البازلت هو حجر ناري داكن اللون حُبيبي ناعم مكون أساسيًا من معادن البلاجيوجلاس (plagopclase) والبايروكسين (pyroxene). يتكون بشكل عام كحجر طردي، مثلًا من التدفقات في الحمم البركانية ، ولكنه يمكن أن يتكون في جسيمات طردية صغيرة، مثل السدود البركانية (igneous dike) أو عتبة رقيقة. لدى البازلت تركيب مشابه لحجر غابرو (gabbro) الناري. الفرق بين البازلت والغابرو هو أن البازلت حجر ناعم بينما الغابرو يكون خشنًا، ويكون شكلها كالتالي:

الحجر الأساسي الأكثر وفرة في الأرض

يتوضع البازلت أسفل سطح الأرض أكثر من أي نوعٍ آخر من الصخور. معظم المناطق المتضمنة في أحواض محيطات الأرض يكون أسفلها البازلت. مع أن البازلت ليس متوفرًا بكثرة على القارات، فإن تدفقات الحمم البركانية والفيضانات البركانية البازلتية تتموضع أسفل عدة أجزاء من المئة من أراضي سطح الكرة الأرضية. البازلت حجر مهم جدًا.

البازلت على القمر والمريخ

البازلت هو أيضًا حجر كثير الوفرة على القمر. يوجدأسفل معظم سطح القمر تدفقات حمم بركانية وفيضانات بازلتية. هذه المناطق من القمر تسمى ماريا القمرية (lunar Maria)، وهي مناطق كبيرة من القمر ظهرت من جديد بسبب التدفقات البازلتية الشديدة، هذه التدفقات من الممكن أنها قد ظهرت بسبب أحداث الاصطدامات الكبيرة.

يمكن تقدير أعمار الماريا القمرية من خلال مراقبة كثافة الحفر الناتجة عن اصطدامات الجسيمات الكونية بسطح القمر. التدفقات البازلتية الصغيرة في العمر سيكون لها حفر أقل.

جبل أوليمبس (Olympus) هو بركان درعي (shield volcano) على المريخ. هو، كغيره من الأجسام البركانية على المريخ، تكوّن من خلال التدفقات البازلتية البركانية. إنه أعلى جبل على المريخ وأكبر بركان معروف في نظامنا الشمسي.

ما هو حجر البازلت كيغ يتكون حجر البارزلت تدفق الصخور البركانية التدفقات في الحمم البركانية أحواض محيطات الأرض الصخور النارية

البيئات المكونة للبازلت

  1. معظم البازلت الموجود على الأرض كان قد نتج في ثلاثة بيئات منتجة للصخور:
  2.  الحدود المتباعدة المحيطية (oceanic divergent boundaries).
  3.  المناطق المحيطية الساخنة ( oceanic hotspots).
  4.  أعمدة عباءة والمناطق الساخنة تحت سطح الأرض ( mantle plumes and hotspots beneath continents ).

الصور على هذه الصفحة تظهر بعض هذه البيئات المنتجة للبازلت.

البازلت عند الحدود المحيطية المتباعدة

معظم البازلت الأرضي يُنتج عند حدود الصفحة المتباعدة على نظام التلال منتصف المحيط. هنا، تيارات الحمل الحراري توصل الصخر الحار من الأعماق في القشرة الأرضية.

هذا الصخر الساخن يذوب مع انفصال الحدود المتباعدة، والصخر الذائب ينفجر إلى الأرضية البحرية. هذه الانفجارات الشقية تحت مائية غالبًا ما تنتج وسادات بازلتية كما تظهر الصور هنا في الصفحة.

هذه التلال النشطة في منتصف المحيط تستقبل انفجارات شقية متعددة. معظم هذه النشاطات تكون غير مرصودة لأن هذه الحدود هي تحت أعماق كبيرة جدًا من المياه. عند هذه الأماكن العميقة، أي بخار أو رماد أو غاز يُنتج يُمتص من قبل العمود المائي فلا يصل للسطح.

النشاطات الزلزالية هي الإشارة الوحيدة للبشر التي توفرها هذه الانفجارات في التلال المحيطية العميقة. مع ذلك، آيسلندا هي مكان حيث رُفِعَت تلة محيطية متوسطة فوق مستوى سطح البحر. هناك، يمكن للناس مراقبة هذه النشاطات البركانية بشكل مباشر.

المناطق المحيطية الساخنة

مكان آخر حيث تُنتَجُ هذه الكميات الكبيرة من البازلت هو فوق المناطق المحيطية الساخنة. هذه هي المناطق (انظر للخريطة) حيث مجموعة من الصخور الساخنة تصعد خلال القشرة الأرضية من منطقة ساخنة على نواة الأرض. جزر هاواي (Hawaiian Islands) هي مثال على البراكين البازلتية التي بُنيت فوق منطقة محيطية ساخنة.

ما هو حجر البازلت كيغ يتكون حجر البارزلت تدفق الصخور البركانية التدفقات في الحمم البركانية أحواض محيطات الأرض الصخور النارية

إنتاج البازلت في هذه المواقع يبدأ بانفجار على أرضية المحيط. إذا تأذت المنطقة الساخنة، يمكن لانفجارات متكررة أن تبني المخروط البركاني أكبر وأكبر حتى أن يصل إلى ارتفاع يسمح له بأن يصبح جزيرة. كل الجزر في سلسلة جزر الهاواي تكونت من انفجارات بازلتية على أرضية البحر. الجزيرة التي نعرفها اليوم بجزيرة “هاواي” يُعتقَد بأن عمرها يتراوح بين ثلاثمئة وستمئة ألف سنة. بدأت كانفجار على أرضية المحيط المتوسط. المخروط البركاني كبر مع ازدياد طبقات البازلت الناتجة من الفيضانات البازلتية التي سببتها الانفجارات المتكررة. قبل مئة ألف سنة تقريبًا، كان يُعتقَد أنها نمت بارتفاع يسمح لها بأن ترتفع من المحيط كجزيرة.

اليوم، تتكون هذه الجزيرة من خمسة براكين متداخلة، أكثرها نشاطاً هو بركان كيلاويا (Kilauea). لقد كان هذا البركان في حالة انفجارية مستمرة منذ كانون الثاني، 1983. تدفقات البازلت من كيلاويا أنتجت أكثر من ميل مكعب من الحمم.

1 mi³ = 4168182000 m³

هذه الكمية من الحمم البركانية تغطي اليوم حوالي 48 ميل مربع من اليابسة (ما يعادل 124 كيلومتر مربع). هذه التدفقات من الحمم البركانية سافرت أكثر من 7 أميال (ما يعادل 18 كيلومتر) لتصل إلى المحيط، مغطيةً طرقات سريعة، بيوت، وتقسيمات بأكملها كانت في طريقها.

البيئات المنتجة للبازلت: هذه الخريطة تظهر موقع الحدود المحيطية المتباعدة والمناطق الساخنة.

البيئات المنتجة للبازلت: هذه الخريطة تظهر موقع الحدود المحيطية المتباعدة والمناطق الساخنة.

الأعمدة الحجرية والمناطق الساخنة ما تحت أرضية

ثالث بيئة مشكلة للبازلت هي البيئة القارية حيث أعمدة القشرة أو منطقة ساخنة تقوم بتوصيل كميات هائلة من الحمم البازلتية خلال القشرة القارية إلى سطح الأرض. هذه الانفجارات يمكن أن تكوّن فتحات أو شقوق.

لقد كوّنت أكبر تدفقات للبازلت على القارات. يمكن لهذه الانفجارات أن تحدث بشكل مكرر عبر ملايين السنين، منتجة طبقة وراء طبقة من البازلت المكدس في سلاسل عمودية.

فيضانات بازلت نهر كولومبيا في واشنطن وأوريغون وأيداهو هي مثال على فيضانات شديدة من البازلت على اليابسة. أمثلة أخرى تتضمن (the Emeishan Traps of China) و (the Deccan Traps of India) و ( the Keweenawan Lavas of the Lake Superior region) و (the Etendeka Basalts of Namibia) و ( the Karroo Basalts of South Africa) (and the Siberian Traps of Russia.).

ما هو حجر البازلت كيغ يتكون حجر البارزلت تدفق الصخور البركانية التدفقات في الحمم البركانية أحواض محيطات الأرض الصخور النارية

استخدامات البازلت

يستخدم البازلت في أنواع مختلفة ومتعددة من الأهداف. يستخدم مطحونًا في الخليط المستخدم في مشاريع البناء. البازلت المطحون يستخدم كقاعدة لبناء الطرقات، وتقوية الاسمنت، وتقوية الاسفلت، وفي قواعد للسكك الحديدية، وحجر فلترة في حقول التصريف، واستخدامات كثيرة أخرى.

البازلت أيضًا يُقطع إلى حجر للأبعاد (حجر تم تقطيعه وصقله إلى حجم وشكل معينين). أحجار البازلت تُقطع وأحيانًا تصقل لاستخدامها في أرضيات الأبنية، أو حوائط الأبنية، وأيضًا المعالم وأي جسيم حجري.

اقرأ أيضًا:

أشهر الصخور البركانية

كل ما تريد معرفته عن الصخور المتحولة

ترجمة: بوغوص حنا يوسيف

تدقيق : رزوق النجار

المصدر