المجموعة الشائعة من الحيوانات مصنفة تحت مملكة الحيوان ، المعروفة أيضًا باسم (protozoa). لا تحتوي هذه المملكة على الكائنات بدائية النواة. كل أعضاء هذه المملكة متعددة الخلايا وحقيقية النواة. وهي غيرية التغذية، إذ تعتمد على كائنات حية أخرى بشكل مباشر أو غير مباشر في التغذية. أغلب الحيوانات تلتهم الطعام وتهضمه في التجويف المعوي. كما أن معظمها متحركة ما يعني أنها تستطيع التحرك بشكل مستقل وتلقائي. وهي مقسمة إلى 36 شعبة سنتعرف عليها في هذا المقال.

يوجد من 9 ملايين إلى 10 ملايين نوع من الحيوانات، حوالي 800,000 نوع منها معروف. وُجدَت السجلات الأحفورية للحيوانات في انفجار العصر الكامبري قبل حوالي 450 مليون سنة. تنقسم الحيوانات إلى مجاميع فرعية متنوعة، وحدد علماء الأحياء حوالي 36 شعبةً ضمن مملكة الحيوان من ضمنها الطيور، والثدييات، والزواحف، والأسماك، والبرمائيات… إلخ

مملكة الحيوان المملكة الحيوانية الحيوانات تصنيف الحيوانات انفجار العصر الكامبري الشعب الحيوانية شعبة حيوانية حقيقية النواة

تعريف مملكة الحيوان

كلمة حيوان مشتقة من الكلمة اللاتينية (animalis) التي تعني “له نَفَس”. تتميز مملكة الحيوان بالكائنات حقيقية النواة وغيرية التغذية. كائناتها متعددة الخلايا وتفتقر للجدار الخلوي. تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على النباتات في التغذية. تلتهم الطعام وتهضمه في تجويفها الداخلي وتخزن الفائض من الطعام كنشاء حيواني أو دهون. تكون التغذية حيوانية أي بالتهام الطعام. تتبع الحيوانات نمط نمو محدد، إذ تمتلك الحيوانات البالغة شكلاً وحجمًا محددين.

تحتوي الأشكال الحيوانية الأكثر تعقيدًا ميكانيكيات حسية وعصبية-حركية متطورة. أغلب هذه الكائنات قادرة على الحركة. تتكاثر الحيوانات بتزاوج الذكر والأنثى، ويتبعه تطور المراحل الجنينية.

مميزات مملكة الحيوان

الخصائص العامة لمملكة الحيوان كما يأتي:

  • الحيوانات كائنات حقيقية النواة متعددة الخلايا وغيرية التغذية.
  • لها خلايا متعددة تحتوي ميتوكوندريا وتعتمد على الكائنات الأخرى للتغذية.
  • الموطن: أغلب الحيوانات تستوطن البحار وأعداد أقل تستوطن المياه العذبة، وأعداد أقل بكثير تستوطن اليابسة.
  • هناك حوالي من 9 إلى 10 ملايين نوع حيواني يستوطن كوكب الأرض، معروف منها 800,000 نوع فقط.
  • حدد علماء الأحياء حوالي 36 شعبةً ضمن مملكة الحيوان.
  • الحجم: يتراوح حجم الحيوانات من كائنات قليلة الخلايا مثل mesozoans -دودة دقيقة، طفيل داخلي من اللافقاريات البحرية- إلى حيوانات تزن عدة أطنان مثل الحوت الأزرق.
  • أجسام الحيوانات: أجسام الحيوانات مصنوعة من خلايا مرتبة ضمن أنسجة تؤدي وظائف مخصصة. في أغلب الحيوانات تنتظم الأنسجة ضمن أعضاء معقدة تكوّن بدورها أجهزةً عضويةً.
  • تركيب الخلية: تحتوي الخلية الحيوانية على عضيات مثل النواة، والميتوكندريا، وجهاز جولجي، والرايبوسومات، والشبكة البلازمية الداخلية، والجسيمات الحالة، والفجوات، والمريكزات، والهيكل الخلوي.
  • الحيوانات مصنوعة من أجهزة عضوية متعددة تساعد في أداء وظائف محددة ضرورية لبقاء الكائن الحي.
  • الأجهزة العضوية هي الجهاز الهيكلي، والجهاز العضلي، والجهاز الهضمي، والجهاز التنفسي، والجهاز الدوري الدموي، والجهاز الإخراجي، والجهاز التناسلي، والجهاز المناعي، وجهاز الغدد الصم.
  • تناظر الجسم: أغلب الحيوانات متناظرة جانبيًا، لكن الحيوانات البدائية غير متناظرة واللاسعات وشوكيات الجلد تكون متناظرةً شعاعيًا.
  • الحركة: تمتلك الحيوانات القدرة على الحركة، إذ تظهر حركةً سريعةً مقارنةً بالنباتات والكائنات الأخرى.
  • التنفس: هو تبادل غازي إذ يؤخذ الأوكسجين ويطرح ثنائي أوكسيد الكاربون. تحدث هذه العملية في أعضاء التنفس مثل الرئتين، والخياشيم، والخياشيم الكتابية، والرئات الكتابية وفي بعض الحيوانات يُستعمَل الجلد أيضًا للتنفس.
  • الهضم: تلتهم الحيوانات الطعام، ويحدث الهضم في التجويف الداخلي مثل الجهاز الهضمي في الحيوانات، بينما يحدث الهضم داخل الفجوات في الحيوانات البدائية.

مملكة الحيوان المملكة الحيوانية الحيوانات تصنيف الحيوانات انفجار العصر الكامبري الشعب الحيوانية شعبة حيوانية حقيقية النواة

  • الجهاز العصبي: يقوم الجهاز العصبي بميكانيكيات الإحساس وينظم الأجهزة العضوية. يتألف الجهاز العصبي في الحيوانات من العقد العصبية أو الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب.
  • الجهاز الدوري الدموي: يعمل على توزيع المواد الغذائية، وتبادل الغازات، وإزالة الفضلات. يتكون هذا الجهاز من القلب والأوعية الدموية والدم.
    جهاز الإطراح: إزالة الفضلات من الكليتين.
  • الجهاز الهيكلي: يوفر الجهاز الهيكلي الدعم والحماية.
  • الجهاز التناسلي: تتكاثر أغلب الحيوانات جنسيًا باندماج الخلايا المشيجية مثل البيوض والنطف.
  • جهاز الغدد الصم: تساعد الغدد الصم في التحكم بأجهزة الجسم وتنظيمها.

تصنيف مملكة الحيوان

تمتلك مملكة الحيوان 36 فرعًا تقريبًا تعرف باسم الشعب (phyla). يتشارك أعضاء كل شعبة مميزات تفصلهم تركيبيًا ووظيفيًا عن الشعب الأخرى. في القائمة أدناه أشهر الشعب المصنفة بواسطة المنهج البيولوجي التقليدي:

شعبة الاسفنجيات (Porifera)

هي كائنات بدائية أغلبها إسفنج المياه المالحة. لا تمتلك أعضاءً أو خلايا عصبيةً أو عضليةً. يوجد منها تقريبًا 8000 نوع اليوم ومن أمثلتها Sycon, Euspongia, Spongilla.

شعبة اللاسعات (Coelenterata) أو معائيات الجوف

تتألف هذه المجموعة من قناديل البحر والحيوانات المائية الدنيا الأخرى. ويوجد منها اليوم حوالي 15000 نوع، ومن أمثلتها Aurelia ،Adamsia.

شعبة الديدان المسطحة (Platyhelminthes)

تتألف هذه المجموعة من الديدان المسطحة، التي تستوطن البحار والمياه العذبة وعادةً ما تعيش متطفلةً داخل أجسام الحيوانات، ومن أمثلتها، Taenia (الدودة الشريطية)، Fascicola (دودة الكبد).

شعبة الديدان الزقية (Aschelmeinthes)

وهي مجموعة من الديدان الأسطوانية أغلبها طفيلية. تضم هذه الشعبة حوالي 80000 دودة طفيلية منها، الأسكارس Ascaris (الدودة الأسطوانية)، Wuchereria (الدودة الفيلارية)، Ancylostoma (الدودة الشصية).

شعبة الحلقيات (Annelida)

توجد في البيئات المائية واليابسة وتعيش في الطبيعة حرةً أو طفيليةً. تتألف هذه الشعبة من ديدان حلقية، ومن أمثلتها دودة الأرض والعلق… إلخ

شعبة المفصليات (arthropoda)

وهي أكبر الشعب وتتألف من الحشرات، إذ تضم أكثر من مليون نوع من الحشرات موجود اليوم. من أمثلتها: Apis (نحلة العسل)، Bombyx (دودة الحرير)، Laccifer (دودة اللك)، Anopheles و Culex و Aedes (البعوض)، Locusta (الجراد)، Limulus (السلطعون الملك).

شعبة الرخويات (Mollusca)

وهي ثاني أكبر الشعب بعد المفصليات وتعيش في الماء وعلى اليابسة، ومن أمثلتها Pila (قوقع التفاح)، octopus (سمك الشيطان)، pinctada (محار اللؤلؤ)، Aplysia (أرنب البحر), Sepia (الحبار), Dentalium (الأصداف النابية), Chaetopleura (عديدة الأصداف).

شعبة شوكيات الجلد (Echinodermata)

تتألف هذه الشعبة من نجوم البحر وقنافذ البحر. وتضم حوالي 6000 نوع، من أمثلتها:Ascarias (نجم البحر)، Echinus (قنفذ البحر)، Antedon (زنابق البحر)، Cucumaria (خيار البحر)، Ophiura (نجم البحر الهش).

شعبة الحبليات (Chordata)

تتميز حيوانات هذه الشعبة بوجود الحبل الظهري (القردود)، حبل عصبي ظهري مجوف، وزوج من الشقوق الخيشومية البلعومية. توجد ضمن هذه الشعبة مجموعة متطورة تسمى الفقاريات التي تتضمن الأسماك، والبرمائيات، والزواحف، والطيور، والثدييات.

اقرأ أيضًا:

الديمقراطية في مملكة الحيوانات

أخطر تسع إناث في مملكة الحيوان

كيف تحافظ على هدوء الحيوانات الأليفة أثناء الألعاب النارية أو الرعد ؟

معظم كتب البيولوجيا تهمل الحشرات – أكثر الحيوانات وفرة على الكوكب

ينتقل التلوث الآن من سلاسل غذاء المحيط إلى الحيوانات البرية بسبب هذه الحشرة

التواصل بين الحيوانات يشبه التواصل بين البشر لحد بعيد

ترجمة: عمار عبيد

تدقيق: أحلام مرشد

المصدر