في عام 1979 طالبت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) شركات الأدوية بوضع تاريخ انتهاء الصلاحية على الأَدوية التي تباع مع أو من دون وصفة طبية. هذا لا يعني أن زجاجة (الإيبوبروفين -ibuprofen) تفسد بنفس الطريقة التي تفسد فيها علبة الحليب منتهية الصلاحية، إذ أنّ تاريخ الصلاحية الذي تراه على الزجاجة سيضمن لك أمان الدواء وفعاليته بشكل كامل. ولكن مايزال غير مؤكد إلى متى سيبقى كذلك.

على الرغم من أنّ المواد الفعالة في بعض الأدوية مثل الأنسولين والنيتروغلسرين والمضادات الحيوية السائلة أقل ثباتًا بمرور الوقت، تكون صلاحيتها أطول بكثير من التاريخ المكتوب عليها، لكن لا يعلم جميع الناس هذا لذلك قد يقلقون إذا ما تناولوا أدوية منتهية الصلاحية.

قال (كانتريل- Cantrell) وهو مدير قسم سان دييغو لمنظمة مراقبة السموم في كاليفورنيا لموقع Live Science الأمريكي: «في آخر بحث لي، لم أجد أي وثائق تؤكد أنّ الأدوية منتهية الصلاحية تسبب أضرارًا، قد تقل فاعليتها مع الزمن، لكن الدراسات حول هذا الموضوع ماتزال قليلة».

وأضاف: «حظيت منذ عدة سنوات بفرصة نادرة لدراسة مجموعة من الأدوية القديمة، بما فيها مضادات الحساسية والمسكنات وحبوب الحمية، التي وجدتها في إحدى الصيدليات، وقد تجاوز بعضها تاريخ انتهاء الصلاحية بأربعين عام على الأقل، ولكنها كانت محتفظة بكامل الفعالية».

هل تنتهي صلاحية الأدوية تاريخ انتهاء الصلاحية الأدوية منتهية الصلاحية إدارة الدواء والغذاء الصيدليات المخازن المضادات الحيوية

لكن للحكومة الفيدرالية هذا الدافع، إذ تحتفظ الولايات المتحدة بمخزون من الأدوية قد تحتاجه في الحالات الطارئة مثل الهجمات الإرهابية، أو في حالة تفشي أحد الأمراض. في عام 1986، بدأت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ووزارة الدفاع برنامج تمديد مدة صلاحية الأَدوية (SLEP)، لتوفير تكلفة استبدال الأَدوية منتهية الصلاحية في المخزن.

وفي إحدى دراسات هذا البرنامج في عام 2006، تم اختبار 122 صنف مختلف من الأدوية المخزنة في ظروف مثالية، وكانت النتيجة تمديد فترة صلاحية معظم الأَدوية بمتوسط 4 سنوات.

وفي عام 2016، ساعد برنامج (SLEP) في توفير 2.1 مليار دولار، لاستبدال الأَدوية منتهية الصلاحية في المخازن. ومع ذلك، إدارة الدواء والغذاء تحذر المستهلكين بشدة من تناول الأدوية منتهية الصلاحية.

صرّحت الوكالة على موقعها الإلكتروني: «إنّ بعض الأدوية منتهية الصلاحية معرّضة للنمو الجرثومي، وإنّ المضادات الحيوية منتهية الفعالية قد تفشل في علاج العدوى، ما يؤدي إلى أمراض خطيرة، ومقاومة للمضادات الحيوية». أفضل من تسأل للتأكد من تاريخ انتهاء صلاحية دواء ما هو طبيبك أو الصيدلي.

وفي محاولتها لمنع سوء الاستخدام تشجع إدارة الدواء والغذاء (FDA) الناس على إحضار الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية، في أيام المبادرة الوطنية لاسترجاعها.

في 2018 صرّح البيت الأبيض أنّ هذه المبادرة حققت أرقامًا قياسية باستعادة حوالي 1.7 مليون كيلوغرام من الأدوية غير المستخدمة أو منتهية الصلاحية.
وبينما تعتبر حكومة ترامب أنّ هذا الرقم يحقق انتصارًا كبيرًا، يعتبره آخرون هدرًا دوائيًا هائلًا.

اقرأ أيضًا:

بعض الطرق المثبتة علميًا لمعرفة إذا ما انتهت صلاحية الطعام أم لا

93 بالمئة من الأدوية تسبب حساسية دوائية

مقاومة الأدوية : هل يؤثر استخدام المضادات الحيوية في الحيوانات على صحة الإنسان؟

انتاج أدوية مضادة للسرطان في بيوض الدجاج !

هل هناك علاج مخفي للسرطان؟ هل تخفي شركات الأدوية علاج السرطان؟

تعلّم كيف تقرأ النشرة الطبية للأدوية

المصدر

ترجمة: وفاء ابو الجدايل

تدقيق: سلمى عفش