المحيط المتجمد الشمالي هو أصغر المحيطات الخمسة الرئيسية وأضخمها على الأرض. هذا المقال سيلقي نظرة فاحصة على هيكل هذه المياه وعلى عشر من أكثر الحقائق إثارة للاهتمام بموقعها وجغرافيتها.

ماذا يعني الاسم؟

حصل المحيط المتجمد الشمالي على اسمه من الكلمة اليونانية “arktikos” والتي تعني الدب. هذا الاسم بدوره مأخوذ من الكوكبة الشمالية “Ursa Major” والتي تعني الدب الأعظم. يمكن رؤية هذه المجموعة “الكوكبة” باستمرار عبر السماء في نصف الكرة الشمالي وهي واحدة من أكثر المجموعات شهرة.

أين يقع المحيط المتجمد الشمالي؟

يقع المحيط المتجمّد الشّمالي بالكامل داخل الدائرة القطبية الشمالية ويحده كل من ولاية ألاسكا الأمريكية وكندا وروسيا وآيسلندا والنرويج وغرينلاند. وهو تقريبًا شبه كامل بريًا. يقع المحيط المتجمّد الشّمالي إلى الشمال مباشرة من خط العرض 60 درجة شمالًا وهو موطن القطب الشمالي.

يغطي هذا المحيط مساحة إجمالية قدرها 5.427 مليون ميل مربع، ما يجعله يعادل تقريبًا مساحة اليابسة في روسيا. على الرغم من هذا الحجم، يغطي المحيط المتجمد الشمالي أقل من 3% من سطح الأرض.

حواف تحت الماء في المحيط المتجمد الشمالي

ينقسم قاع المحيط المتجمّد الشّمالي إلى حوضين أساسيين وأربعة أحواض فرعية بواسطة ثلاث حواف تحت مائية: the Alpha, the Gakkel, and the Lomonosov.

تقسم حافة Lomonosov قاع المحيط المتجمد الشمالي إلى حوضي Eurasian وAmerasian اللذين يتراوح عمقهما بين 13000 و 14800 قدم. هذه النقاط أعمق بكثير من غالبية المحيطات، التي يبلغ متوسط عمقها 3.406 قدمًا فقط.

تشكل حافة ألفا حوضًا يمتد من حدودها إلى المناطق الساحلية في ألاسكا وكندا. يعرف هذا الحوض باسم حوض كندا، كما أنه يشكل حوض Makarov مع حافة Lomonosov. أما حافة Gakkel تشكل حوض Nansen بين حدوده والجرف القاري. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يشكل حوض Amundsen مع حافة Lomonosov.

الجزر في المحيط المتجمّد الشّمالي

يعد المحيط المتجمد الشمالي موطنًا للعديد من الجزر، بما في ذلك جزر سيبيريا الجديدة و Novaya Zemlya وجزيرة رانجيل وأرخبيل القطب الشمالي. جزر سيبيريا الجديدة هي سلسلة أرخبيل ما يقارب 11000 ميل مربع. هذه الجزر هي موطن لمحطة الأرصاد الجوية وقاعدة روسيا البحرية.

أما منطقة Novaya Zemlya تغطي حوالي 35000 ميل مربع وتعتبر أيضًا أرخبيلًا وهي موطن لمجموعة صغيرة من البشر، الذين يعيشون على قيد الحياة عن طريق صيد الأسماك والاصطياد بالفخوخ.

تبلغ مساحة جزيرة رانجيل 1740 ميلًا مربعًا، وهي موطن لمجموعة صغيرة دائمة من السكان بالإضافة لمحطة أبحاث القطب الشمالي. أخيرًا، يتكون أرخبيل القطب الشمالي من أكثر من 50 جزيرة صغيرة، بما فيها: Prince of Wales, Baffin, Victoria, Somerset, Ellesmere, and Banks.

كم تبلغ درجة حرارة المحيط المتجمد الشمالي

تبقى درجة حرارة المحيط المتجمّد الشّمالي حوالي 28 درجة فهرنهايت على مدار السنة، بغض النظر عن الفصل. لكن هذا الاتساق كان يتغير خلال السنوات الأخيرة الماضية، إذ أصبح تغير المناخ العالمي أكثر وضوحًا.

تساهم هذه الظاهرة في ارتفاع درجة حرارة مياه المحيط المتجمد الشمالي. وهذا يزيد من درجة حرارة الماء والذي بدوره يسبب ذوبان المزيد من الجليد خلال فصل الصيف ويقلل من درجة تجميدها خلال فصل الشتاء. يعد فصل الشتاء أطول مما هو عليه في مناطق أخرى من العالم، ما يؤثر على المناخ فوق المحيط.

الجليد في المحيط المتجمد الشمالي

حقائق مثيرة عن المحيط المتجمد الشمالي معلومات جديدة لم تكن تعرفها عن المحيط المتجمد الشمالي الجليد القطب الشمالي درجة الحرارة

المحيط القطبي الشمالي إما مغطى جزئيًا أو شبه كلي بالثلج اعتمادًا على الموسم. بين تشرين الأول و حزيران. كان الغطاء الجليدي فوق المحيط المتجمّد الشّمالي كثيفًا للغاية بحيث لا تتمكن السفن من المرور. هذا الجليد يحدث بثلاثة أشكال: قطبي، وحزم، وسريع.

الجليد القطبي يتم العثور عليه في المحيط المتجمد الشمالي على مدار السنة. لا يذوب فيها تمامًا وأثناء الصيف يبلغ سمكه حوالي 6.56 قدمًا. لكن خلال فصل الشتاء، يكون الجليد القطبي أكثر سمكًا حيث تبلغ سماكته 164 قدمًا.

أما حزم الجليد فتقع حول حواف الجليد القطبي، وتكون متجمدة بالكامل فقط خلال فصل الشتاء. بالإضافة إلى ذلك، هذا الجليد لا يطفو على أي كتلة برية، لكنه يطفو في عدة قطع منفصلة. يتم دفع هذه القطع معًا بواسطة الرياح حتى تشكل قطعة صلبة تقريبًا.

الجليد السريع يتشكل حول حزم الجليد وحواف الكتل الأرضية. في الواقع، اسمه يأتي من حقيقة أنه يبقى على السواحل. إن الجليد السريع، على عكس حزم الجليد، لا يتحرك.

الجبال الجليدية في القطب الشمالي

يمكن العثور على العديد من الجبال الجليدية في المحيط المتجمد الشمالي، بعد تحررها من كتل الجليد المحيطة بها. غالبيتها تأتي من شمال شرق كندا وغرب غرينلاند وجزر إليسمير. قد يكون وجود الجبال الجليدية أمرًا خطيرًا بالنسبة للسفن التي تمر عبر المحيط ويعرف أنها تسبب تحطم السفن. واحدة من أكثر السفن المعروفة التي تحطمت بفعل جبال الجليد كانت التيتانيك.

كم تبلغ درجة ملوحة المحيط المتجمد الشمالي

يغذي المحيطَ المتجمد الشمالي عددٌ من أنهار المياه العذبة وغيرها من المسطحات المائية والجليد الذائب. تختلط هذه المياه العذبة مع المياه المالحة للمحيط، ما يقلل من مستوى ملوحتها. في معظم المحيطات، تتوازن الملوحة عن طريق التبخر والروابط المفتوحة مع المسطحات المائية الأخرى.

نفس الشيء غير صحيح بالنسبة للمحيط المتجمد الشمالي، ففي الواقع، يرتبط المحيط المتجمد الشمالي بالمحيطات الأخرى فقط عبر مضيق بيرينغ (إلى المحيط الهادئ) وبحر غرينلاند ولابرادور (إلى المحيط الأطلسي). بالإضافة إلى ذلك، فإن معدل التبخر هذا بطيء للغاية. كل هذه العوامل تساهم بإعطاء المحيط المتجمّد الشّمالي أدنى مستوى من الملوحة عن أي محيط بالعالم.

الحياة البرية في المحيط المتجمد الشمالي

على الرغم من الظروف المناخية الصعبة الموجودة حول المحيط المتجمد الشمالي، يعد موطنًا لمجموعة واسعة من الحياة البرية. بعض الحيوانات الأكثر شيوعًا التي تعيش في المحيط المتجمّد الشّمالي تشمل: حيوانات الفظ، الدببة القطبية، الثعالب القطبية الشمالية، الفقمة، الدببة البنية، حيتان بيلوغا، ذئاب القطب الشمالي، حيتان البوهيد، والحيتان البيضاء. الدببة القطبية.

على سبيل المثال، تعتمد على الجليد السميك الذي يغطي المحيط المتجمد الشمالي للوصول إلى فريستها الأولية، الفقمة. نظرًا لأن هذا الجليد أصبح أرق في السنوات الأخيرة، فقد واجه الدب القطبي صعوبة متزايدة بالحصول على مصدر الغذاء الرئيسي.

الرف القاري

المحيط القطبي الشمالي هو موطن لأكبر رف قاري في العالم. يمتد حوالي 750 ميلًا نحو سيبيريا وساهم في تكوين الجزر المذكورة سابقًا. ويُعتقد أن هذا الرف يضم رواسب كبيرة من النفط والغاز الطبيعي، ما أدى إلى نزاع دولي حول الملكية الإقليمية للمنطقة.

اقرأ أيضًا:

علماء يعلنون خطتهم لإعادة تجميد القطب الشمالي

هل تختلف الجاذبية على الأرض من مكان إلى آخر؟

ترجمة: إيّاس سليمان

تدقيق: فارس سلطة

المصدر