الغلاف الشمسي (Heliosphere)

الغلاف الشمسي هو عبارة عن مجال مغناطيسي بشكل فقاعة يحيط بنظامنا الشمسي (يمتد إلى ما بعد بلوتو) ينتج عن الرياح الشمسية التي تنتشر بسرعة حوالي 400 كم / ثانية حتى تصل إلى ما يُعرف ب الفضاء بين النجمي (Interstellar space) والذي يسمى أيضًا الوسط بين النجمي المحلي (local interstellar medium (LISM)) أو الغاز بين النجمي.

عندما تصطدم الرياح الشمسية بالوسط بين نجمي فإنها تشكل حاجزًا بشكل فقاعة يمنع دخول بعض المواد. وهكذا، فإن الغلاف الجوي للشمس يعمل كدرع يحمي نظامنا الشمسي من الأشعة الكونية والتي تتكون من جسيمات بين نجمية خطيرة. يعتمد التفاعل بين الفضاء بين النجمي والرياح الشمسية على ضغط الرّياح الشمسيّة وخصائص الفضاء بين النجمي، مثل الضغط والكثافة. يعتقد علماء الفلك أن الأنظمة الشمسية الأخرى لها أغلفتها الشمسية الخاصة التي تخلقها نجومها المختلفة.

ما هو الغلاف الشمسي مم يتكون الغلاف الشمسي الرياح الشمسية الوسط بين النجمي المحلي الفضاء بين النجمي تسارع الجسيمات النظام الشمسي

هناك عدة أجزاء للغلاف الشمسي. الهليوبوز (heliopause)، هو الحد الفاصل بين الغلاف الشمسي والفضاء بين النجمي. عندما تقترب الرياح الشمسية من هذه المنطقة الضبابية، فإنها تبطئ فجأة ما يتسبب في حدوث موجة صدمة تُعْرَفُ بصدمة إنهاء الرياح الشمسية (the solar wind termination shock). يشبه هذا الضغط على مكابح سيارة، الذي يتسبب في تحريك الأشخاص والأشياء الموجودة في السيارة للأمام.

تتسبب موجة الصدمة هذه في تسارع الجسيمات ، ما يساعد في تكوين الغلاف الشمسي. بعد أن تتباطأ الرياح الشمسية، تقوم رياح الفضاء بين النجمي بجعلها تنحني لتأخذ شكلًا يشبه ذيل المذنب. يسمى هذا الذيل، الذي تمت دراسته بواسطة مسباري ناسا Voyager 1 وVoyager2، باسم هيليوشيث (heliosheath).

صدمة الإنهاء تمتد بين 75 و 90 وحدات نجمية (AU) من شمسنا. وعند أقرب نقطة له، يمتد الهيليوشيث بحوالي 80 إلى 100 وحدات نجمية من الشمس.

لاحظ علماء الفلك الذين يراقبون الشمس أن الرياح الشمسية انخفضت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق. يؤثر هذا على الغلاف الشمسي، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على الأرض والكواكب الأخرى في النظام الشمسي. إذ يخشى علماء الفلك من أن قوة الغلاف الشمسي ستنخفض بانخفاض الرياح الشمسية، ما سيجعل نظامنا الشمسي عرضة للأشعة الكونية الخطرة. ولكن نظرًا لأن الرياح الشمسية دورية، يعتقد بعض العلماء أنه الرياح الشمسية تعاني فقط من فترة انخفاض طويلة ولن يدوم هذا للأبد.

اقرأ أيضًا:

تلسكوب كيبلر الفضائي: مكتشف الكواكب خارج مجموعتنا الشمسية

كم عدد الكواكب في المجموعة الشمسية ؟

انفجار الجسيمات المشحونة ضمن الغلاف المغناطيسي الأرضي

ترجمة: مهران يوسف

تدقيق: بوغوص حنا يوسيف

المصدر