مع خطوة قطع العلاقات التي قامت بها شركة جوجل ونظام التشغيل أندرويد تجاه شركة هواوي واجهت الشركة الكثير من التحديات، أهمها استبدال نظام التشغيل لأجهزتها من نظام أندرويد إلى نظام آخر خلال مدة 90 يومًا، ومن الواضح أن شركة هواوي كانت تعمل على هذه الخطوة لفترة من الوقت منذ أن بدأت علاقاتها مع الولايات المتحدة بالتوتر. والآن أعلنت الشركة عن نظام نظام تشغيل هواوي الجديد والذي يدعى Hongmeng.

حتى الآن لم يُكشف الكثير عن نظام التشغيل الجديد؛ لأنه لا يزال في أوج مرحلة التطوير، لكن لدى Huawei central بعض المعلومات حول ما يمكن أن يقدمه نظام التشغيل الجديد، لكنه أيضًا سيواجه الكثير من التحديات.

في وقت سابق من هذا اليوم، أبلغت Huawei central أن نظام تشغيل هواوي الجديد سيتيح جميع تطبيقات أندرويد التي تم تأكيدها الآن من مصدر مناسب، وأكد الرئيس التنفيذي في هواوي “يو تشنغ دونغ” الأمر نفسه.

بدلاً من استخدام بنية منفصلة، من المحتمل أن تأتي هواوي بـ “النهج المتبادل” والذي سيكون متوافقًا مع معظم أنماط تصميم برامج أندرويد الحالية ما يسهل العملية كثيرًا.

ووفقًا للمصدر قال هونغ مينغ: «ستُمكِّن هذه الطريقة المطورين من إعادة تطوير التطبيق ليتمكن من العمل بطلاقة في بيئة مستقرة، لكنه سيشكل عقبة كبيرة أخرى لنظام التشغيل؛ لإصداره في مرحلة مبكرة. ولكن ستواصل بيئة تطوير النظام إحراز التقدم، وسيكون هذا الوضع مختلفًا تمامًا».

أحد الأمور الكثيرة التي قد يواجهها مستخدمو هواوي هو ما إذا كان بإمكانهم الوصول إلى تطبيقات جوجل الشهيرة، لا سيما متجر Google play. اتضح أن هواوي لديها بالفعل متجر تطبيقات خاص بها لهواتفHuawei وHonor باسم “معرض التطبيقات”، وأن الشركة في مرحلة تطوير إصدار خاص بها من متجر بلاي والذي للأسف عُلِّق استخدامه بسبب الحظر الأخير في الولايات المتحدة.

نظام تشغيل هواوي الجديد Hongmeng يواجه الكثير من التحديات معلومات حول نظام التشغيل الجديد من هواوي أندرويد تطبيقات المتجر

وفقًا لـ Bloomberg، هواوي أخبرت شركاءها أنه بنهاية عام 2018 سيكون هناك 50 مليون أوروبي يستخدمون إصدار متجر التطبيقات الخاص بهم بدلًا من متجر جوجل، وقد طلبت الشركة أيضًا من شركات الجوال في أوروبا نشر متجر التطبيقات الجديد بشكل أكبر.

وفقًا لمصدر داخلي: «تتمثل المشكلة الأكثر تحديًا لهونغ مينغ في إنشاء النظام الأساسي، وإذا تركت الشركة أطر عمل Java & linux لنظام أندرويد واعتمدت على الفور على بنية نظام جديدة، فستجعل نظام هونغ مينغ غير متوافق مع التطبيقات الحالية المستندة لأندرويد».

مع تعليق عملية تطوير متجر الألعاب الخاص بهم، على الرغم من الجهود المبذولة لجعل عملية انتقال مستخدمي هواوي إلى نظام التشغيل الخاص بهم سلسة قدر الإمكان، فإنها لن تكون هي نفسها للشركة.

وقال ريان والين-Ryan Whalen، نائب مدير مركز القانون والتكنولوجيا بجامعة هونغ كونغ: «إن بناء نظام تشغيل يصعب القيام به بشكل جيد وبنجاح. وستضطر شركة هواوي إلى التعامل مع عيب تنافسي لأن منافسيها سيوفرون خدمات أندرويد الأساسية».

في وقت سابق من هذا العام قامت شركة مايكروسوفت بإيقاف نظام التشغيل عن Windows phone الخاص بها، ونظام Samsung tizen الذي بالكاد هو معروف مقارنة بنظام التشغيل أندرويد وأبل بنظام ios، الذي يقوم بتشغيل أجهزة أيفون وأيباد.

صرح “وونغ كام فاي” الأستاذ في الجامعة الصينية بهونغ كونغ، لوكالة فرانس برس: «هواوي تُعرف بكونها شركة اتصالات كبيرة؛ لذلك يجب أن يكون لديها التكنولوجيا الأساسية الخاصة بها في نهاية المطاف».

على ما يبدو تمتلك هواوي نظام تشغيل خاص بها لكنهم ليسوا جاهزين للإنتاج بعد. كان من الأفضل لو حدث هذا بعد سنتين أو ثلاث سنوات حتى تتمكن الشركة من النجاح، لكنه حدث الآن لذا عليهم الإسراع فقط.

اقرأ أيضًا:

ترجمة غوغل تقوم بفعل شرير لا يصدق.. ويبدو أنه سيؤثر علينا جميعًا

أفضل عشرين هاتف ذكي في العالم حاليًا

ترجمة: إيّاس سليمان

تدقيق: براءة ذويب

المصدر