  الامتناع عن ممارسة الجنس: العزوبة أو الامتناع أي تجنب الاتصال الجنسي.
  •  الانسحاب: يعرف أيضًا باسم مقاطعة الجماع، وهو عندما يزيل الرجل القضيب من المهبل بحيث يحدث القذف خارج المهبل. يمنع هذا -من الناحية النظرية- الحيوانات المنوية من الدخول في المهبل. وفقًا لمكتب الولايات المتحدة للخدمات الصحية والإنسانية (HHS) تحمل 20 امرأة من بين 100 امرأة عند استخدام هذه الطريقة.

بمعنى آخر، يكون الانسحاب فعالًا بنسبة 80% تقريبًا، لكن هذا يعتمد على مدى دقة ووقت استخدامه. لا يحتاج القضيب إلى دخول المهبل حتى يحدث الحمل. يمكن للحمل أن يحدث إذا دخلت الحيوانات المنوية المهبل أثناء المداعبة مثلًا.

أجهزة تحديد النسل

تمنع أجهزة الحجز الحيوانات المنوية من الوصول إلى البيضة. يمكن دمج هذه الوسائل مع مبيد النطاف الذي يقتل النطاف.

 الواقي الذكري Condom

يشكل الواقي الذكري حاجزًا يمنع الحمل عن طريق منع الحيوانات المنوية من دخول المهبل. يتم وضعه على القضيب قبل بدء الجماع. يتكون الواقي الذكري من مادة البولي يوريثين أو اللاتكس (المطاط). يمكن أن يساعد الواقي الذكري أيضًا في منع انتشار الأمراض المنقولة جنسيًا.

هذه الطريقة فعالة بنسبة حوالي 82 في المئة في تحديد النسل. بمعنى آخر تحمل حوالي 18 امرأة من بين كل 100 امرأة يستخدم شريكهن الواقي الذكري. يتاح الواقي الذكري في الصيدليات والمتاجر والعديد من المنافذ الأخرى. في بعض الأحيان يقوم الأطباء بتزويده مجانًا. كما يمكنك أيضًا شراؤه عبر الإنترنت.

 الواقي الأنثوي Female Condom

يصنع الواقي الأنثوي Femidom، من مادة البولي يوريثين. له حلقة مرنة عند كل نهاية. تثبت إحداها خلف عظمة العانة لإبقاء الواقي في مكانه، بينما تبقى الحلقة الأخرى خارج المهبل.

يمكن وضع مبيدات النطاف في المهبل قبل الجماع. تقتل هذه المبيدات الحيوانات المنوية كيميائيًا. يمكن استخدام هذا المبيد بمفرده أو مع وسيلة حجز. الواقي الأنثوي فعال بنسبة 79% إذ تحمل حوالي 21 امرأة كل عام عند استخدام هذه الوسيلة.

يمكن الحصول على الواقي الذكري بسهولة أكبر من الواقي الأنثوي. يتوفر فقط نوع FC2 للواقي الأنثوي معتمد من قبل إدارة الغذاء والدواء FDA في الولايات المتحدة. قد يزودهم الطبيب بها، أو يمكن الحصول عليها من صيدلية بوصفة طبية. كما يمكنك أيضًا شراؤها عبر الإنترنت من موقع أمازون Amazon أو من موقع FC2.

 الإسفنجة Sponge

تدخل إسفنجة منع الحمل في المهبل. تملك هذه الإسفنجة انخفاضًا لتثبيتها على عنق الرحم. يتم وضع الرغوة في المهبل باستخدام مطباق (قضيب طبي). الرغوة هي عبارة عن مبيد يقتل الحيوانات المنوية، كما تعمل الإسفنجة مثل حاجز لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة وبالتالي تستخدم في تحديد النسل.

حوالي 12 لـ 24 امرأة من بين كل 100 يستخدمن الإسفنجة قد يصبحن حوامل. من غير المرجح أن تنجح الإسفنجة إذا كانت المرأة قد أنجبت طفلاً مسبقًا.

 الحاجز The Diaphragm

الحاجز هو وسيلة حجب يمكن الاستفادة منها بشكل أفضل مع مبيد النطاف. الحاجز هو جهاز مطاطي على شكل قبة يتم إدخاله في المهبل ويوضع فوق عنق الرحم.

يتناسب مع مكانه خلف عظمة العانة عند المرأة وله حلقة صلبة ولكنها مرنة تساعده على الانضغاط على الجدران المهبلية. يستخدم مع مبيد نطاف، إذ يكون فعالًا بنسبة 88%. ويصبح فعالًا بنسبة 77 و 83 بالمئة عندما يستخدم لوحده.

 غطاء (قلنسوة) عنق الرحم Cervical Cap

الغطاء العنقي عبارة عن حاجز مطاطي على شكل كشتبان، يلائم عنق الرحم ويمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم. يجب أن تملأ ثلث القلنسوة كحد أقصى بمبيد نطاف قبيل الإدخال. يبقى في مكانه عن طريق الشفط.

هذه الوسيلة فعالة بنسبة 88 في المئة عند استخدامها مع مبيد النطاف، و 77 إلى 83 في المئة عند استعمالها بمفردها من أجل تحديد النسل.

 الحقن Injections

حقن موانع الحمل، أو “الإبرة”، تحوي بروجستين فقط، ذات مفعول طويل الأمد وعكوس. اسم الدواء هو Depo-Provera، المعروف أيضًا باسم Depo shot أو DMPA.

يتم حقن الإبرة كل 3 أشهر في عيادة الطبيب. تمنع الحمل عند الأنثى عن طريق منع إطلاق البويضة. وهي فعالة بنسبة 94 في المئة، وتزداد فرصة الحمل مع تلاشي مفعولها بمرور الوقت. لذلك من المهم تذكر أخذ إبرة أخرى بعد 3 أشهر لضمان فعاليتها. لا تحمي هذه الوسيلة من الأمراض المنقولة جنسيًا.

 الأنواع الدوائية

تتنوع من حبوب منع الحمل إلى الأجهزة التي يدخلها الطبيب. تحتاج إلى رؤية الطبيب للحصول على معظم هذه الأنواع.

 أجهزة داخل الرحم (اللولب) Intrauterine Devices – IUD

الجهاز الرحمي (IUD)، أو الملف، هو جهاز صغير مرن على شكل حرف T يوضع داخل الرحم عن طريق الطبيب.

 اللولب النحاسي

يطلق اللولب النحاسي سموم (ذيفانات) تقتل الحيوانات المنوية.

هناك نوعان منه:

اللولب النحاسي الذي يطلق النحاس، والذي بدوره يعمل كمبيد للنطاف. يمكن أن يستمر هذا النوع لمدة تصل إلى 10 سنوات.

اللولب الهرموني الحاوي على البروجستين يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها عن طريق زيادة سماكة مخاط عنق الرحم وإنقاص سماكة جدار الرحم.

يمكن إبقاء اللولب في مكانه إن كان الحمل غير مرغوب فيه. يستمر لمدة 3 أو 5 أو 10 سنوات، وذلك حسب النوع. فعال بنسبة تفوق الـ 99 بالمئة.

حبوب منع الحمل من أجل تحديد النسل Oral Contraceptives

تؤخذ حبوب منع الحمل المركبة يوميًا. تحتوي هذه الحبوب على اثنين من الهرمونات، هرمون الإستروجين والبروجستين. توقف هذه الهرمونات إطلاق البويضة (تثبط الإباضة). كما أنها تجعل بطانة الرحم أرق. فعالة عند النساء بنسبة تتراوح بين 91 و 95 في المئة في المتوسط.

 لصاقات منع الحمل Patches

توضع هذه اللصاقات العابرة للأدمة على الجلد، إذ تقوم بإطلاق هرمون الإستروجين والهرمونات البروجستينية الصناعية. توضع هذه اللصاقة كل أسبوع لمدة 3 أسابيع متتالية على أسفل البطن أو على الأرداف. لا يتم وضع أي لصاقة في الأسبوع الرابع، للسماح لفترة الحيض. هذه اللصاقات متوافرة بسهولة وتقدر فعاليتها بنسبة 91%.

 الحلقة المهبلية Vaginal Ring

حلقة منع الحمل المهبلية هي حلقة بلاستيكية مرنة تطلق جرعة منخفضة من البروجستين والإستروجين على مدى 3 أسابيع. تمنع الإباضة كما تثخن مخاط عنق الرحم، بحيث لا تتحرك النطاف بسهولة. تدخل المرأة الحلقة في المهبل لمدة 3 أسابيع، ثم تقوم بإزالتها لمدة أسبوع، حتى تسمح بنزول الحيض.

تعرف أيضًا باسم NuvaRing، وهو الاسم التجاري لحلقة منع الحمل المهبلية الهرمونية المصنعة من قبل شركة Organon. فعالة بنسبة 99%، لكن فرصة حدوث خطأ بشري تقلل هذه النسبة إلى 91%.

 الغرسات Implants

الغرسة هي قضيب ذو قلب حاوٍ على البروجستين الذي يطلق ببطء. يدخل تحت جلد الذراع العلوي للمرأة. الغرسات فعالة لمدة تصل إلى 4 سنوات، ولكن يمكن إزالتها في أي وقت، في حال الرغبة بالحمل. فعالة بنسبة 99 في المئة في منع الحمل، لكنها لا تحمي من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.

وسائل منع الحمل الطارئة “بعد الصباح”

قد تمنع حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ، أو “حبوب منع الحمل في الصباح التالي” حدوث الحمل بعد الجماع، إذ تمنع الإباضة أو الإخصاب أو تعشيش المضغة.

تختلف هذه الطريقة عن طرق تحديد النسل ومنع الحمل الطبية، لأنها تعمل بعد انغراس البويضة في الرحم.

يمكن استخدام وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ خلال مدة تصل إلى 72 ساعة بعد ممارسة الجنس من دون وقاية، إذ إنها فعالة بنسبة 95 في المئة خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى، في حين تنخفض إلى 60 في المئة بعد 72 ساعة.

يجب استخدام وسائل منع الحمل الطارئة فقط عند فشل الطرق الأساسية.

يرى بعض الناس أن هذه الوسيلة هي نوع من الإجهاض، لأن البويضة ربما تم إخصابها.

وسائل منع الحمل الدائمة

التعقيم هو وسيلة دائمة لمنع الحمل.

عند الإناث

  •  ربط البوق: وهو أحد أشكال التعقيم عند الإناث. يقوم الجراح بقطع أو سد أو حرق أنابيب فالوب أو بمجموعة من هذه الطرق لإغلاقها ومنع الإخصاب في المستقبل.
  •  غرس البوق: يتم وضع ملف داخل قنوات فالوب. تنمو الأنسجة حوله فتسد الأنابيب. قد تستغرق هذه الوسيلة 3 أشهر لتبدأ بالعمل.

التعقيم عند الإناث فعال بنسبة تفوق 99 في المئة.

عند الذكور

قطع القناة الدافقة Vasectomy: تستخدم هذه الجراحة لجعل الرجل عقيمًا. تقطع أو تسد الأنابيب التي تمر عبرها الحيوانات المنوية أثناء القذف. وهي طريقة فعالة بنسبة أكثر من 99 في المئة.

هذه الطريقة عكوسة في بعض الأحيان، لكن عند عكسها قد تتسبب بزيادة عدد النطاف الشاذة، ما قد يؤدي إلى انخفاض الخصوبة أو حدوث عيوب خلقية عند الجنين.

خرافات حول تحديد النسل

انتشرت خرافات حول تحديد النسل على مر التاريخ، لكن العلم صحّح بعض هذه المفاهيم الخاطئة الشائعة.

  •  لا يمكنك الحمل أثناء فترة الدورة الشهرية: ليس صحيحًا أن المرأة لا تستطيع الحمل أثناء فترة الحيض. قد تكون أقل خصوبة في الأيام القليلة الأولى من الحيض، ولكن يبقى الحمل ممكنًا، إذ يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل جسم الأنثى لعدة أيام.
  •  لا يمكن أن يحدث حمل إذا مارست الجنس في حوض استحمام ساخن: الجماع في حوض الاستحمام الساخن أو في حمام السباحة لا يمنع الحمل. كما لا توجد أيضًا أي وضعية جماع تمنع حدوث الحمل.
  •  التبول أو الغسل بعد ممارسة الجنس يمنع الحمل: الغسل بأي مادة بعد الجماع الجنسي لا يمنع الحمل.
  •  قاتلات النطاف غير الطبية: إن وضع معجون الأسنان أو البذور في المهبل لا يمنع الحمل ويجب عدم استخدامها كوسيلة من أجل تحديد النسل ومنع الحمل.
  •  ممارسة الجنس دون تغلغل أو قذف أو حدوث النشوة يعتبر آمنًا: حتى إذا لم يقذف الرجل، يمكن للمرأة أن تحمل. الحمل ممكن في أي وقت يدخل فيه القضيب -أو حتى الحيوانات المنوية أثناء المداعبة- المهبل. يمكن للمرأة أن تصبح حاملاً سواء كانت حدثت لها نشوة أو كانت تحب الرجل الذي تجامعه أم لا.
  •  الرضاعة الطبيعية تحمي من الحمل: يمكن للمرأة أن تصبح حاملًا أثناء الرضاعة الطبيعية، على الرغم من أن فرصتها أقل.
  •  استخدام واقيين ذكريين يوفر حماية إضافية: لا يوفر استخدام واقيين أو استخدام واق ضيق حماية أفضل من استخدام واق واحد. إن استخدام الواقي الذكري والأنثوي معًا قد يزيد من خطر حدوث حمل، فقد يتمزقان أو ينقصّان.

الحماية من الأمراض

وسائل منع الحمل هي أداة قوية لمنع الحمل غير المرغوب فيه. بعض الوسائل، مثل الواقي الذكري، يمكن أن يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي. ومع ذلك، يجب استخدامه بشكل صحيح للقيام بذلك.

لا توجد وسيلة لتحديد النسل فعالة بنسبة مئة في المئة. يوفر الجمع بين طريقتين، على سبيل المثال، حبوب منع الحمل مع الواقي الذكري، حماية إضافية وكذلك بعض الحماية ضد الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

من المهم أن تكون على علم بهذا وأن تستخدم وسائل منع الحمل بحكمة.

اقرأ أيضًا:

النسل

كيف يُمكن لحبوب تحديد النسل التسبب في زيادة الوزن وحجم الثديين؟

هل من الآمن تخطّي الدورة الشهرية باستخدام أدوات تحديد النسل؟

السهام المسمومة لتحديد النسل لدى الذكور… جنون أم حل علمي؟

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: رزان حميدة

المصدر