الخمائر هي كائنات مجهرية وحيدة الخلية تنتمي إلى مملكة الفطريات، المجموعة التصنيفية التي تحتوي أيضًا فطر المشروم والعفن. لقد شخص العلماء حوالي 1500 نوع من الخميرة، وهي الكائنات التي تكون حوالي 1% من أنواع الفطريات، وفقًا لبحث “التنوع الأحيائي والفيزيولوجيا البيئية للخمائر” (سبرنجر springer 2006).

توجد الخمائر في الطبيعة مستوطنةً التربة، والنباتات، والأنظمة البيئية المائية. وهي موجودة أيضًا بشكل شائع على جسم الإنسان وأجسام الحيوانات الأخرى.

الخمائر من جنس المبيضة candida ممرضة، ما يعني أنها تسبب الأمراض. الإصابات بخميرة candida معروفة باسم داء المبيضات candidiasis، ويمكن أن تؤثر على مناطق متعددة من الجسم من ضمنها الجلد، والأعضاء التناسلية، والحنجرة، والفم والدم.

ما هي الخمائر التطبيقات الصناعية للخمبرة هل تسبب الخميرة الأمراض جنس المبيضات الفطريات خميرة الخبز عملية التخمير المشروبات الكحولية

خميرة candida albicans هي النوع الذي يسبب داء المبيضات غالبًا، هذا النوع من الخمائر موجود بشكل طبيعي في الجسم بتراكيز قليلة، ولكن عوامل متعددة مثل استعمال المضادات الحيوية، والاضطرابات الهرمونية، والإجهاد أو ضعف الجهاز المناعي يمكن أن تسرع من نموها، ما يسبب الإصابة.

إذا دخلت خميرة candida إلى مجرى الدم، فإنها تستطيع أن تنتشر في الجسم وتسبب الحمى، والقشعريرة، وحتى الموت. تسمى هذه الإصابة بداء المبيضات الاجتياحي invasive candidiasis أو candidemia أي وجود الكانديدا في الدم. وهي رابع أكثر إصابات مجرى الدم شيوعًا في الولايات المتحدة؛ وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية.

العديد من الخمائر الشائعة مفيدة أيضًا ومهمة في الصناعات الغذائية وصناعة المشروبات.

يستعمل الخبازون خميرة الخبز- Saccharomyces cerevisiae كعامل مخمر لتخفيف وتنعيم المخبوزات. بعملية تسمى التخمير، تحول هذه الفطريات السكريات الموجودة في العجين إلى غاز ثاني أوكسيد الكربون، الذي يكون جيوبًا في العجين، مسببًا تمدده. تنتج هذه العملية أيضًا كميات قليلة من الكحول ولكن عملية الخبز تقوم بحرق الكحول وتقتل الخميرة.

ما هي الخمائر التطبيقات الصناعية للخمبرة هل تسبب الخميرة الأمراض جنس المبيضات الفطريات خميرة الخبز عملية التخمير المشروبات الكحولية

خميرة الخبز أو خميرة البيرة S. cerevisiae وغيرها من الخمائر الأخرى المتنوعة مهمة أيضًا في صناعة المشروبات الكحولية. على سبيل المثال، في عملية التخمير تقوم الميكروبات بتحويل عصير الفاكهة إلى خمر، وتحول منقوع الشعير (السائل الحلو الذي ينتج عن هرس الحبوب) إلى بيرة.

تمتلك الخمائر أيضًا تطبيقات صناعية في الوقود الحيوي وفي المعالجة الحيوية (وهي تقنية للتخلص من النفايات تعتمد على الكائنات الحية الدقيقة).

اقرأ أيضًا:

ترجمة: عمار عبيد

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر