هناك بعض الأخبار الجيدة والأخرى السيئة بخصوص الفيتامينات والمعادن. الأخبار الجيدة هي أن تناول فيتامينات ومعادن معينة مرتبط بنسبة خطر أقل للموت المبكر، والأخبار السيئة هي أن هذا الارتباط مُلاحظ فقط في تلك العناصر الغذائية الموجودة في الطعام وليس المكملات الغذائية ، وذلك طبقًا لدراسة جديدة. يقول راوي الدراسة ورئيسها الدكتور فانج فانج تشانج، أستاذ مساعد في مدرسة فريدمان لعلوم وسياسة التغذية في جامعة تافتس في ماسيتشوستس في بيان: «تدعم نتائجنا فكرة وجود فوائد متعلقة بالعناصر الغذائية من الأطعمة لا يمكن ملاحظتها في المكملات».

والأكثر من ذلك، قد يكون استهلاك كميات كبيرة من العناصر الغذائية من خلال المكملات مضرًا؛ وجدت الدراسة أن الحصول على كميات عالية من الكالسيوم من المكملات مرتبط بزيادة خطورة الموت بسبب السرطان. نُشرت الدراسة يوم الاثنين (8 إبريل) في جريدةAnnals of Internal Medicine.

الطعام ضد المكملات الغذائية

حللت الدراسة معلومات من أكثر من 27,000 بالغ في الولايات المتحدة من عمر الـ 20 فأعلى شاركوا في الفحص الصحي العالمي بين العامين 1999 و2010.

ومن أجل الدراسة، سأل المناقشون المشاركين عما أكلوه خلال الـ 24 ساعة الماضية، وعما إذا تناولوا أي مكملات غذائية خلال الـ 30 يومًا الماضية. وراقبوا المشاركين بعد ذلك لحوالي 6 سنين بالمتوسط.

خلال فترة الدراسة، مات حوالي 3,600 شخص، منهم 945 ماتوا بسبب أمراض قلبية و805 ماتوا بسبب السرطان. وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين استهلكوا كميات معتدلة من فيتامين K أو المغنيزيوم كان لديهم خطر أقل للوفاة من أي سبب خلال فترة الدراسة مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على كميات معتدلة من هذه العناصر الغذائية.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى الأشخاص الذين استهلكوا كميات مناسبة من فيتامين A وفيتامين K والزنك أو النحاس خطر أقل للوفاة بسبب أمراض القلب مقارنة بأولئك الذين لم يحصلوا على كميات مناسبة من هذه العناصر.

ولكن، عندما وضع الباحثون مصدر هذه العناصر بعين الاعتبار (طعام أو مكملات)، ارتبطت العناصر الغذائية المستخرجة من الأطعمة فقط بانخفاض خطر الوفاة من أي سبب أو أمراض القلب.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن استهلاك مستويات عالية من الكالسيوم من المكملات الغذائية -ما لا يقل عن 1000 ميللي غرام يوميًا- يرتبط بزيادة خطر الوفاة بسبب السرطان. ولكن لم يكن هناك ارتباط بين استهلاك الكالسيوم الموجود في طعام وخطورة الموت من السرطان.

ولخّص الباحثون أن الدراسة اقترحت أن تناول كميات مناسبة من العناصر الغذائية من الأطعمة يرتبط بانخفاض معدل الوفيات، في حين أن تناول كميات عالية من المكملات الغذائية يمكن أن يكون ضارًا.

ومع ذلك، لاحظ الباحثون أنهم لم يقيسوا بشكل موضوعي ما يستهلكه المشاركون، ولكنهم بدلًا من ذلك اعتمدوا على تقاريرهم الذاتية، والتي قد لا تكون دقيقة بشكل كامل. ينبغي أن تستمر الدراسات المستقبلية في دراسة المخاطر والفوائد المحتملة للمكملات.

مخاطر المكملات

لم تكن الدراسة الجديدة أول ما يربط المكملات بالآثار الضارة. ففي عام 2011 وجدت دراسة كبيرة أن استهلاك مكملات فيتامين E ترتبط بزيادة خطورة الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال. وأيضًا في هذه السنة، وجدت دراسة منفصلة على النساء المسنّات أن استخدام المكملات يرتبط بزيادة خطر الوفاة خلال فترة الدراسة والتي كانت 20 عامًا.

تنصح أكاديمية التغذية وعلوم التغذية أن يحاول الأشخاص الحصول على العناصر الغذائية من الأطعمة عن طريق تناول نظام غذائي صحي يتضمن الأطعمة الغنية بتلك العناصر بكثافة.

الفيتامينات الموجودة في الغذاء وليس المكملات الغذائية مرتبطة بحياة أطول تناول غذاء صحي يخفض خطر الإصابة بالموت المبكر الأطعمة المغذيةتشير الأكاديمية إلى أن الأطعمة يمكن أن تحتوي على مكونات مفيدة لا توجد في المكملات الغذائية مثل الألياف أو المركبات النشطة بيولوجيًا.

تقول الأكاديمية: «يحتوي الطعام الحقيقي على أشياء صحية لا تستطيع أن تمدّنا بها حبة. عندما نستخلص عنصرًا غذائيًا من طعام ونضعه في حبة، لا يكون الأمر ذاته».

ومع ذلك، قد لا يتمكن الأشخاص الذين يعانون من أمراض أو حالات معينة من الحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجونها من الطعام، وبالتالي قد يحتاجون إلى تناول مكملات غذائية.

على سبيل المثال، تحتاج النساء الحوامل غالبًا إلى تناول مكملات حمض الفوليك أو الحديد لمنع العيوب الخلقية ومساعدة الجنين المتنامي.

قد يحتاج أيضًا الأشخاص الذين يعانون من بعض الحساسية الغذائية أو أمراض الجهاز الهضمي إلى تناول مكملات غذائية. وتنصح الأكاديمية بضرورة تحدث الناس مع أطبائهم قبل تناول المكملات.

اقرأ أيضًا:

لماذا يجب عليك التوقف عن تناول الفيتامينات والمكمّلات الغذائيّة؟

معظم أقراص الفيتامينات غير مفيدة، ولكن في هذا المقال ستجد ما يجب أن تتناوله

إذا كنت تتناول الفيتامينات للحفاظ على صحة قلبك.. فتوقف عن ذلك الآن

هل تقضي القهوة على الفيتامينات؟

خرافة حبوب الفيتامينات القاتلة

كيف تعرف أي الفيتامينات يفتقد جسمك؟

ترجمة: مصطفى نور

تدقيق: تسنيم المنجد

المصدر