الكمنة العابرة هي الحالة التي لا يتمكن الشخص فيها من الرؤية من إحدى أو كلتا عينيه بسبب نقص تدفق الدم إليها. هذه الحالة هي دلالة على مشكلة كامنة، مثل خثرة دموية أو عجز في تدفق الدم إلى الأوعية الدموية التي تغذي العين. قد تسمع تسميات أخرى للكمنة العابرة مثل العمى الأحادي العابر أو فقدان الرؤية المؤقت.

ما هي أعراض الكمنة العابرة ؟

عندما يمر الشخص بالكمنة العابرة تصبح الرؤية غائمة بشكل مفاجئ. هذا عادةً يكون عَرَضًا مؤقتًا يمكن أن يستمر من ثوانٍ إلى عدة دقائق. وصف بعض الأشخاص حالة الكمنة العابرة بأنها الشعور كأن أحدًا ما قد قام بوضع غطاء على عينهم.

في كثير من الحالات، تكون الكمنة العابرة علامة على الهجمة الدماغية العابرة (TIA) والتي هي نذير للجلطة. الهجمات الدماغية العابرة تسبب أعراضًا مؤقتة مشابهة لأعراض الجلطات. من الأعراض الأخرى المرتبطة بالهجمات الدماغية العابرة صعوبة في الكلام، وشلل نصفي في الوجه، وضعف مفاجئ في نصف واحد من الجسم.

ما هي أسباب الكمنة العابرة ؟

عندما ينسد تدفق الدم إلى الشريان البصري المركزي الذي يُزود العين بالتغذية الدموية، تحدث الكمنة العابرة. من الأسباب الأكثر شيوعًا أن يحدث هذا الانسداد بسبب خثرة دموية أو صُفيحة في الشريان السباتي وهنا يحصل العمى.

الكمنة العابرة أو العمى العابر ما هي أسباب الكمنة العابرة التهاب العصب البصري خثرة دموية في العين الشريان البصري تدفق الدم

عوامل الخطورة لهذه الحالة تتضمن وجود ماضٍ مع مرض قلبي ما كضغط الدم المرتفع، وارتفاع الكوليسترول، والتدخين، أو ماضٍ مع الكحول أو الكوكائين.

أسباب أخرى كامنة لهذه الحالة:

● ورم الدماغ

● أذية في الرأس

● سوابق لتصلبات أنسجة متعددة

● سوابق للذئبة الحمامية الجهازية

● التهاب العصب البصري

● التهاب الشرايين العقيدي

الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي و/أو تدفق الدم إلى الرأس يمكنها جميعًا أن تكون سببًا لظهور الكمنة العابرة. بالإضافة إلى هذه الأسباب يمكن للشخص أن يتعرض للكمنة العابرة بسبب تشنج الأوعية، فتتضيق الأوعية الدموية في العين بشكل مفاجئ، محتجزة بذلك تدفق الدم. التمارين المُجهدة، والركض لمسافات طويلة، والنشاط الجنسي جميعها يمكن أن تكون أسبابًا لتشنج الأوعية.

العلاج

علاج الكمنة العابرة يتضمن معرفة ومعالجة الحالة الطبية الكامنة. إذا كانت الحالة مرتبطة بارتفاع معدلات الكوليسترول و/أو الخثرات الدموية، فهذا يشير إلى أن الشخص في خطورة عالية للتعرض لجلطة. تحدث الجلطة عندما تقف خثرة دموية في وعاء دموي في الدماغ، مسببة بذلك توقف تدفق الدم إلى الدماغ. كنتيجة لذلك، بعض العلاجات الفورية تتعلق بتقليص احتمال حدوث الخثرة. الأمثلة تتضمن:

● أخذ مميعات دموية مثل الأسبرين والوارفارين (الكوامادين).

● القيام بإجراء جراحي يُعرف باستئصال باطنة الشريان السباتي؛ فيقوم الطبيب “بتنظيف” الشريان من الصفيحات المحتمل أن تسد الشريان السباتي.

● أخذ أدوية خافضة لضغط الدم.

بالإضافة إلى هذه العلاجات الطبية سيوصي الطبيب ببعض العلاجات المنزلية. مثل:

● الامتناع عن تناول الأطعمة عالية الدسم.

● التوقف عن التدخين.

● القيام بالتمارين لمدة ٣٠ دقيقة على الأقل في اليوم لمعظم أيام الأسبوع.

● التحكم بالحالات المزمنة، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول.

العادات الصحية وأخذ خطوات للحفاظ على وزن مناسب يمكن أن تساعد الشخص في خفض خطورة حدوث الكمنة العابرة.

كيف يتم تشخيص الكمنة العابرة ؟

إن كنت تواجه أعراض الكمنة العابرة لا تتجاهلها، اتصل بالطبيب، سيسألك عن الأعراض التي مررت بها وعن سوابقك الطبية. بعد ذلك، سيجري لك طبيبك فحصًا سريريًا يتضمن فحصًا للعين. يمكن أيضًا أن يطلب منك إجراء بعض الاختبارات والتي يمكن أن تتضمن:

● التصوير بالأشعة لتحديد انسداد أو تلف الأوعية الدموية في عينيك.

● اختبارات دموية لتحديد مستويات الكوليسترول واحتمالية وجود خثرات دموية.

● تخطيط كهربائي للقلب لتحديد نبضات قلبك غير المنتظمة والتي يمكن أن تؤدي إلى الكمنة العابرة.

سيأخذ الطبيب الأعراض، والعمر، والصحة العامة بعين الاعتبار عند القيام بتشخيص مرتبط بالكمنة العابرة أو فقدان الرؤية المؤقت.

اقرأ أيضًا:

العلاج الجيني عبر إضافة جين واحد أعاد الرؤية لفئران تعاني من العمى

إصابتك بالعمى قد تحميك من الفصام !

احترس من هذه الأمراض الشائعة والمنقولة جنسيًا والتي يمكن أن تسبب لك العمى

حالةٌ غريبةٌ من العمى، هذه المرأة تعجز عن رؤية أي شيءٍ ما لم يتحرك

علماء يكتشفون طريقة لعكس العمى غير القابل للعلاج

هل يمكن أن يتسبب كسوف الشمس بالإصابة بالعمى؟

ترجمة: ميرا نحلاوي

تدقيق: بدر الفراك

المصدر