تستضيف الصين سبعة من أصل أكبر عشرة موانئ في العالم من حيث سعة الشحنات ، بينما يقع البقية من هذه العشرة في سنغافورة، وهولندا وكوريا الجنوبية. يعرض موقع (Ship-technology.com) أكبر عشرة موانئ في العالم ، من حيث عدد الحمولات و البضائع التي يمكن لميناء أن يستوعبها في وقت واحد. تعرف في هذا المقال على أكبر عشرة موانئ في العالم وأين يقع الميناء الأكبر منها.

ميناء شنغهاي – Shanghai

أكبر عشرة موانئ في العالم أين يقع الميناء الأكبر في العالم نقل الحمولات البضائع ميناء شبنغهاي ميناء سنغافورة موانئ كبرى حول العالم

يُعد أكبر الموانئ في العالم من حيث معدل مرور البضائع، ففي عام 2012م، مر من الميناء (744) مليون طن من البضائع، تتضمن (32.5) مليون حاوية بسعة عشرين قدمًا(TEUs).

يقع الميناء على مصب نهر (يانجتزي-Yangtze) ويغطي مساحةً قدرها 3619 كيلومترًا مربعًا، وتمتلكه مجموعة شنغهاي الدولية للموانئ (SIPG)، وتُعد (وسونجكو- Wusongkou)، و(وايجوكيوا -Waigaoqiao) و(يانجشان -Yangshan) المناطق الرئيسة للحاويات في الميناء.

يتألف الميناء من (125) مرسًى بطول رصيف إجمالي يصل إلى (20) كيلومترًا، ويخدم أكثر من ألفي حاوية سُفن شهريًا، ما يشكل ربع إجمالي التجارة الخارجية للصين.

ميناء سنغافورة – Singapore

يأتي ميناء سنغافورة ثانيًا على قائمة أكبر الموانئ في العالم بمعالجة يصل مجموعها إلى (537.6) مليون طن عام 2012م، فقد تخطى معدل مرور الحاويات ذات سعة العشرين قدمًا حاجز الثلاثين مليونًا للمرة الأولى عام 2012م.

تقع مداخل الميناء على (تاجونج باجار-Tanjong Pager)، و(كيبيل-Keppel)، و(براني-Brani)، و(باسير بانجانج-Pasir Panjang)، و(سيمباوانج-Smebawang)، و(جيرونج-Jurnog)، وهو يُدار من قبل هيئة ميناء سنغافورة (PSA)، وميناء جيرونج.

يستقبل الميناء سنويًا (140) ألف مركب في المتوسط، ويتصل بـ (600) ميناء على مستوى العالم، إضافةً إلى أنه مجهز بحوالي (204) من رافعات الأرصفة العادية، وعدد من الرافعات العملاقة. يجري العمل حاليًا على توسعة ضخمة، يُتوَقع باكتمالها عام 2020م، أن تضيف (15) مرسًى آخر.

ميناء تيانجين – Tianjin

أكبر عشرة موانئ في العالم أين يقع الميناء الأكبر في العالم نقل الحمولات البضائع ميناء شبنغهاي ميناء سنغافورة موانئ كبرى حول العالم

يأتي هذا الميناء المعروف سابقًا باسم (تانجو-Tanggu)، والذي شهد عام 2012م معدل زيادة فارق في مرور الحاويات والبضائع بنسبة تُقدر بـ (5.3) و(6.2)% على التوالي، وتمكن في العام نفسه من استيعاب (476) مليون طن من البضائع، و(12.3) مليون حاوية بحجم عشرين قدمًا في المركز الثالث.

يقع الميناء على مصب نهر (هايهي-Haihe) شمال الصين، ويغطي مساحةً قدرها (336) كيلومترًا مربعًا من الماء، و(13) كليومترًا مربعًا من اليابسة، ويصل إلى (500) ميناء، ويخدم (189) دولةً، وتُشَغّله مجموعة شركات ميناء تيانجين.

يتميز الميناء بعدد مَراسٍ تصل إلى (159) مرسًى، ويضم الميناء الشمالي، والمرفأ الجنوبي، وميناء (دونججيانج -Dongjiang)، والمنطقة الاقتصادية في المنطقة الجنوبية، والمنطقة الجنوب شرقية، والعديد من المرافئ المساعدة.

ميناء جوانجزهو – Guangzhou

ويحتل المركز الرابع على قائمة الموانئ الأكبر في العالم من حيث معدل تدفق البضائع، إذ تمكن عام 2012م من معالجة (460) طنًا من الحمولات، ويقع في منتصف (دلتا نهر بيرل-Pearl River Delta).

تقوم هيئة ميناء جوانجزهو بتشغيل الميناء، وعالجت أول (100) مليون طن من البضائع عام 1999م، وزاد معدل مرور البضائع بشكل ملحوظ منذ ذلك الوقت.

يتألف الميناء من أربع مناطق رئيسة؛ تضم موانئ (الداونتاون-Downtown)، و(هوانجبو-Huangpu)، و(زينشا-Xinsha) ومنطقة (ميناء نانشا-Nansha Port Area)، وهو حاليًا أكبر ميناء لشحن وتفريغ الفحم في الصين.

ميناء نينجبو – Ningbo

أكبر عشرة موانئ في العالم أين يقع الميناء الأكبر في العالم نقل الحمولات البضائع ميناء شبنغهاي ميناء سنغافورة موانئ كبرى حول العالم

يحتل هذا الميناء المركز الخامس في قائمة أكبر الموانئ في العالم، بعد تخليصه (453) مليون طن من البضائع عام 2012م، وبقدرةٍ استيعابية للحاويات تصل إلى (15.6) مليون طن في السنة نفسها.

يقع الميناء في محافظة (زهيجيانج -Zhejiang)، ويضم (منطقة ميناء بيلون -Beilun Port Area)، ومنطقة ميناء (زهينهاي -Zhenhai)، و(منطقة ميناء نينجبو-Ningbo Port Area)، و(منطقة ميناء داكسي-Daxie Port Area)، و(منطقة ميناء تشوانشان -Chuanshan Port Area)، وتُشغله مجموعة ميناء نينجبو، وهو يشتمل على (309) مرسًى، ويتصل بأكثر من (600) موانئ موزعة في أكثر من مئة دولة، وبعد اندماج الميناء مؤخرًا مع ميناء زهوشان، وصلت قدرتهما الاستيعابية سويًا إلى (16.83) مليون طن عام 2012م.

ميناء روتردام – Port of Rotterdam

وهو أكبر الموانئ حاليًا في أوروبا، والسادس على مستوى العالم، من حيث معدل مرور البضائع، ومعالجته لـ (441.5) مليون طن من البضائع عام 2012م. يمتد الميناء مع المنطقة الصناعية المجاورة على مسافة (42) كيلومتر، ويغطي مساحة قدرها (12.426) هكتارًا ويُدار من قِبل هيئة ميناء روتردام(PoRA).

إنه الميناء الوحيد في شمال غرب أوروبا الذي يوفر وصولًا غير مشروط للسفن ذات الغاطسات الأعمق، وفي عام 2008م، أُطلق مشروع توسعة رئيسي، عُرف باسم (ماسفلاكت 2-Maasvlakte 2)، واُفتتحت المرحلة الأولى من هذه التوسعة في مايو/ عام 2013م، ومن المتوقع أن تُضاعَف سعة تبادل الحاويات.

ميناء سوزهو – Port of Suzhou

وهو الميناء الذي حقق معدل مرور حاويات بقدر (428) مليون طن عام 2012م، وزيادةً بنسبة (12.61)% عام 2011م، وهو السابع عالَميًا، من حيث معدل تدفق البضائع، كما أنه أحد الموانئ النهرية الأكثر نسبةً في العمل.

يتألف الميناء الذي تمتلكه حكومة سوزهو البلدية، من: (زهانججياجانج-Zhangjiagang)، (تشانجشو-Changshu)، وموانئ (تايسانج-Taicang)، ويقع على الرافد السفلي من نهر يانجتزي(Yangtze) في مقاطعة جيانجسو.

يتميز الميناء بحوالي (224) مرسًى، ويتعامل مع المئات من خطوط الشحن المحلية والدولية، ويُتاجر بشكل أساسي في البضائع التي تشمل الفحم، والفولاذ، ومواد البناء، ويدير الميناء هيئة مرافئ سوزهو.

ميناء كينجداو – Qingdao

أكبر عشرة موانئ في العالم أين يقع الميناء الأكبر في العالم نقل الحمولات البضائع ميناء شبنغهاي ميناء سنغافورة موانئ كبرى حول العالم

بإطلالته على البحر الأصفر، وموقعه على مدخل (جياوزهو باي-Jiaozhou Bay) على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة (شاندونغ – Shandong Peninsula)، وتخليصه لأكثر من (400) مليون طن من البضائع عام 2012م، فإنه يحتل المركز الثامن على مستوى العالم على قائمة الأكبر.

يُوصف هذا الميناء بأنه الأكبر على مستوى العالم للحديد الخام، والأكبر في الصين للنفط الخام، ويضم الميناء؛ (ميناء كينجداو القديم-Qingdao Old Port)، و(ميناء هوانجداو للنفط-Huangdao Oil Port)، و(ميناء كيانوان الجديد-Qianwan New Port)، ويتصل بأكثر من (450) ميناءً في أكثر من (130) دولةً ومنطقةً على مستوى العالم.

تُشغِل الميناء مجموعة كينجداوا، وتقع المنطقة الاقتصادية -منطقة التجارة الحرة-، والمنطقة التكنولوجية -المنطقة الصناعية التقنية- داخل حدود الميناء.

ميناء داليان – Dalian

يقع الميناء في شبه جزيرة (ليادونج-Liaodong) في مقاطعة (لياونينج-Liaoning)، وقد خلّص أكثر من (303) مليون طن من البضائع عام 2012م، ما يجعله تاسع أكبر ميناء على مستوى العالم، وتُشغله وتُديره شركة ميناء داليان.

يتألف الميناء من سبع مناطق، هي: (داليانجانج-Daliangang)، و(داليانوان-Dalianwan)، و(زيانجلجيا-Xianglujiao)، و(جانجينزي-Ganjinzi)، و(هيزويزي-Heizuizi)، و(سيرجو-Si’ergou)، و(داياوان-Dayaowan).

ويخلّص قُرابة 70% من بضائع المنطقة، و90% من حاويات نقل المنطقة، ويتميز بحوالي (80) مرسًى، ويتصل بقرابة (99) خط شحن على مستوى العالم.

ميناء بوزان – Busan

يأتي في آخر القائمة -العاشر على مستوى العالم- من حيث معدل مرور البضائع بمقدار (298) مليون طن عام 2012م، ويقع على مصب نهر (ناكتونج-Naktong) في كوريا الجنوبية.

يتكون الميناء، الذي يُدار ويُشغل بواسطة هيئة ميناء بوزان (BPA)، من الميناء الشمالي والجنوبي، وميناء (جامتشين-Gamcheon)، وميناء (دادابو-Dadaepo)، وصالة المشاة الدولية، وست صالات للحاويات.

وهو يخلّص 40% من حجم الصادرات البحرية، و80% من الحاويات، و42% من إنتاج الأسماك للدولة، ويمتد على مساحة (840) ألف متر مربع، ويستطيع استيعاب (196) زورقًا في آنٍ واحد.

اقرأ أيضًا:

تاريخ الفايكنغ.. حقائق وأساطير

كيف تبنى الأنفاق تحت المياه؟

ترجمة: أحمد جمال

تدقيق: أسماء العجوري

المصدر