تعج سماء الأرض بالطائرات حتى أصبحت المطارات شبكة وصل تصل كل نقاط الأرض ببعضها، وتعمل خلف تلك الخطوط الجوية شبكة معقدة من البرامج تضمن سلاسة العمل من دون حدوث أخطاء أو حوادث كارثية. تعرف معنا في هذا المقال على أكبر اثني عشر مطار في العالم مصنفة حسب عدد المسافرين في العام الواحد.

1. مطار هارتسفيلد-جاكسون أتلانتا الدولي أكبر اثني عشر مطار في العالم أكبر المطارات في العالم عدد المسافرين في العام الواحد من المطار خطوط دلتا الجوية شركات الطيران

يقع هذا المطار في ولاية جورجيا، الولايات المتحدة الأميركية. وهو المطار الوحيد في العالم الذي يسافر فيه أكثر من 100 مليون مسافر سنويًا. هارتسفيلد-جاكسون هو المطار الرئيسي للعديد من شركات الطيران مثل (خطوط دلتا الجوية – Delta Airlines)، (خطوط إيرتران الجوية – AirTran Airways)، وغيرها. أكثر من 60% من مسافري مَطار هارتسفيلد يسافرون على متن خطوط دلتا الجوية.

2. مطار العاصمة بكين الدولي (PEK):

ثاني أكبر مَطار في العالم، وأول مَطار في آسيا من حيث عدد المسافرين الذي بلغ 95786296 في عام 2017. أما أهم شركات الطيران لهذا المطار فهي: الخطوط الجوية الصينية، الخطوط الجوية لجنوب الصين، (خطوط هاينان الجوية – Hainan Airlines ).

3. مطار دبي الدولي (DXB):

يحتل مَطار دبي الدولي المرتبة الثالثة، مزيحًا مَطار طوكيو الدولي الذي كان يحتلها، بسبب النمو الاقتصادي الهائل لمدينة دبي على مدى السنوات القليلة الماضية، والذي أدى إلى ازدياد عدد المسافرين في هذا المطار بنسبة 5.5% لعام 2018. من أهم شركات طيران هذا المطار شركة (Dubai International’s 90 partner airlines). وتتجه هذه الخطوط الجوية لأكثر من 240 وجهة في 6 قارات.

4. مطار طوكيو الدولي (HND):

أكبر اثني عشر مطار في العالم أكبر المطارات في العالم عدد المسافرين في العام الواحد من المطار خطوط دلتا الجوية شركات الطيران

يعرف أيضًا باسم مَطار هانيدا. في عام 2017 سافر 84956964 شخصًا في هذا المطار. من أهم شركات طيران هذا المطار : الخطوط الجوية اليابانية، (خطوط نيبون الجوية – Nippon Airlines)، وغيرها من شركات الطيران الأخرى قليلة التكلفة. يعرف مطار طوكيو بأنه واحد من أكثر المطارات دقة في العالم.

5. مطار لوس أنجلوس الدولي (LAX):

يقع هذا المطار في مدينة لوس أنجلوس، ولاية كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأميركية. ويأتي في المرتبة الخامسة عالميًا، وهو ثاني أكبر مطار في الولايات المتحدة.

من أهم شركات طيران هذا المطار: الخطوط الجوية الأميركية، الخطوط الجوية المتحدة، خطوط دلتا الجوية، خطوط آلاسكا الجوية، خطوط فيرجن أميركا الجوية، وكذلك شركات الشحن الجوية مثل (أطلس أير –Atlas Air).

6. مطار أوهير الدولي (ORD):

يقع في شمال غرب شيكاغو، وهو ثالث أكبر مطارات الولايات المتحدة الأميركية. سافر في هذا المطار 79828183 شخصًا عام 2017، ما يجعله سادس المطارات الأكثر ازدحامًا في العالم. كان مطار أوهير الأكثر ازدحامًا في العالم حتى عام 1998 عندما تصدر مَطار هارتسفيلد-جاكسون واحتل مرتبته.

7. مطار لندن هيثرو الدولي

أكبر اثني عشر مطار في العالم أكبر المطارات في العالم عدد المسافرين في العام الواحد من المطار خطوط دلتا الجوية شركات الطيران

يعد المطار الأكثر ازدحامًا في أوروبا وسابع المطارات الأكثر ازدحامًا في العالم. سافر فيه 78012825 شخصًا في عام 2017. يضم مَطار هيثرو 81 شركة طيران وله 204 وجهة في 85 دولة. يعد مَطار هيثرو أهم مَطار لأكبر شركات الطيران في العالم وأكثرها نفوذًا: الخطوط الجوية البريطانية.

8. مطار هونغ كونغ الدولي (HKG):

يعرف أيضًا باسم مَطار تشيك لاب كوك، ويتولى أكثر من 1100 رحلة يوميًا، ويعمل به أكثر من 73000 موظف، ويضم أكثر من 320 متجرًا و100 مطعم. حاز على عدد كبير من الجوائز، مثل جائزة (أفضل مَطار لتناول الطعام في العالم) من (سكايتراكس –Skytrax)، وجائزة (التميز لأفضل مطار في قارة آسيا) من جمعية بحوث النقل الجوي (ATRS)، وغيرها.

9. مطار شانغهاي – بودنغ الدولي ( PVG):

يبعد مَطار شانغهاي – بودنغ أقل من 20 ميلًا شرق مركز مدينة شنغهاي. افتتح في عام 1999 لتخفيف الضغط عن المطار الآخر لمدينة شانغهاي (مطار هونكيغو – Hongqiao)، لكنه منذ ذلك الوقت أصبح من أكثر المطارات المزدحمة في الصين. لا يزال مَطار هونكيغو المطار الرئيسي في مدينة شنغهاي ويعطي الأولوية للرحلات الداخلية، في حين أن مطار شانغهاي – بودنغ يعطي الأولوية للرحلات الدولية والداخلية.

10. مطار باريس شارل ديغول الدولي (CDG):

ثاني أكبر مَطار في أوروبا، يتعامل بشكل مذهل مع 120 حركة للطائرات في الساعة بفضل نظام المدرج الموازي. يتعامل النظام مع زوجين من المدراج المصممة لاستخدامها بشكل مستقل. يحتوي كل زوج على مدرج للإقلاع وآخر للهبوط، ما يزيد من عدد رحلات الطيران في الساعة.

11. مطار سيخبول أمستردام الدولي (AMS):

يستخدم مَطار سيخبول أمستردام نظامًا فريدًا يختص بالأمتعة، إذ يستخدم ستة روبوتات لتحمل حاويات الأمتعة. يحتوي على خمسة مدرجات رئيسية و90 بوابة، ويستوعب ما يصل إلى 106 حركة وصول و110 حركة مغادرة في الساعة.
مَطار سيخبول هو أقدم مَطار في أوروبا ولا يزال يقع في نفس المكان الذي هبطت فيه أول طائرة في عام 1916.

12. مطار دالاس/ فورت الدولي (DFW):

لدى هذا المطار 165 بوابة ويخدم 229 وجهة. يتميز هذا المطار بموقعه الفريد في الولايات المتحدة، ويمكن الوصول إلى أي مدينة رئيسية في الولايات المتحدة بالطائرة في غضون أربع ساعات أو أقل.

اقرأ أيضًا

كيف يعمل الأمن في المطارات

المطارات العائمة: لم يعد البحر حكرًا على السفن

هندسة العوامل البشرية

ترجمة: إسراء حيدر هاشم

تدقيق: علي فرغلي

المصدر