أظهرت دراسة جديدة علاج البدانة التجريبي الذي ينطوي على حقن خرز صغيرة في داخل شرايين المعدة من أجل إنقاص الوزن والحفاظ عليه لمدة عام على الأقل.وقد فقد الأشخاص الذين تلقوا العلاج الذي يُعرف بـ (الإنصمام البدني – bariatric embolization) حوالي 11% من وزنهم الزائد أي 17 رطلًا ( 7.6 كيلوغرامات) في المتوسط بعد سنة واحدة.

لكن قد شملت الدراسة 20 شخصًا فقط، بالإضافة إلى أنها تحتاج للمزيد من البحث لتأكيد سلامة العملية وفعاليتها. وقال القائم على الدراسة (الدكتور كليفورد فايس – Dr Clifford Weiss) الأستاذ المشارك في كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور: «ومع ذلك، هذه خطوة كبيرة إلى الأمام في هذا الإجراء الذي كان قيد التطوير منذ القرن الماضي».

الخرز المجهرية

حقن خرز صغيرة في شرايين المعدة من أجل إنقاص الوزن طريقة طبية جديدة لإنقاص الوزن علاج البدانة شرايين المعدة العلاج الحمية الغذائية

في هذا الإجراء، استخدم الأطباء أولًا أنبوبة رقيقة تسمى القسطرة وربطوها عبر شريان في الرسغ أو في أربية الفخذ إلى المعدة، ثم حقنوا الخرز المجهرية داخل القسطرة التي تمر عبر الأنبوب وتغلق جزئيًا الشرايين التي تمد الدم إلى المعدة. وأشار الباحثون إلى أن هذا بدوره سيوقف إنتاج الهرمون المحفز للجوع وبالتالي سيقلل من الشهية.

تهدف هذه العملية لتغيير عملية الاستقلاب للأشخاص بطريقة مشابهة لتلك التي تظهر في الأشخاص الذين يخضعون لعملية جراحية من أجل الوزن والتي تعرف بـ (الجراحة لعلاج البدانة-bariatric surgery)، أما العلاج بالإنصمام البدني سيكون أقل عدوانيةً من سابقه، وقد يحتاج المرضى إلى وقت أقل للشفاء كما قال الباحثون.

كان متوسط وزن الـ 20 مشاركًا في الدراسة أكثر من 300 رطل ( 139 كجم) ومؤشر كتلة الجسم الخاص بهم BMI 45، وفي المتوسط كان وزن المشاركين أكثر من 150 رطلًا.

فقد المشاركون حوالي 8% من وزنهم الزائد خلال الشهر الأول بعد العملية (مقدار الوزن أعلى من وزنهم المثالي) وكما وكان شعور الجوع قليلًا لديهم. لكن بعد الشهر الأول حدث اختلاف بسيط، فالشعور بالجوع بدأ بالزيادة ولكن ما يزال أقل مما كان عليه قبل العملية.

وبعد 12 شهرًا، فقد المشاركون 11.5% في المعدل من وزنهم الزائد وهذا الإجراء قد حسّن من جودة حياتهم. لم تكن هناك مضاعفات خطرة مرتبطة بهذه العملية، إذ أصيب 8 من المرضى بتقرحات في المعدة والتي لم تتسبب بأي أعراض وشفيت بعد ثلاثة أشهر.

إنقاص الوزن

يقول (ديفيد كامينغز – David Cummings) عالم الغدد الصماء والأستاذ في جامعة واشنطن في كلية الطب: «ليس واضحًا ما إذا كان نقص وزن المشاركين بسبب تأثير الدواء الوهمي؛ لأنّه يكون ناتجًا عن اعتقاد الشخص بأن العلاج فعّال، عوضًا عن أي تأثير فسيولوجي في العلاج».

وأضاف كامينغز أن أي شخص اشترك بتجربة إنقاص الوزن قد خسر فعليًا القليل من الوزن، بغض النظر عما إذا كان قد تلقى علاجًا حقيقيًا أو دواءً وهميًا (لا يمكن للدراسة الحديثة أن تحدد مقدار نقص الوزن الناتج عن الدواء الوهمي؛ وذلك لعدم وجود مجموعة الدواء الوهمي).

لاحظ كامينغز أنه على الرغم من فقدان المشاركين لحوالي 11% من وزنهم الزائد، إلا أن فقدانهم الكلي للوزن كان فقط 5%، والذي هو على المستوى الذي تتوقعه من تأثير الدواء الوهمي.

حقن خرز صغيرة في شرايين المعدة من أجل إنقاص الوزن طريقة طبية جديدة لإنقاص الوزن علاج البدانة شرايين المعدة العلاج الحمية الغذائية

يحتاج هذا البحث إلى الإنتقال إلى تجربة أكثر تحديدًا ويمكن مقارنتها مع مجموعة الدواء الوهمي. وقد قال الدكتور سكوت كونين مدير جراحة السمنة في لوس انجلس، أن هذه الطريقة تبدو واعدةً لكن هناك حاجة للمزيد من الأشخاص في الدراسة قبل التأكد من سلامتها.

لكن هناك قلقًا يهدد سلامة هذا الإجراء، إذ أنه يقلل من تدفق الدم إلى المعدة ويؤدي إلى انثقاب في المعدة أو تسريب، ويقول كونين أن هذا لم يُرصد في الدراسة الحديثة.

ومن المهم ملاحظة كون الانصمام البدني لا يؤدي لفقدان الوزن الهائل كما تفعل جراحة البدانة التي تؤدي لفقدان أكثر من 30%، لكن يشير كونين إلى أن إنقاص الوزن الذي شاهده في هذه الدراسة هو نفس النمط العام الذي يصل إليه الأشخاص من خلال الأدوية.

ويشدد الخبراء على أن الانصمام البدني لن يكون البديل لعلاج البدانة الجراحي، بل يمكن أن يعتبر كمكمل للحمية الغذائية ويساعد في علاج السُمنة. وأضاف كونين، سيكون مثيرًا للإهتمام معرفة ما إذا كانت هذه العملية تنقص من مستويات هرمون (الجريلين – ghrelin) وهو هرمون محفز للشهية، وإن حدث هذا بالفعل كم من المدة سيبقى هذا التأثير؟ فمستويات جريلين تهبط بشكل كبير بعد العلاج الجراحي للبدانة.
يخطط الباحثون لرصد التغيرات الهرمونية في دراسة منفصلة.

اقرأ أيضًا:

رجل يحقن نفسه بسائله المنوي من أجل علاج آلام الظهر

قصة المراهق الذي أراد استكشاف جهازه التناسلي فأدخل كابل يو اس بي في قضيبه

كيف تؤثر عقاقير إنقاص الوزن على أدمغتنا؟

جهاز جديد لإنقاص الوزن عن طريق شفط الطعام من المعدة مباشرة

في محاولتك لإنقاص الوزن.. إليك 5 أخطاء بسيطة في الطعام لتتجنبها

نوع من الدهون يوجد في جسم الإنسان ويساعد في إنقاص الوزن

ترجمة: رفاه عبد الرزاق

تدقيق: رند عصام

المصدر