يتبادر لأذهان غالبية الناس شخصية بابا نويل عند ذكر القطب الشمالي، ولكن هل كنت تعلم أنها بيئة خصبة للمؤامرات الدولية؟ هل تعلم العلاقة بينها وبين الخرافات المنتشرة في أعياد الميلاد؟ إليك 10 حقائق طريفة عن المكان الأكثر أسطوريةً على وجه الأرض. اكتُشف القطب الشمالي عام 1909 على يد روبرت إي بيري، وماثيو هينسون، وأربعة من رفاق الإسكيمو.

لطالما كان القطب الشمالي مكانًا للتناحر الدولي، هل تعلم أن العديد من الدول ما زالت تتنازع فيما بينها على احتياطات النفط الضخمة القابعة تحت الأرض في القطب الشمالي؟

بإمكانك الاستمتاع بالرحلات الاستكشافية أو قضاء ليلتك في فندق مصنوع من الجليد بشكل كامل، جرب (فندق الجليد – icehotel) الموجود في (جوكاسجفاري – Jukkasjärvi) في السويد، أو قضاء ليلة مميزة في كوخ الأسكيمو في (المتحف الفني – Aurora Ice) الموجود في (فييربانكس – Fairbanks) في ألاسكا.

إليك 10 حقائق قد تفاجئك عن القطب الشمالي:

1- وجود قطبين شماليين

عشر حقائق لم تكن تعرفها عن القطب الشمالي مجموعة من المعلومات التي لم تكن تعرفها عن القطب الشماالي عيد الميلاد بابا نويل نشاطات في القطب الشمالي

على نقيض القطب الجنوبي الذي يقع في القارة القطبية الجنوبية، لا توجد يابسة تحت القطب الشمالي وإنما طبقة من الجليد تتمدد في الأشهر الباردة وتتقلص إلى نصف حجمها في الصيف. لندخل في تعقيد الأمور أكثر، يُعرف القطب الشمالي بتعريفين مختلفين.

التعريف الأول: القطب الشمالي المغناطيسي، إذ يعبر بشكل حرفي عن ظاهرة مغناطيسية تتغير بشكل يومي اعتمادًا على التغيرات تحت القشرة الأرضية. والثاني: القطب الشمالي للأرض، أي أنه يشكل نقطةً ثابتةً تشير إلى قمة الأرض.

بغض النظر عن كيفية تعريف القطب الشمالي، ما زال ذوبان الجليد بسبب الاحتباس الحراري يمثل مشكلةً حقيقيةً، إذ تذوب القمم الجليدية فيرتفع مستوى سطح البحر، وتختفي الأرض التي تعتمد عليها الدببة القطبية والحيوانات الأخرى من أجل البقاء.

2- محور الخلافات الدولية الآن

هل تعلم أن 30% من احتياطي النفط غير مستثمر في القطب الشمالي؟ تشير هيئة المسح الجيولوجي إلى أن تلك النسبة قد تكون أكثر من ذلك لأن معظم أجزاء المنطقة لم تُكتشف بعد. والذي يزيد الأمور تعقيدًا هو نزاع عدة بلدان عليه مثل: روسيا، وكندا، والنرويج، والدنمارك (عبر جرينلاند)، والولايات المتحدة (عبر ألاسكا).

يُسمح لكل دولة باستكشاف احتياطات النفط المحتمل وجوده على بعد 200 ميل من سواحلها، ولكن في 2007 حاولت روسيا المطالبة بالمنطقة ومواردها الطبيعية عن طريق استخدام غواصة صغيرة لنصب علمها، الأمر الذي رفضته الأمم المتحدة، وما زالت تلك البلدان تحاول التوصل إلى حل.

3- تعاقُب الفصول على القطب الشمالي

عشر حقائق لم تكن تعرفها عن القطب الشمالي مجموعة من المعلومات التي لم تكن تعرفها عن القطب الشماالي عيد الميلاد بابا نويل نشاطات في القطب الشمالي

تختلف درجات الحرارة حسب الوقت من السنة تمامًا كأي مكان على وجه الأرض، إذ يكون في يوليو أكثر دفئًا (0 درجة)، بينما تنخفض درجات الحرارة في فبراير إلى -33 درجة.

تعتمد كمية الضوء التي تصل إليه على الوقت من السنة، إذ تقضي كل من النرويج وألاسكا ودول الدائرة القطبية الشمالية ستة شهور من النهار، وستة شهور من الليل في ظلام شبه كامل؛ وذلك بسبب الزاوية التي تسقط فيها أشعة الشمس على هذا الجزء من الأرض.

4- وجود ما هو أبرد من القطب الشمالي

لا يُعد القطب الشمالي أبرد مكان على ظهر الكوكب. على عكس القطب الشمالي، يقبع القطب الجنوبي فوق صفيحة سميكة من الجليد تتموضع على قارة أنتاركتيكا أطول قارات العالم البالغ ارتفاعها 9000 قدم فوق سطح البحر، أما القطب الشمالي فيتكون من طبقة جليدية رقيقة تلامس سطح البحر، ما يسمح له بامتصاص الحرارة من المحيط المتجمد الشمالي.

5- وجود حياة فيه

تعيش قبائل إنويت في شمال كندا وألاسكا بالرغم من الظروف الصعبة بالنسبة لمعظم البشر. ويمكن مشاهدة الدببة القطبية في الروافد الخارجية للدائرة القطبية الشمالية. أيضًا يمكن مشاهدة حيوانات أخرى تقطن القطب الشمالي مثل: الحوت القاتل، والحوت الأحدب، والحوت الأبيض، والثعلب القطبي، ورنة سفالبارد. (لا تُعد الرنة حكرًا على القطب الشمالي، فهي تعيش في جبال كيرنجورم Cairngorm شمال اسكتلندا في المملكة المتحدة).

لن ترى البطريق في القطب الشمالي؛لأنه يعيش في القطب الجنوبي، ولكنك ستجد عدة أنواع من من الطيور تشبه البطريق تُدعى (الأوك – auks) و(جيليموت – guillemots) و(بفن -puffins) في القطب الشمالي.

6- عدم تفرد بابا نويل باعتباره الشخصية الأسطورية الوحيدة في القطب الشمالي

هل تعلم أن وحيد القرن الأسطوري ( كائن خرافي على هيئة حصان خرافي أبيض اللون ذو قرن واحد) الذي ألهم الأساطير أتى من القطب الشمالي؟ يملك حريش البحر (حوت صغير يعيش في مياه القطب الشمالي الباردة) نابًا يتراوح طوله من 6 إلى 10 أقدام، وهذه الصفة أكسبته لقب وحيد القرن الأسطوري البحري.

كان الإقبال على القوى السحرية -التي يمكن استخدامها لعلاج الأمراض- كبيرًا في القرن السادس عشر. وتقول الأسطورة أن الملكة إليزابيث دفعت 10000 باوند لتحصل على ناب حريش البحر.

أما في الوقت الحاضر فإن أعداد حريش البحر في تناقص بسبب الصيد (تستخدم قبائل الإنويت لحومه ونابه وجلوده الغنية بفيتامين سي في حياتهم اليومية)، وتغير المناخ، وصيد سمك الهلبوت (تُعد أسماك الهلبوت مصدرًا غذائيًا أساسيًا لحريش البحر).

7- وقوع متجر هدايا عيد الميلاد قرب القطب الشمالي لا فيه

عشر حقائق لم تكن تعرفها عن القطب الشمالي مجموعة من المعلومات التي لم تكن تعرفها عن القطب الشماالي عيد الميلاد بابا نويل نشاطات في القطب الشمالي

يقع في إقليم لابي الفنلندي وليس في القطب الشمالي، ولكن لا تخبروا الأطفال بذلك. يمكنك زيارة قرية بابا نويل في بلدة (روفانيمي – Rovaniemi) في أي وقت من السنة، ويمكنك إرسال الرسائل من وإلى مكتب البريد الخاص به (الذي يحمل رمز البريد الخاص بالقطب الشمالي)، وقضاء بعض الوقت في منتزهه (وهو سلسلة كهوف بنكهة عيد الميلاد) وهناك يمكنك مقابلة بابا نويل شخصيًا وعفاريته.

يمكنك أيضًا زيارة مزرعة عائلة سيرماكو لحيوانات الرنة، وهنا يمكنك مشاهدة حيوانات الرنة الخاصة ببابا نويل.

إن لم تستطع الوصول لإقليم لابي الفنلندي، يمكنك زيارة متجر هدايا عيد الميلاد الذي يقع في ألاسكا في القطب الشمالي، حيث سُميت بعض الشوارع بأسماء مثل: (كريس كرينجل – Kris Kringle)، (مستيلوتو – Mistletoe) نبات الدبق المستعمل في أعياد الميلاد، (دونر – Donner) و(بليتزين – Blitzen) وهي أسماء لحيوانات الرنة الخاصة ببابا نويل.

أما إذا كنت لا تفضل زيارة متاجر هدايا أعياد الميلاد وتفضل الكتابة بدلًا من ذلك، فإن دائرة البريد في الولايات المتحدة توقع كل الرسائل المُستلمة قبل 10 ديسمبر.

كل ما عليك إرسال رسائلك مرفقة بطابع بريدي إلى مدير البريد إلى العنوان 99530 ألاسكا مع وضع إشارة بابا نويل، وإذا كنت متعجلًا، يمكنك إرسال بريد إلكتروني وسوف يُجيبك على الفور. أما عشية الميلاد فيمكنك استخدام تطبيق راصد مركز قيادة سانتا في القطب الشمالي بسعر 1.99$ لمراقبة بابا نويل.

8- إمكانية قضاء إجازتك هناك

طالما أنك لا تضع ميزانية الرحلة في عين الاعتبار يمكنك القيام بمغامرتك في القطب الشمالي. تتيح لك رحلات كوارك تشكيلةً واسعةً من الرحلات البحرية، تتراوح بين الرحلة الاستكشافية (سبتسبرغن – Spitsbergen) وهي رحلة من 11 يومًا حول الجزيرة النروجية تبدأ من 4995$ للشخص الواحد، وحتى المغامرة القطبية التي تبحر من روسيا إلى نقطة 90 درجة شمالًا -والتي تمثل القطب الشمالي-، تزور من خلالها أرض فرانس جوزيف وتجول المحيط الهادئ، بكلفة 23995$ للشخص الواحد.

تبدأ الرحلة في شهر يونيو وحتى منتصف يوليو، تشاهد فيها الدببة القطبية وصيد الفقمة في مسكنها الطبيعي، والتمتع بالنظر إلى الزهور ومختلف النباتات القطبية وهي تزهر من منتصف يوليو وحتى منتصف أغسطس. تبدأ الطيور هجرتها جنوبا من منتصف أغسطس وحتى سبتمبر.

9- وجود ينابيع حارة هناك

عشر حقائق لم تكن تعرفها عن القطب الشمالي مجموعة من المعلومات التي لم تكن تعرفها عن القطب الشماالي عيد الميلاد بابا نويل نشاطات في القطب الشمالي

إذا كنت في القطب الشمالي البارد يتوجب عليك أن تجد طريقة لتدفئة نفسك، ولحسن الحظ تقع (ينابيع شينا الحارة – Chena) على بعد حوالي ساعة خارج (فيربانكس – Fairbanks) في بحيرة صخرية محاطة بالطبيعة. تتشكل هذه الينابيع من الطاقة الحرارية الأرضية.

تفتح الينابيع الحارة أبوابها من الساعة 7 صباحًا وحتى منتصف الليل، ما يعطيك متسعًا من الوقت للانغماس في تلك الينابيع وللحصول على مقعد في الصف الأمامي لمشاهدة الشفق القطبي الذي يكون في أفضل موضع للرؤية بين شهر مايو وأغسطس يمكنك الإقامة في منتجع ينابيع شينا الحارة أيضًا والذي يكلف 65$ لليلة الواحدة في غرفة من الطراز المنغولي، أو يمكنك الإقامة في غرفة في المنتجع ابتداءً من 189$.

يمكنك العثور على عدد من الينابيع الحارة في: (جزر سفالبارد – Svalbard) النرويجية، و(ينابيع لاندمنالوجار الحارة – Landmannalaugar) في أيسلندا وهي معروفة كثيرًا، وأكد علماء أمريكيون وجود ينابيع حارة في (أوي مياكون – Oymyakon) في روسيا، وسيبيريا التي تُعد أبرد مكان على وجه الأرض.

10- إقامة ماراثون سنوي في القطب الشمالي

يُعد ماراثون القطب الشمالي أروع ماراثون في العالم بمتوسط درجات حرارة تصل إلى 22 درجة تحت الصفر. يُقام الماراثون سنويًا منذ عام 2000. في عام 2011 تحدى 255 شخص من 38 دولة حول العالم الظروف الجوية ليتنافسوا في ماراثون يبلغ طوله 26.2 ميل فوق جرف جليدي في القطب الشمالي.

يُنقل المتنافسون إلى معسكر دولي في القطب الشمالي على الجرف الجليدي القطبي ليبدؤوا السباق مرتدين ملابس حراريةً تقاوم البرودة (بناطيل تمنع دخول الهواء، وقفازات، وجوارب سميكة، وحتى النظارات ضرورية في السباق).

يكلف الماراثون الكثير من المال، إذ يلزم حوالي 15561$ رسومًا شاملًا الإقامة في سبيت سبيرجن في جرينلاند قبل وبعد السباق، والرحلات الجوية من وإلى مخيم القطب الشمالي (الرحلات الجوية عبر الطيران المروحي داخل المنطقة القطبية)، الميداليات، وأقراص الفيديو التذكارية للسباق، ولكن القيمة الفخرية لا تُقدر بثمن.

اقرأ أيضًا:

شيء لم تروه من قبل: القطب الشمالي للشمس

شيء غير متوقع يحصل للنباتات في القطب الشمالي كلما أصبح دافئًا

ترجمة: مصطفى الزعبي

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر