ما هو سرطان الثدي عند الرجال ؟ يحدث سرطان الثدي بشكل رئيس عند النساء، لكن يمكن للرجال أن يصابوا به أيضًا. كثير من الناس لا يدركون أن الرجال لديهم أنسجة ثدي؛ وأنهم يمكن أن يصابوا بسرطان الثدي، إذ يمكن أن تتحول أي خلية في الجسم إلى خلية سرطانية وتنتشر إلى مناطق أخرى.

يبدأ سرطان الثدي عندما يفقد الجسم قدرته على ضبط نمو خلايا الثدي وتكاثرها (تخرج عن السيطرة). عادة ما تشكل هذه الخلايا ورمًا يمكن رؤيته غالبًا بالأشعة السينية أو الإحساس به ككتلة. يكون الورم خبيثًا (سرطانًا) عندما تتمكن الخلايا من النمو خلال (غزو) الأنسجة المحيطة بها أو الانتشار (انتقاله) إلى مناطق بعيدة من الجسم.

نسيج الثدي عند الذكور

حتى سن البلوغ (حوالي عمر 9 أو 10 سنوات في المتوسط)، يكون لدى الذكور والإناث الصغار كمية صغيرة من أنسجة الثدي التي تتكون من عدد قليل من القنوات الموجودة تحت الحلمة والهالة (منطقة حول الحلمة).

عند البلوغ، يبدأ مبيض الفتاة بتصنيع الهرمونات الأنثوية، ما يتسبب في نمو قنوات الثدي وتشكيل الفصوص عند نهايات القنوات. حتى بعد البلوغ، عادة ما يكون لدى الذكور والإناث مستويات منخفضة من الهرمونات الأنثوية، ولا تنمو أنسجة الثدي كثيرًا. تحتوي أنسجة الثدي لدى الرجال على قنوات، ولكن عددًا قليلًا فقط من الفصيصات.

أسباب سرطان الثدي عند الرجال علاج سرطان الثدي عند الرجال الأسباب والأعراض والتشخيص والعلاج العقد اللمفاوية الغدد المنتجة للحليب

أين يبدأ سرطان الثدي؟

يمكن أن تبدأ سرطانات الثدي من أجزاء مختلفة من الثدي. تبدأ معظم سرطانات الثدي في القنوات التي تنقل الحليب إلى الحلمة (سرطانات الأقنية). تبدأ بعض السرطانات في الغدد التي تصنع الحليب (السرطانات الفصية).

يملك الرجال هذه القنوات والغدد أيضًا، إلا أنها لا تعمل بشكل طبيعي. هناك أيضًا بعض الأنماط من سرطانات الثدي تبدأ في أنواع أخرى من خلايا الثدي، لكنها أقل شيوعًا.

يبدأ عدد قليل من السرطانات في أنسجة الثدي الأخرى وتسمى هذه السرطانات الأورام اللُحمية والأورام اللمفاوية ولا يُعتقد أنها سرطانات الثدي.

العديد من أنواع سرطانات الثدي يمكن أن تتسبب بتشكيل كتلة في الثدي، إلا أن هذا لا يحدث دائمًا. فهناك أعراض أخرى لسرطان الثدي يجب مراقبتها وإبلاغ الأطباء عنها.

من المهم أيضًا فهم أن معظم كتل الثدي حميدة وليست سرطانًا (خبيثة). تعتبر أورام الثدي الحميدة تكاثرًا خلويًّا غير طبيعي، لكنها لا تنتشر خارج الثدي ولا تهدد الحياة.

يجب فحص أي ورم أو تغير في الثدي من قبل الأطباء لتحديد ما إذا كانت هذه الكتلة حميدة أو خبيثة (سرطان) ويمكن أن تؤثر على خطر الإصابة بالسرطان في المستقبل.

كيف ينتشر سرطان الثدي عند الرجال ؟

يمكن أن ينتشر سرطان الثدي عندما تدخل الخلايا السرطانية عبر الدم أو الجهاز اللمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم.

الجهاز اللمفاوي هو عبارة عن شبكة من الأوعية اللمفاوية موجودة في جميع أنحاء الجسم. الأوعية اللمفاوية تحمل السائل اللمفي كما تربط بين العقد اللمفاوية التي هي عبارة عن مجموعات صغيرة من خلايا الجهاز المناعي لها شكل حبة الفول.

الأوعية اللمفاوية تشبه الأوردة الصغيرة، إلا أنها تحمل سائلًا رائقًا يُدعى اللمف (بدلًا من الدم) بعيدًا عن الثدي. يحتوي اللمف على سائل ومنتجات نفايات الأنسجة، وكذلك خلايا الجهاز المناعي. يمكن لخلايا سرطان الثدي أن تدخل الأوعية اللمفاوية وتبدأ في النمو داخل العقد اللمفاوية. ويكون تصريف (نزح) هذه الأوعية من الثدي إلى:

  • العقد اللمفاوية تحت الذراع (العقد الإبطية)
  • العقد اللمفاوية حول عظم الترقوة (العقد فوق الترقوة وأسفلها)
  • العقد اللمفاوية داخل الصدر بالقرب من عظم القص (العقد اللمفاوية الثديية الباطنة)

إذا كانت الخلايا السرطانية قد انتشرت إلى العقد اللمفاوية، فهناك فرصة أكبر بأن تكون هذه الخلايا قد انتقلت عبر الجهاز اللمفاوي (انتقال ثانوي) إلى أجزاء أخرى من الجسم. كلما زاد عدد العقد اللمفاوية المحتوية على خلايا الثدي المسرطنة؛ زاد احتمال وجود السرطان في أعضاء أخرى.

لهذا السبب، فإن اكتشاف السرطان في واحدة أو أكثر من العقد اللمفاوية يؤثر غالبًا على خطة العلاج. ستكون هناك عادة حاجة لإجراء عملية جراحية لاستئصال واحدة أو أكثر من هذه العقد لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر.

ومع ذلك؛ لا تتكون نقائل لدى كل الرجال الذين لديهم خلايا سرطانية في العقد اللمفاوية، كما قد تتكون نقائل دون وجود خلايا سرطانية في العقد اللمفاوية.

أمراض الثدي الحميدة

يمكن أن يُصاب الرجال أيضًا ببعض اضطرابات الثدي الحميدة (غير السرطانية).

التثدي

هو الاضطراب الأكثر شيوعًا بين الذكور. لا يعتبر ورمًا بل زيادة في كمية أنسجة الثدي. يملك الرجال عادة أنسجة صغيرة جدًا لا يمكن الشعور بها ولا ملاحظتها. يمكن أن يظهر التثدي نموًّا يشبه الزر أو القرص تحت الحلمة والهالة (الدائرة الداكنة حول الحلمة)، والتي يمكن الشعور بها ورؤيتها في بعض الأحيان.

بعض الرجال يعانون من التثدي الشديد وقد يبدو لديهم ثديان صغيران. على الرغم من أن التثدي أكثر شيوعًا من سرطان الثدي عند الرجال، إلا أنه يمكن الشعور بكليهما ينموان تحت الحلمة، ولهذا السبب من المهم أن يقوم الطبيب بفحص كل من هذه الكتل.

التثدي أمر شائع بين الأولاد المراهقين بسبب اضطراب الهرمونات في الجسم خلال فترة المراهقة، كما أنه شائع لدى الرجال الأكبر سنًا لنفس السبب أيضًا.

في حالات نادرة، يحدث التثدي عندما تتسبب الأورام أو بعض أمراض الغدد الصماء (المنتجة للهرمونات) في إنتاج المزيد من هرمون الإستروجين (الهرمون الأنثوي الرئيس). تنتج غدد الذكور بعض الإستروجين عادة، لكنه غير كافٍ لإحداث نمو في الثدي.

يمكن لأمراض الكبد -وهو عضو مهم في عملية استقلاب الهرمونات لدى الذكور والإناث- أن تغير في توازن هرمونات الرجل وتؤدي إلى حدوث التثدي. يمكن أيضًا أن تؤدي البدانة (زيادة الوزن الشديدة) إلى زيادة مستويات هرمون الإستروجين لدى الرجال.

يمكن أن تسبب بعض الأدوية حدوث التثدي. منها الأدوية المستخدمة لعلاج القرحة والحرقة وارتفاع ضغط الدم وفشل القلب والأدوية النفسية. يجب على الرجال الذين يعانون من التثدي أن يسألوا أطباءهم عما إذا كانت الأدوية التي يتناولونها مسببة لهذه الحالة.

يمكن أن تؤدي متلازمة كلاينفلتر، وهي حالة وراثية نادرة، إلى التثدي، كما تزيد من خطر إصابة الرجل بسرطان الثدي.

أورام الثدي الحميدة

هناك أنواع عديدة من أورام الثدي الحميدة (كتل نسيجية)، مثل الورم الحليمي Papilloma والورم الغدي الليفي Fibroadenoma. لا تنتشر الأورام الحميدة خارج الثدي ولا تهدد الحياة. أورام الثدي الحميدة شائعة عند النساء ولكنها نادرة جدًا عند الرجال.

أنواع سرطان الثدي عند الرجال

أكثر أنواع سرطانات الثدي شيوعًا هي سرطان الأقنية اللابدة Ductal Carcinoma in situ، وسرطان الأقنية الغازي Invasive Ductal Carcinoma، والسرطان الفصيصي الغازي Invasive Lobular Carcinoma.

معظم سرطانات الثدي هي كارسينومات. في الواقع، سرطانات الثدي غالبًا ما تكون نوعًا من أنواع السرطان تسمى السرطانات الغدية adenocarcinoma، والتي تبدأ في الخلايا التي تشكل الغدد (الأنسجة الغدية). تبدأ الأورام الغدية بالثدي في القنوات (قنوات الحليب) أو الفصوص (الغدد المنتجة للحليب).

هناك أنواع أخرى أقل شيوعًا من سرطانات الثدي، مثل الأورام اللحمية، والأورام الورقية، ومرض باجيت، والأورام الوعائية التي تبدأ في خلايا العضلات أو الشحوم أو الأنسجة الضامة.

في بعض الأحيان يمكن أن يكون ورم الثدي الواحد عبارة عن مزيج من أنواع سرطانية مختلفة. وفي بعض الأنواع النادرة جدًا من سرطان الثدي، قد لا تشكل الخلايا السرطانية كتلة أو ورمًا على الإطلاق.

عندما تُجرى الخزعة لتحديد نوع السرطان، يحدد طبيب التشريح المرضي أيضًا ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى الأنسجة المحيطة. يتغير تصنيف سرطان الثدي اعتمادًا على امتداد السرطان.

سرطانات الثدي الموضعة تكون في حالة عدم الانتشار مبدئيًا (تنتشر إذا تُركت دون علاج).

السرطانات الغازية أو المرتشحة تكون (غزت) أنسجة الثدي المحيطة.

سرطان الأقنية اللابدة Ductal Carcinoma in situ

يعتبر سرطان الأقنية اللابدة DCIS، (المعروف أيضًا باسم السرطان داخل الأقنية) سرطانًا غير غازي أو قبل غازي. في الـ DCIS (المعروف أيضًا باسم السرطان داخل الأقنية)، تتغير الخلايا التي تبطن القنوات لتبدو وكأنها خلايا سرطانية.

الفرق بين سرطان الأقنية اللابدة والسرطانات الغازية هو أن الخلايا لم تنتشر (تغزُ) جدران القنوات في الأنسجة المحيطة بالثدي (أو تنتشر خارج الثدي). يعتبر سرطان الأقنية اللابدة ما قبل سرطان لأن بعض الحالات يمكن أن تتطور لتصبح سرطانات غازية. على الرغم من ذلك، لا توجد طريقة جيدة لمعرفة أي الأورام ستتطور لتصبح سرطانًا غازيًا.

يمثل سرطان الأقنية الموضعي حوالي 1 من كل 10 حالات من سرطان الثدي عند الرجال. يعتبر هذا السرطان تقريبًا قابلًا للشفاء دائمًا عن طريق الجراحة.

السرطان الفصيصي اللابد Lobular Carcinoma in situ

يمكن أن يطلق على السرطان الفصيصي اللابد (LCIS) أيضًا اسم التنشؤ الفصيصي، في الـ LCIS، تنمو الخلايا التي تشبه الخلايا السرطانية في فصيصات الغدد المنتجة للحليب في الثدي، لكنها لا تغزو جدران الفصوص. هذا السرطان ليس سرطانًا قبل غازي؛ لأنه لا يتحول إلى سرطان غازي إذا تُرك دون علاج، لكنه مرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان الغازي في كلا الثديين. يعتبر السرطان الفصيصي اللابد نادرًا عند الرجال.

سرطان الأقنية المرتشح (أو الغازي) Infiltrating (or invasive) ductal carcinoma

وهو النوع الأكثر شيوعًا من سرطانات الثدي. يبدأ (أو يرتشح) سرطان الأقنية الغازي في أقنية الحليب داخل الثدي، حيث يخترق جدار القناة وينمو في النسيج الدهني للثدي. بمجرد أن يخترق جدار القناة، يصبح بإمكانه أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

عند هذه المرحلة، يكون هذا السرطان قادرًا على الانتشار (إعطاء نقائل) إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الجهاز اللمفاوي أو الدم. ما لا يقل عن 8 من أصل 10 من السرطانات الثديية الذكرية هي سرطانات أقنية مرتشحة (إما وحدها أو مختلطة مع أنواع أخرى من سرطانات الثدي الغازية أو اللابدة).

نظرًا لأن أثداء الذكور أصغر بكثير من أثداء الإناث، فإن جميع سرطانات الثدي لديهم تبدأ بشكل قريب نسبيًا من الحلمة، لذا فمن المحتمل أن تنتشر إلى الحلمة. هذا يختلف عن مرض باجيت كما هو موضح أدناه.

السرطان الفصيصي المرتشح (أو الغازي) Infiltrating (or invasive) lobular carcinoma

يبدأ السرطان الفصيصي الغازي (ILC) في الغدد المنتجة للحليب (الفصيصات). يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الثدي والجسم مثل سرطان الأقنية المرتشح. يعتبر السرطان الفصيصي الغازي نادرًا جدًا عند الرجال، إذ يمثل حوالي 2٪ فقط من سرطانات الذكور. وذلك لأن الرجال لا يملكون عادة أنسجة ثديية مفصصة.

داء باجيت في الحلمة

يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في القنوات وينتشر إلى الحلمة. قد ينتشر أيضًا إلى الهالة (الدائرة الداكنة المحيطة بالحلمة). عادة ما يظهر جلد الحلمة متقشرًا، ومتحسفًا، وأحمر مع وجود مناطق حاكة، كما أنه نازّ، وحارق، ونازف. قد يكون هناك أيضًا كتلة كامنة في الثدي.

يمكن أن يترافق مرض باجيت مع سرطان الأقنية اللابدة أو سرطان الأقنية المرتشح. يعتبر مرض باجيت نادر الحدوث ويمثل حوالي: 1-3 ٪ من سرطانات الثدي عند الإناث، ونسبة أعلى (5٪) من سرطانات الثدي عند الذكور.

سرطان الثدي الالتهابي

يعتبر سرطان الثدي الالتهابي أحد أنواع السرطانات العدائية، لكنه يعتبر نوعًا نادرًا من سرطان الثدي، فهو يجعل الثدي منتفخًا، وأحمر دافئًا ومرنًا بدلًا من أن يشكل كتلة. قد يحدث خلط بينه والعدوى (خمج) في الثدي.
يعتبر هذا الأمر نادرًا جدًا عند الرجال.

أنواع خاصة من سرطانات الثدي الغازية

هناك بعض الأنواع الخاصة من سرطان الثدي، والتي هي أنواع فرعية من السرطانات الغازية. لكنها أقل شيوعًا بكثير من سرطانات الثدي المذكورة أعلاه.

بعض هذه الحالات قد يكون لديها بقايا أفضل أو أسوأ من سرطان الأقنية المرتشحة العادي.

  • السرطان الغداني الكيسي Adenoid cystic carcinoma (أو الغدي الكيسي)
  • السرطان الغدي الحرشفي منخفض الدرجة Low-grade adenosquamous carcinoma ( نوع من السرطانات الحؤولية)
  • السرطانة النخاعية (اللبية) Medullary carcinoma
  • السرطانة المخاطية Mucinous carcinoma
  • السرطان الحليمي Papillary carcinoma
  • السرطان الأنبوبي Tubular carcinoma
  • السرطان الحؤولي Metaplastic carcinoma (بما في ذلك سرطان الخلايا المغزلية والحرشفية، باستثناء السرطان الغدي الحرشفي)
  • السرطان الحليمي الدقيق Micropapillary carcinoma
  • سرطان مختلط Mixed carcinoma (يحتوي على صفات مشتركة بين سرطانات الأقنية والفصيصية الغازية)

عمومًا: لا تزال تُعالج هذه الأنواع الفرعية مثل السرطان الارتشاحي العادي.

اقرأ أيضًا:

الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء تحذر من استخدام الروبوت لاستئصال سرطان الثدي

أول علاج مناعي ل سرطان الثدي !أول علاج مناعي ل سرطان الثدي !

أول علاج مناعي لمرضى سرطان الثدي تصادق عليه إدارة الغذاء والدواء الأمريكية

ترجمة: بشر معلولي

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر