عندما يسري التيار الكهربائي في أي دائرة كهربائية، فإنه سيمر بنقاط عديدة تعرف بالأحمال الكهربائية، وعندها تُستهلك الطاقة الكهربائية. تتواجد الأحمال الكهربائية حولنا بكثرة وأبسط مثال لها هو المصباح الكهربائي الذي يستهلك الطاقة الكهربائية على شكل ضوء.
هناك العديد من الأنظمة التي تُصنَف فيها الأحمال الكهربائية، وأحد هذه الأنظمة هي التي تصنفها إلى أومية، أو سعوية، أو حثية، أو مجتمعة معًا.

أنواع الأحمال الكهربائية:

يصنف بعض المهندسين الأحمال الكهربائية إلى أحمال خطية وغير خطية، ولكن هذا التصنيف لا يفيدنا في معرفة كيفية استهلاك القدرة الكهربائية من قبل كل حمل. لهذا تصنف الأحمال الكهربائية إلى ثلاثة أنواع: الأحمال الأومية والأحمال الحثية والأحمال السعوية. إذ تصنف حسب استهلاكها للقدرة الكهربائية كما يلي:

الأحمال الأومية:

أي حمل كهربائي يستهلك الطاقة الكهربائية كحرارة يصنف على أنه أومي (حمل المقاومة) مثل: الأفران والسخانات وماكينات صنع القهوة والمصباح الكهربائي.

في الدائرة الكهربائية ذات الأحمال الأومية، تتزامن موجتا التيار والجهد أي تكونان في نفس الطور، ولهذا تُستهلك القدرة الكهربائية الخارجة من المصدر الكهربائي كاملةً، كما في الشكل أدناه:

الأحمال الحثية:

هي الأحمال الكهربائية التي تتقدم فيها موجة الجهد على موجة التيار أي يكون فرق الطور بينهما = 90 درجةً.

في الأحمال الحثية -كالموتور الكهربائي- تتقدم موجة الجهد على موجة التيار أي يكون فرق الطور بينهما =90 درجةً، كما في الشكل أدناه :

الأحمال السعوية :

هي الأحمال الكهربائية التي تتقدم فيها موجة التيار على موجة الجهد ويكون فرق الطور بينهما أيضًا = 90 درجة. في الأحمال السعوية، تتقدم موجة التيار على موجة الجهد ويكون فرق الطور بينهما أيضًا =90 درجة، كما في الشكل أدناه:

في الواقع، لا نجد دوائر كهربائيةً تتكون من أحمال سعوية، أو أحمال حثية فقط، بل تتواجد معًا للاستفادة من خصائصها جميعًا. إذ يفيد وجود المكثفات (السعات) للتحكم في استخدام القدرة الكهربائية. وغالبًا ما تُستعمَل لتحسين معامل القدرة الكلي للدائرة الكهربائية؛ إذ إن وجود الأحمال الحثية في الدائرة الكهربائية يزيد من تكلفة القدرة الكهربائية ويقلل من كميتها، ذلك لأنها تحول بعض الطاقة الكهربائية إلى شكل آخر من الطاقة غير المستفاد منها في الدائرة الكهربائية، ولهذا تستخدم السعات معها لتقليل هذه الخسارة.

اقرأ أيضًا

أساسيات في الكهرباء المقاومة والسعة الكهربائية
لماذا لا تطمر خطوط الطاقة الكهربائية في الارض بدل رفعها على الأعمدة؟

المصدر

ترجمة إسراء حيدر هاشم – تدقيق م. قيس شعبية