عندما تشعر بالإرهاق، فإن النصيحة الأولى تكون دائمًا الحصول على مزيد من النوم. من المنطقي أن تأخذ قيلولة في فترة الظهيرة إذا كانت ساعات العمل الطويلة أو صراخ طفل يقاطع وقت راحتك. لكن البعض منا يقضي أيامه متعبًا وخاملًا حتى بعد الحصول على 7 ساعات أو أكثر من عدد ساعات النوم الموصى بها كل ليلة. إذن، ماذا يحدث؟

كما توضح هذه الحلقة من Asap SCIENCE، هناك عدة أسباب تجعلك تتعب باستمرار حتى لو كنت تعتقد أنك تحصل على قسط كافٍ من النوم:

بدايةً، قد تخلو حياتك من النشاط. على الرغم من أننا نعتقد أن الجهد البدني مرهق، فقد تبين أن ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة عدة مرات في الأسبوع قد تجعلك أكثر نشاطًا. فقط تذكر نفسك في وقت مضى كنت فيه نشطًا على غير العادة في الخارج، أو ربما ذاهبًا للتنزه أو رمي الطبق الطائر في الحديقة. من المحتمل أنك نمت جيدًا في تلك الليلة.

يستمتع الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام بنوم أفضل في الليل، حتى إذا ظلت عدد الساعات التي ينامونها كما هي.

لماذا نشعر بالتعب دائمًا رغم حصولنا على عدد كافي من ساعات النوم الإحساس بالنعاس بعد الإستيقاظ من النوم الكافيين في الجسم الأدينوزين

فخ آخر شائع هو اعتمادنا على الكافيين للبقاء مستيقظين. على الرغم من أن معظمنا لا يسرف في شرب القهوة مباشرة قبل النوم، فإن فترة تجنب الكافيين قبل النوم يجب أن تكون أطول بكثير للحصول على نوم جيد. يمنع الكافيين الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يتراكم في المخ طوال اليوم، ما يجعلنا نشعر بالنعاس في المساء.

إذا كنت تتناول القهوة قبل ست ساعات من النوم، فسوف تعبث بإنتاج الأدينوزين، ما يجعل النوم أكثر صعوبة. إضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن الكافيين يفسد فعلاً إيقاعات الساعة البيولوجية. لكن في بعض الأحيان، لا يتوقف الإرهاق على اختيارات أسلوب الحياة البسيطة، وبدلاً من ذلك يرتبط بالصحة العقلية، يوضح الفيديو السابق ذلك.

على سبيل المثال، يمكن أن يأتي اضطراب القلق العام مع التعب، وحتى المستويات المرتفعة من التوتر والقلق تجعلك مستنزفًا إلى حد كبير. يؤثر الاكتئاب على جودة النوم أيضًا، ويسبب الأرق في بعض الحالات.

بصرف النظر عن الصحة العقلية، يمكن للحالات البدنية أن تسبب التعب الشديد. من الأفضل ترك هذه الحالات لتُشخص من قبل الطبيب، ولكنها تشمل أشياء مثل نقص الحديد ومشاكل الغدة الدرقية ومرض السكري. لذلك، لا يوجد في الواقع حل واحد سريع للتعامل مع التعب المستمر، ولكن يمنحك Asap SCIENCE على الأقل قائمة مرجعية في متناول يدك من الأشياء للبحث عنها.

الكثير من النصائح -مثل نصيحة التمرين- من السهل أن تأخذها بعين الاعتبار، إلا إذا كنت تتعامل مع «اختلاف التوقيت الاجتماعي»، والتي سنسمح للفيديو بشرحها بالتفصيل.

ربما كنت مجرد واحد من أولئك الأشخاص الذين لم يصمَّموا لأسلوب حياة بدوام 8 ساعات عمل، وفي هذه الحالة نأسف لذلك. تفضل تناول القهوة.

اقرأ أيضًا:

هل تركل وتصرخ أثناء النوم؟ ما هي عوامل الخطر لاضطرابات النوم العنيفة؟

الحرمان من النوم يمكن أن يكون مميتًا، ماذا يحدث للجسم والدماغ عند النوم لأقل من 7 ساعات في اليوم؟

إليك ما ستفعله عادات نوم “إيلون ماسك” لصحتك

النوم ليلًا لمدة تزيد عن 8 ساعات قد يكون علامة تحذير قاتلة

ترجمة: ماريانا عادل

تدقيق: تسنيم المنجد

المصدر