يشير فيتامين K إلى مجموعة من الفيتامينات الذوابة في الدهن والتي تلعب دورًا في تخثر الدم ، وأيض العظم، وتنظيم مستويات الكالسيوم في الدم. يحتاج الجسم إلى فيتامِين K لإنتاج البروثرومبين، وهو عامل بروتين وتخثر مهم في تخثر الدم وعملية أيض العظم. يجب ألا يبدأ الأشخاص الذين يستخدمون أدوية مسيلة للدم، مثل الوارفارين أو الكومادين، بتناول فيتامين K الإضافي دون استشارة الطبيب أولًا.

النقص نادر الحدوث، ولكن في الحالات الشديدة يمكن أن يزيد من زمن التخثر، ما يؤدي إلى نزيف ونزيف مفرط. فيتامين K1، أو فيلوكينون، يأتي من النباتات. هذا هو النوع الرئيسي لفيتامين K الغذائي. وأقل مصدر هو فيتامين K2، أو الميناكينون، والذي يوجد في بعض الأطعمة الحيوانية والمخمرة.

الاستخدامات

عُثر على فيلوكينون، المعروف أيضًا باسم فيتامين K1، في النباتات. عندما يأكلها الناس، تقوم البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة بتحويلها إلى مخزون فيتامين K2. يتم امتصاصه في الأمعاء الدقيقة وتخزينه في الأنسجة الدهنية والكبد. من دون فيتامين K، لا يستطيع الجسم إنتاج البروثرومبين، وهو عامل تخثر ضروري لتخثر الدم وعملية أيض العظم.

معظم الأميركيين ليسوا عرضة لخطر نقص فيتامين K. من المرجح أن يؤثر ذلك على الأطفال حديثي الولادة والذين يعانون من مشكلة سوء الامتصاص، على سبيل المثال، بسبب متلازمة الأمعاء القصيرة أو التليف الكيسي أو مرض الاضطرابات الهضمية أو التهاب القولون التقرحي.

فيتامين K: فوائده ومصادره ومخاطر عوزه مصادر الحصول على فيتامين كاف تخثر الدم أيض العظم الأدوية المكملات الغذائية السبانخ هشاشة العظام

يتلقى المواليد الجدد حقنة من فيتامين K لحمايتهم من النزيف في الجمجمة، الأمر الذي قد يكون قاتلًا. يعتمد المدخول الكافي الموصى به لفيتامين K على العمر والجنس. النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 19 عامًا أو أكثر يجب أن يستهلكن 90 ميكروغرام (مكغ) يوميًا، ويجب أن يتناول الرجال 120 مكغ.

فوائد فيتامين K

يفيد فيتامِين K الجسم بطرق مختلفة.

● صحة العظم

يبدو أن هناك علاقة بين انخفاض تناول فيتامين K وهشاشة العظام. اقترحت عدة دراسات أن فيتامِين K يدعم الحفاظ على عظام قوية، ويحسن كثافة العظام ويقلل من خطر الكسور. ومع ذلك، لم تؤكد البحوث هذا.

● الصحة المعرفية

رُبطت زيادة مستويات فيتامين K في الدم بتحسين الذاكرة العرضية لدى كبار السن. في إحدى الدراسات، تمتع الأفراد الأصحاء الذين تجاوزوا سن 70 عامًا والذين لديهم مستويات أعلى من فيتامAين K1 في الدم، بأداء أفضل في الذاكرة العرضية اللفظية.

● صحة القلب

قد يساعد فيتامين K في خفض ضغط الدم عن طريق منع التمعدن، حيث تتراكم المعادن في الشرايين. هذا يتيح للقلب ضخ الدم بحرية عبر الجسم. يحدث التمعدن بشكل طبيعي مع تقدم العمر، وهو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. كما تبين أن تناول كميات كافية من فيتامِين K يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

مصادره

يوجد فيتامين K1 بكميات كبيرة في الخضروات ذات الأوراق الخضراء، مثل الكرنب والسلق، وتشمل المصادر الأخرى الزيوت النباتية وبعض الفواكه. تشتمل مصادر المينوكوين، أو K2، اللحوم ومنتجات الألبان والبيض و«الجوز» الياباني المصنوع من حبوب الصويا المخمرة.

فيما يلي بعض المصادر الغذائية لفيتامين K:

● 10 أغصان من البقدونس تحتوي على 90 ميكروغرام.

● حصة 3 أوقية (الأونصة) من الجوز الياباني يحتوي على 850 ميكروغرام.

● نصف كوب من الخضروات المجمدة والمسلوقة يحتوي على 530 ميكروغرام.

● كوب واحد من السبانخ الخام يحتوي على 145 ميكروغرام.

● 1 ملعقة كبيرة من زيت فول الصويا يحتوي على 25 ميكروغرام.

● نصف كوب من العنب تحتوي على 11 ميكروغرام.

● تحتوي البيضة المسلوقة على 4 ميكروغرام.

يُعتقد أن معظم البالغين في الولايات المتحدة يستهلكون ما يكفي من فيتامين K.

نصائح للوصفات

طور اختصاصي تغذية مسجل هذه الوصفات الصحية التي يمكن أن تزيد مستوى فيتامين K.

● سمك الهلبوت المخبوز مع الكرنب بالثوم والكاجو المحمص.

● لازانيا السبانخ.

● ملفوف بروكسل المحمص مع جوز البقان المحمص والأفوكاد.

● سلطة بيستو السبانخ.

تعمل الدهون الغذائية على تعزيز امتصاص فيتامين K، لذا فإن سلطة الأوراق الخضراء مع بضع قطرات من زيت الزيتون ستوفر فيتامين K وتساعد الجسم على امتصاصه.

مخاطر فيتامين K

لم يتم تحديد الحد الأعلى المقبول لفيتامين K. السمية نادرة ومن غير المرجح أن تنتج عن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين K. ومع ذلك، أخذ أي نوع من المكملات يمكن أن يؤدي إلى سمية. يمكن أن يتفاعل فيتامين K مع العديد من الأدوية الشائعة، بما في ذلك سيولة الدم، ومضادات الاختلاج، والمضادات الحيوية، وأدوية خفض الكوليسترول، وأدوية إنقاص الوزن.

تُستخدم الأدوية مسيلة الدم، مثل الوارفارين لمنع جلطات الدم الضارة التي قد تمنع تدفق الدم إلى الدماغ أو القلب. إنها تعمل عن طريق تقليل أو تأخير قدرة فيتامين K على التخثر. زيادة أو نقصان تناول فيتامِين K فجأة يمكن أن يتداخل مع تأثيرات هذه الأدوية. إن الحفاظ على تناول فيتامين K بشكل متسق من يوم لآخر يمكن أن يمنع هذه المشاكل.

إذا تناولت المرأة مضادات الاختلاج أثناء الحمل أو أثناء الرضاعة الطبيعية، فيمكن أن تزيد من خطر نقص فيتامين K في الجنين أو الأطفال حديثي الولادة. أمثلة من مضادات الاختلاج هي الفينيتوين والديانتين.

الأدوية التي تخفض الكوليسترول تتداخل مع امتصاص الدهون. الدهون الغذائية ضرورية لامتصاص فيتامين ب، لذا فإن الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالنقص. يجب على أي شخص يتناول أيًا من هذه الأدوية التحدث إلى طبيبه بشأن تناوله لفيتامين K.

أفضل طريقة لضمان امتلاك الجسم للعناصر الغذائية الكافية هي تناول نظام غذائي متوازن مع الكثير من الفاكهة والخضروات. يجب أن تستخدم المكملات فقط في حالة النقص، وتحت إشراف طبي.


اقرأ أيضًا:

ترجمة : ماريانا عادل

تدقيق: رزان حميدة

المصدر