الحشرات هي أكبر مجموعة في مملكة الحيوان. يقدر العلماء عددها بمليون نوع من الحَشرات على الكوكب، تعيش في أي بيئة ممكنة من البراكين إلى الجليد. تساعدنا الحشرات بتلقيح المحاصيل الغذائية، بتفكيك المادة العضوية، إمداد الباحثين بمفاتيح علاج السرطان، وحتى في حل الجرائم. كما أن بإمكان الحشرة إيذاء البشر بنشر الأمراض وإتلاف تركيب النبات.

كيف تُصنف الحشرات ؟

الحشرات هي مفصليات. كل الحيوانات في شعبة المفصليات لديها هيكل خارجي وجسم مجزأ وثلاث أزواج من الأقدام. تشمل الطوائف التي تنتمي لشعبة المفصليات كل من: العنكبيات وألفية الأرجل والحريشة.

تضم طائفة الحَشرات كل الحَشرات على الأرض، وتنقسم في أغلب الأحيان إلى 29 رتبة لديها نفس الصفات الجسدية للحشرات وبالتالي تصنف سويًا.

يصنف بعض علماء التصنيف الحشرات بصورة مختلفة، باستخدام الصِلات التطورية بدلًا من الصفات الجسدية. ومن أجل التعرف على الحشرة، فإنه من المفيد أن نستخدم نظام الـ29 رتبة، حتى يتسنى لك التعرف على التشابهات الجسدية والاختلافات بين الحشرات التي تلاحظها.

وهذا مثال على تصنيف الفراشة الملكية:

  • مملكة الحيوان
  • شعبة المفصليات
  • طائفة الحشرات
  • رتبة حرشفيات الأجنحة
  • عائلة الحورائيات
  • جنس الداناوس
  • نوع بليكسيباس

يُجمع بين اسم الجنس والنوع معًا في العادة للتعبير عن الاسم العلمي للفرد. ربما ينتشر نوع الحشرة في العديد من المناطق ويكون له العديد من الأسماء في العديد من اللغات والثقافات. لكن الاسم العلمي هو الاسم المعياري الذي يستخدمه علماء الحشرات حول العالم. ويُسمى هذا النظام بالتسمية الثنائية.

التشريح البسيط للحشرات

وكما تتذكر من المدرسة الابتدائية، التعريف الأبسط للحشرة هو أنها كائن لديه 3 أزواج من الأقدام و3 مناطق للجسم –الرأس والصدر والبطن. ربما يضيف بعض علماء الحشرات زوجًا من المستشعرات (قرون الاستشعار) والجزء الفموي الخارجي. مع وجود بعض الاستثناءات لهذا الوصف العام.

منطقة الرأس

هي مقدمة جسم الحشرة وتحتوي على الفم والمستشعرات والعيون. تمتلك الحشرات جزءًا فمويًا مصممًا لمساعدتها على التغذية من الأشياء المختلفة. تشرب بعض الحشرات العصارة ولديها أجزاء فموية معدلة على شكل أنبوب تسمى الخرطوم لشفط السائل. تمتلك بعض الأنواع جزءًا فمويًا للمضغ وأكل الأوراق أو النباتات الأخرى وبعضها بإمكانها العض والبعض الآخر يمتص الدماء أو سوائل النباتات.

يحتوي زوج المستشعرات على أجزاء واضحة ويشبهان الفراء. إنهما يظهران بأشكال متعددة وهما علامة مميزة للتعرف على الحشرة. تُستخدم المستشعرات لاستشعار الأصوات والاهتزازات وغيرها من العوامل البيئية.

ما هي الحشرات مجموعة الحشرات في المملكة الحيوانية تشريح الحشرة مم يتكون جسم الحشرة الدبابير النحل النمل الفراشات تلقيح الأزهارتمتلك الحشرات نوعين من العيون، بسيط ومركب. تكون العيون المركبة أكبر في الغالب ولها العديد من العدسات، ما يعطي الحشرة صورة مركبة عن المنطقة المجاورة. أما العيون البسيطة فلها عدسة واحدة. تنتلك بعض الحشرات النوعين معًا.

 منطقة الصدر

يشمل الصدر، أو المنطقة الوسطى من الجسم، الأجنحة والأقدام. تلتصق ست أقدام بالصدر. كما يحتوي الصدر أيضًا على العضلات التي تتحكم بالحركة. تحتوي كل الحشرات على خمسة أجزاء. يمكن أن تظهر الأقدام بأشكال مختلفة ولها تكيفات مختلفة لمساعدة الحشرة على الحركة في مكان معيشتها.

على سبيل المثال: يمتلك الجراد أقدامًا مصممة للقفز، بينما يمتلك النحل أقدامًا لها سلال خاصة لحمل حبوب اللقاح بينما تنقلها النحلة من زهرة إلى أخرى. تظهر الأجنحة بأشكال وأحجام مختلفة وهي من العلامات المميزة الأخرى التي نتعرف على الحشرة من خلالها.

لدى الفراشة والعثة أجنحة مصنوعة من قشور متداخلة، بألوان زاهية في الغالب، بينما تظهر أجنحة بعض الحشرات شفافة، فلا يظهر فيها سوى شبكة من الأوردة للتعرف على شكلها. وفي أثناء الراحة، تحافظ الخنافس وحشرة فرس النبي على أجنحتها مطوية ومستوية على أجسادها وتُبقي حشراتٌ أخرى بأجنحتها رأسيًا مثل الفراشات والرعاشات.

 منطقة البطن

هي المنطقة الأخيرة في جسم الحشرة وتحتوي على الأعضاء الحيوية للحشرة. تمتلك الحشرة على أعضاء هضمية ومنها المعدة والأمعاء، لامتصاص المغذيات من الطعام وفصل المخلفات. كما توجد الأعضاء الجنسية للحشرة في البطن أيضًا، والغدد التي تفرز الفيرومونات التي تميز الحشرة وتهيئها لجذب الشريك الجنسي في تلك المنطقة أيضًا.

فلنأخذ نظرة أقرب على الحشرات

في المرة القادمة التي تشاهد فيها سيدة من الخنافس أو عثة في منطقتك، اقترب وخذ نظرة فاحصة. انظر إذا كان بإمكانك التعرف على الرأس والصدر والبطن.

انظر إلى شكل قرون الاستشعار وشاهد كيف تظهر الحشرة أجنحتها. ستساعدك تلك العلامات من التعرف على لغز الحشرة وتوفر لك المعلومات عن كيفية حياتها، وكيف تتتغذى وتتحرك.

اقرأ أيضًا:

معظم كتب البيولوجيا تهمل الحشرات – أكثر الحيوانات وفرة على الكوكب

البنتاغون يرغب بصنع جيش من الحشرات الناشرة للفيروسات والعلماء قلقون جدًا

قد تسبّب هذه الحشرات البحرية المتناهية الصغر تياراتٍ مائيةً شديدةً في المحيط

ترجمة: محمد إيهاب

تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر