يعتبر نبتون آخر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية ويأتي في الترتيب الثامن من حيث البعد، الثالث من ناحية الكتلة، الرابع من ناحية الحجم. بسبب لونه الأزرق سُمي على اسم إله البحار لدى الرومان “نبتون”.

● يستغرق نبتون 164.8 سنة أرضية ليكمل دورةً حول الشمس؛ وفي الحادي عشر من يوليو عام 2011 م أكمل نبتون دورته الأولى حول الشمس منذ اكتشافه عام 1846م.

● اكتشف العالم “جين لي فيرير” كوكب نبتون، إذ أن الحضارات القديمة لم تكن تعرفه لأنه لا يظهر للعين المجردة. سمي الكوكب في البداية على اسم مكتشفه “جين لي فيرير”، ولكنه سرعان ما تغيير إلى “نبتون”.

● نبتون هو إله البحار لدى الرومان، ولدى اليونان يسمى بوسيدون.

● يمتلك نبتون ثاني أكبر جاذبية بين جميع كواكب المجموعة الشمسية ، يلي كوكب عطارد مباشرةً.

حقائق مدهشة عن كوكب نبتون معلومات حول كوكب نبتون آخر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية الترتيب الثامن إله البحار لدى الرومان

● يبعد المسار المداري لكوكب نبتون عن الشمس حوالي 30 وحدةً فلكيةً – 4.5 مليار كيلو متر- وهي 30 ضعف المسافة بين كوكب الأرض والشمس.

● اكتشف أكبر أقمار نبتون بعد 17 يومًا فقط من اكتشاف الكوكب نفسه .

● يحتوى نبتون على عاصفة مشابهة لعاصفة البقعة الحمراء الكبرى على كوكب المشتري، وتسمى بقعة الظلام الكبرى ويقارب حجمها حجم كوكب الأرض.

● يحتوي نبتون أيضًا على عاصفة ثانية تسمى البقعة السوداء الصغيرة، هذه العاصفة تكاد أن تكون بحجم قمر كوكب الأرض تقريبًا.

● يدور كوكب نبتون حول محوره بسرعة كبيرة جدًا، إذ تأخذ السحب الاستوائية حوالي 18 ساعةً فقط لإتمام دورة كاملة حول الكوكب، ويرجع هذا إلى تركيب الكوكب الذي لا يحتوي على مواد صلبة.

● استطاعت مركبة فضائية واحدة “THE VOYAGER 2” أن تتخطى كوكب نبتون. إذ وصلت عام 1989 إلى الكوكب وأخذت له صورًا عن قرب. تطلبت الإشارات لتصل من المركبة الفضائية إلى كوكب الأرض 4 ساعات و6 دقائق.

● المناخ على كوكب نبتون نشط للغاية، تكتسح عواصف كبيرة الطبقة العليا من الغلاف وتتحرك في مسارات بسرعة عالية جدًا تصل إلى 1340 كم/ثانية، وكانت أكبر عاصفة هي بقعة الظلام العظمى عام 1989، التي استمرت لمدة خمس سنوات.

● يحتوي نبتون على حلقات حول الكوكب مثل بقية الكواكب الخارجية على الرغم من كونها خافتةً جدًا، وهي في الغالب مصنوعة من جزيئات الجليد وحبيبات غبار مغلفة بمواد كربونية.

● يملك نبتون 14 قمرًا، ويعد “تريتون” أكبرها، وهو كويكب صغير متجمد يقذف جزيئات من النيتروجين المتجمد والغبار. ويُعتقد أن تريتون تكون بسبب قوى الجذب الهائلة لكوكب نبتون، ويعتبر نبتون واحدًا من أكبر الكواكب في المجموعة الشمسية ، متوسط درجة حرارة سطح كوكب نبتون “214- c°” حوالي “-353 f°”.

المزيد من المعلومات عن نبتون:

يتكون الغلاف الجوي لكوكب نبتون من 80% هيدروجين، و19% هيليوم، ونسب متفاوتة من الميثان وغازات أخرى. مشابهًا لكوكب أورانوس يأتي اللون الأزرق لكوكب نبتون نتيجة امتصاص غاز الميثان للضوء ذي الطول الموجي المقابل للأحمر، لذلك تتشابه مكونات كوكب أورانوس ونبتون.

لوحظ نمطان مختلفان للمناخ على كوكب نبتون، الأول أثناء مرور المركبة الفضائية THE VOYAGER 2 وهي البقعة المظلمة THE DARK SPOT، وهي مقاربة لتلك الموجودة على كوكب المشتري. ومع ذلك فإن الفرق بين هذه العواصف هو مدتها. في حين أن “البقعة الحمراء العظيمة” استمرت لقرون عديدة، فإن “البقعة المظلمة” مستمرة منذ فترة أطول بكثير، كما لوحظ اختفائها عندما رصدها تلسكوب هابل الفضائي بعد أربع سنوات من رحلة “THE VOYAGER 2”.

أما النمط الثاني الذي لوحظ بالمركبة الفضائية فهو نظام العاصفة البيضاء الذي يتحرك بسرعة ويطلق عليه اسم SCOOTER، وهو أصغر من البقعة المظلمة ولا يدوم طويلًا.

ينقسم الغلاف الجوي إلى مجموعة من الحزم، وتصل سرعة الرياح في بعض هذه الحزم إلى 600 م/ث وهي الأسرع في النظام الشمسي.

التكوين الداخلي:

أما الجزء الداخلي من نبتون، كما في أورانوس، فهو مصنوع من طبقتين: نواة ووشاح. النواة صخرية ومقدارها 1.2 ضعف كتلة كوكب الأرض. الوشاح هو سائل كثيف شديد الحرارة يتكون من الماء والأمونيا والميثان. الوشاح هو ما بين 10 إلى 15 مرةً ضعف كتلة وشاح الأرض.

على الرغم من أن نبتون وأورانوس يتشاركان في التصميم الداخلي، فإن كل منهما يتميز عن الآخر بطريقة أو بأخرى. ففي حين أن أورانوس يصدر فقط نفس كمية الحرارة التي يتلقاها من الشمس، يصدر نبتون حوالي 2.61 ضعف كمية أشعة الشمس التي يتلقاها، ومع ذلك فإن نبتون يستقبل فقط 40٪ من ضوء الشمس الذي يتلقاه أورانوس. بالإضافة إلى ذلك، فإن الحرارة الداخلية الكبيرة هي التي تنتج الرياح العاتية في الغلاف الجوي العلوي.

حقائق مدهشة عن كوكب نبتون معلومات حول كوكب نبتون آخر كوكب من كواكب المجموعة الشمسية الترتيب الثامن إله البحار لدى الرومان

الدوران:

مع اكتشاف نبتون، ازداد حجم النظام الشمسي المعروف، مع متوسط المسافة المدارية (4.5مليار كم)، تستغرق أشعة الشمس حوالي أربع ساعات وأربعين دقيقةً للوصول إلى نبتون. وهذا يعني أن مدة السنة الواحدة على كوكب نبتون تساوي 165 سنةً أرضيةً.

مثل كوكب المشتري وزحل، نبتون يدور بسرعة كبيرة بالمقارنة مع الكواكب الأرضية. مع فترة دوران لا تزيد عن 16 ساعةً، لدى نبتون ثالث أقصر يوم في المجموعة الشمسية.

إن الانحراف المداري لنبتون 0،0097 هو ثاني أصغر انحراف بعد كوكب الزهرة. هذا الانحراف الصغير يعني أن مدار نبتون قريب جدًا من كونه دائريًا.
يبلغ الميل المحوري لكوكب نبتون 28.3 وهو مشابه جدًا لميل كوكب الأرض الذي يبلغ 23.5، ما يعني أن الكوكب يتعرض لفصول طقسية مثل كوكب الأرض نتيجةً لميلة المحوري.

الحلقات:

حاليًا، من المعروف أن نبتون يمتلك 14 قمرًا. من بينها واحد فقط كبير وكروي الشكل. يُعتقد أن هذا القمر Triton، كان في الأصل كوكبًا قزمًا التُقِط بجاذبية نبتون، وبالتالي، لم يكن قمرًا طبيعيًا للكوكب. والدليل على هذه النظرية يأتي من مدار تريتون؛ إذ يدور تريتون في الاتجاه المعاكس الذي يدور فيه نبتون.

مع درجة حرارة سطح مسجلة تبلغ -235 درجةً مئويةً، يعتبر Triton أبرد منطقة معروف في النظام الشمسي. كما يمتلك نبتون ثلاث حلقات رئيسية آدامز، ولو فيرييه، وجالي.

ترجمة: بيتر نبيل

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر

اقرأ أيضًا:

أكبر بركان في المجموعة الشمسية

ما هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية ؟