من بين كل الحالات العاطفية التي يمكن أن تؤثر على صحتنا الجسدية، فإن الشعور بالوحدة واحد من أقل الحالات التي نفهمها ونستطيع تمييزها سريريًا. ولكن يمكن أن تكون للوحدة و القلق تأثيرات طويلة الأمد على أجسامنا. بينما قال نصف الأمريكيين في استطلاع أجرته Cigna أنهم يشعرون أحيانًا أو دائمًا بالوحدة. إننا إذن في مواجهة مستقبل مليء بالوحدة.

اختر أي حالة طبية، وسيبدو لك أن هناك علاجًا مصنوعًا في الغرب يكون عبارة عن حبة يمكن أن يأخذها المرء للوقاية من هذه الحالة. مشاكل القلب، وآلام العضلات، وأمراض المعدة، وحتى القلق والاكتئاب. كلها مشاكل قابلة للعلاج بمجرد فرقعة حبة مصممة بعناية. والآن يعمل العلماء على حبة تساعد في محاربة الوحدة.

هل تشعر بالوحدة العلماء يطورون حبوبًا لمحاربة الشعور بالوحدة الأطباء أصبح لديهم دواء قادر على علاج الشعور بالوحدة القلق الجلوس مع الآخرين

مشكلة الشعور بالوحدة

ستيفاني كوسيوبو، مدير مختبر ديناميكيا المخ في كلية الطب بجامعة شيكاغو بريتزكر، يزعم هو وفريقه أن الوحدة هي ما يحدث عندما توجد الإشارات الكيميائية التي تشجعنا على التواصل مع الآخرين، لكن أدمغتنا عالية الوعي تستشعر بدلًا من ذلك المخاطر الاجتماعية مثل القلق الاجتماعي، ما يمنعنا من رغبة الوصول للآخرين. يشبه الأمر الشعور بالعطش، الذي يخبرنا أننا بحاجة لشرب الماء. مشاعر الوحدة هي علامات على أننا نحن البشر الاجتماعيين بحاجة للتواصل الاجتماعي.

لمنع هذه المشاعر من الخروج عن السيطرة؛ فإن فريق البحث أخذ احتياطه بالرهان على ستيرويد عصبي يدعى بريغنينولون pregnenolone، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف القلق والإفراط في تقدير المخاطر المحتملة.

ليس هدف كوسيوبو التخلص من مشاعر الوحدة؛ وإنما تثبيط هذه المشاعر لمنعها عن التسبب بتأثيرات ضارة على العقل والجسد. أخبر كوسيوبو صحيفة الغارديان: «إن استطعنا أن نخفف بنجاح من نظام الإنذار في عقول الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، فبإمكاننا جعلهم يتواصلون من جديد، بدلًا من الانسحاب من الآخرين».

على مهل

ما تزال هناك طرق غير سريرية لمنع الشعور بالوحدة. رسالة نصية من المنزل، الانضمام لنادٍ أو نشاط اجتماعي يعجبك، التطوع، حتى الانضمام إلى مجموعة دينية يمكن أن يزيدنا شعورًا بالانتماء.

العناق البسيط كافٍ لتحرير الأوكسيتوسين في الدماغ؛ إذ يساعد على تخفيف مشاعر الوحدة عن طريق تعزيز السلوك الاجتماعي والثقة لدى البشر. ولكن بالنسبة إلى أولئك الذين يكون شعور الوحدة لديهم ساحقًا لدرجة أنه يثبطهم عن المشاركة في النشاطات، فهذا أمل يلوح في الأفق. وبينما تنتظر؛ أعط أصدقائك عناقًا.

اقرأ أيضًا:

دراسة تظهر ثلاثة أوقات رئيسية في حياتك تشعر فيها بوحدة شديدة

الوحدة قاتل صامت، إليك ما يمكن فعله للهرب منها

الوحدة هي مشكلة كبيرة، وأصبح للمملكة المتحدة وزيرًا لها!

هل تفقد القدرة على النوم ليلًا؟ ربما يكون الشعور بالوحدة هو السبب

ترجمة: عمار عبيد

تدقيق: محمد الصفتي

المصدر