تعريف ثانويات الفم:

هي مجموعة من الحيوانات تتغير بتطورها الجنيني، إذ تصبح الفتحة الأولية شرجًا. وهي مجموعة شقيقة لأوليات الفم، يشكل كلاهما مجموعة رئيسية من الحيوانات تسمى (ثنائيات التناظر – Bilateria). توجد ثلاث شعب ضمن ثانويات الفم: شعبة الحبليات شعبة شوكيات الجلد شعبة نصف الحبليات.

عملية تكوين الكائنات (ثانويات الفم – Deuterostomy):

أثناء التطور الجنيني، يكوّن الحيوان المنوي والبويضة الزيجوت. وحتى يتطور الزيجوت يجب أن تحدث له عملية انقسام. تشمل تلك العملية الانقسام إلى خلايا متعددة تسمى (قسيم أرومي – (blastomere وينتج عنه كرة كثيفة من هذه الخلايا تسمى (التوتية – (morula. في تلك العملية يحدث (الانقسام الشعاعي – (radial cleavage إذ تترتب القسيمات الأرومية بطول المحور المركزي وتتّسم بوجود صفوف عديدة من الخلايا مصطفة فوق بعضها بعضًا، على عكس الانقسام الحلزوني الذي يحدث في أوليات الفم.

ما هي ثانويات الفم أنواع ثانويات الفم عملية التكوين الجنيني الفقاريات حبليات الرأس حبليات الذيل شوكيات الجلد الحيوانات ثدييات بحرية لا فقارية

أنواع ثانويات الفم:

Echinodermata) – شوكيات الجلد):

هي مجموعة من الثدييات البحرية التي بالرغم من كونها متناظرة قطريًا في مرحلة بلوغها، تكون متماثلة الجانبين في مرحلة اليرقة ولذلك فهي تُصنف في فصيلة ثنائية التناظر.

تملك شوكيات الجلد هيكلًا داخليًا تحت الجلد مباشرة مصنوعًا من كربونات الكالسيوم التي تمنحه صلابة وحماية. بالإضافة إلى أنها تمتلك هيكلًا عظميًا هيدروستاتيكيًا؛ تجويف مليء بسائل ويوجد في العديد من الحيوانات المتطورة ويسمى (سيلوم – (coelom ومدعم بضغط هيدروليكي ليتيح الحركة.
تنقسم شوكيات الجلد تصنيفيًا إلى ستة أصناف:

Crinoidea – زنابق البحر

Asteroidean – نجوم البحر

Ophiuroidea – نجم البحر الهش

Echinoidea – قنافذ البحر

Holothuroidea & Concentricycloidea – خيار البحر وأقحوانات البحر

Chordate) – الحبليات):

هي شعبة من الحيوانات التي تنتمي إليها ثانويات الفم وتتميز بالخصائص التالية:

الحبل الظهري؛ وهو حبل مرن ومقوي مصنوع من مادة تشبه الغضروف، يُستبدل في الفقاريات بالعمود الفقري.

حبل عصبي ظهري أجوف ويكون مصنوعًا من الأدمة ويمتد بطول الجسد. يستبدل في الفقاريات بالجهاز العصبي المركزي.

ذيل بعد فتحة الشرج، وهو ذيل يمتد تحت فتحة الشرج في معظم مراحل تطور تلك الكائنات.

شقوق خيشومية بلعومية، توجد في معظم مراحل تطورها. وهي فتحات في الصدر تسمح للحيوان بالتنفس تحت الماء.

لاحظ أن كل الفقاريات هي حبليات ولكن ليست كل الحبليات فقاريات.

تنقسم الحبليات إلى ست شعيبات:

The Cephalochordata – حبليات الرأس:

ثدييات بحرية لا فقارية صغيرة تُعرف أيضًا بـ (السهيمات – (lancelets. وهي كائنات بسيطة تشبه السمك، تعيش وذيلها مدفون في الرمل. وهي أقرب حلقة وصل بين الفقاريات والكائنات البسيطة.

– The Urochordataحبليات الذيل:

ما هي ثانويات الفم أنواع ثانويات الفم عملية التكوين الجنيني الفقاريات حبليات الرأس حبليات الذيل شوكيات الجلد الحيوانات ثدييات بحرية لا فقارية

غالبًا ما تكون هذه الكائنات اللا فقارية لا عنقية وتمتلك أنبوبين على شكل حرف U يسمحان بدخول الطعام. تكون الخياشيم معدلة في مرحلة البلوغ حتى تستطيع فلترة الطعام.

الفقاريات – vertebrata:

هي أكبر شعيبة في فصيلة الفقاريات وأكثرها تعقيدًا في التركيب. بالإضافة إلى الخواص المميزة للحبليات، تمتلك الفقاريات جمجمة تحتوي على الدماغ. وعمودًا فقريًا يحمي الحبل الشوكي والأعضاء الداخلية. تتميز أيضًا الفقاريات ببعض الخصائص مثل الفك المفصلي الذي يسمح للحيوان بأن يلتهم الطعام جيدًا.

و(بيضة الحيوان السلوي – amniotic egg) والتي تحتوي على غشاء داخلي تمر من خلاله الغازات والغذاء إلى الجنين أثناء النمو. الأطراف، سواء الزعانف أو المتطورة إلى الأقدام، والتي تحسن من الحركة.

تطور الخياشيم البلعومية إلى الرئتين.

تنقسم الفقاريات إلى سبع فصائل:

Agantha – اللا فكيات مثل الأسماك المخاطية. على الرغم من امتلاكها جمجمة وفقرات، لا تمتلك فكًا أو عمودًا فقريًا. الأسماك الغضروفية – Condrichthyes مثل أسماك القرش. تمتلك خياشيم وهيكلًا داخليًا مصنوعًا من الغضاريف. الأسماك العظمية – Osteichthyes تمتلك خياشيم وهيكلًا داخليًا مصنوعًا من العظم ومثانة هوائية تساعد في التحكم بالعمق.

نصف الحبليات:

هي أوليات فم بحرية تتميز بامتلاكها جسدًا يتكون من ثلاثة مقاطع بارزة: الأمامي، الأوسط والخلفي. تعتبر أقرب الكائنات إلى الفقاريات. ومثل أوليات الفم الحبلية الأخرى، تمتلك نصف الحبليات خياشيم بلعومية وأغلبها تمتلك حبلًا عصبيًا ظهريًا.

وتنقسم إلى قسمين:

Enteropneusta – دودة البلوط. يمكنها التكاثر جنسيًا ولا جنسيًا.

Pterobranchia – جناحيات الخياشيم

اقرأ أيضًا:

لماذا لا تستطيع الأسماك السباحة رأسًا على عقب؟

ما هي الخلايا ؟ تعريف الخلية الحية

مكونات الخلية الحيوانية

ترجمة: مينا أبانوب

تدقيق: رزان حميدة

المصدر