من المؤكد أن كلمة لينكد إن قد وصلت إلى مسمعك بشكل أو بآخر، كأن يقولها زميلك في العمل أو صديقك في المدرسة أو صديق لك مقبل على البدء بعمل جديد. فما معنى كلمة لينكد إن؟ ببساطة؛ لينكد إن هي شبكة اجتماعية لأصحاب المهن، إذ تشبه شبكة فيسبوك خاصة بمهنتك.

على الرغم من كونه أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي اليوم، فإن العديد من الناس لا يملكون أية فكرة عن كيفية استخدام لينكد إن أو كيفية الاستفادة من تواجدهم عليه. إليك أهم ما عليك معرفته حول هذه الشبكة الفريدة والخدمات التي تقدمها.

مقدمة مختصرة عن لينكد إن :

إذا كنت مدير التسويق في شركة هامة، أو مالك رأس مال وتدير محلًا تجاريًا صغيرًا أو طالب في الكلية يبحث عن عمل بعد التخرج. إن لينكد إن مناسب لأي شخص يرغب ببدء حياته المهنية من خلال البحث عن فرص جديدة لتوسيع نطاق مهنته والتواصل مع غيره من أبناء المهنة.
يمكنك النظر إلى لينكد إن بوصفه المرادف التقني الأهم للذهاب إلى حدث تقليدي خاص بعمل ما من أجل التحاور مع محترفين في مهنة محددة، إعطاء لمحة عما تستطيع القيام به وتبادل الخبرات. إنه أشبه بحدث مهني افتراضي ضخم.

باستخدام منصة لينكد إن، تتواصل مع الناس من خلال إضافتهم كأصدقاء أو بمعنى آخر كمتصلين؛connections كما يجري الأمر على فيسبوك من خلال إرسال طلبات الصداقة. تتحاور مع الآخرين عن طريق رسائل خاصة أو معلومات خاصة متعلقة بكل شخص، وتوضع معلوماتك بعناية وبصورة منظمة في لمحة مختصرة لإظهارها للمستخدمين الآخرين.

يتشابه لينكد إن إلى حد كبير مع فيسبوك في الواجهة وسعة تقديم الخدمات. ولكن الخدمات المقدمة في لينكد إن أكثر تخصصًا لأنها موجهة لأشخاص محترفين وأصحاب مهن، ولكن على أي حال إذا كنت تستخدم فيسبوك أو أي منصة تواصل اجتماعي مشابهة فسيكون الأمر بسيط مع Linkedin.

الخصائص الأساسية في لينكد إن:

إليك بعض الخصائص الرئيسية لهذه الشبكة الاجتماعية وطريقة تصميم كل منها بما يخدم المستخدمين:

الصفحة الرئيسية- Home: عندما تقوم بتسجيل الدخول، فإن الصفحة الرئيسية هي صفحة الأخبار وتظهر فيها أحدث المنشورات الخاصة بأصدقائك على الشبكة وصفحات الشركات التي تقوم بمتابعتها.

الصفحة الشخصية- Profile: تُظهِر صفحتك الشخصية اسمك، وصورتك، وموقعك، ومهنتك أو عملك والمزيد من المعلومات في الأعلى. تحت ذلك، تستطيع أن تفصل مجموعةً متنوعةً من الأقسام مثل ملخص قصير عنك، وخبرات العمل، والتعليم وأقسام أخرى مشابهة للمعلومات التي قد ترغب بوضعها في سيرتك الذاتية.

شبكتي- My network: في هذه الصفحة ستجد جميع أصحاب المهن الذين قمت بإضافتهم كأصدقاء لك على المنصة. إذا مررت مؤشر الفأرة على هذا الخيار في الأعلى؛ ستظهر أمامك مجموعةً من الخيارات التي تسمح لك بإضافة الأسماء، والبحث عن أشخاص تعرفهم وإيجاد خريجين.

الأعمال- Jobs: تنشر جميع أنواع نتائج المهن والأعمال بشكل يومي على لينكد إن من قبل الموظفين، وتقترح عليك المنصة مهن قد تناسب متطلباتك بالاعتماد على معلوماتك الحالية، بما في ذلك موقعك وميزات اختيارية يمكنك أن تملأها للحصول على نتائج أفضل للمهن التي قد تناسبك.

الاهتمامات- Interests: بالإضافة إلى أصحاب المهن الذين تتواصل معهم عبر المنصة؛ بإمكانك أن تتابع اهتمامات معينة أيضًا. يتضمن ذلك صفحات لشركات، مجموعات بحسب الموقع أو الاهتمامات، خدمة Linkedin slideshare من أجل نشر العروض التقديمية ومنصة LinkedIn’s Lynda للأغراض التعليمية.

شريط البحث- Search bar: يملك لينكد إن خاصية بحث مميزة تساعدك في فلترة النتائج بالاعتماد على عدة حقول قابلة للتعديل. اضغط على خيار متقدم– Advanced بجانب شريط البحث لتحصل على العديد من أصحاب المهن، الأعمال وغيرها الكثير.

الرسائل– Messages: عندما ترغب ببدء محادثة مع شخص ما على المنصة، بإمكانك أن ترسل له رسالةً خاصةً وتُضمّن فيها الروابط التشعبية والصور وغيرها.

الإشعارات– Notifications: كما في أية منصة تواصل اجتماعي؛ لدى Linkedin ميزة إرسال الإشعارات لتجعلك على علم بمن قام بالإشارة إليك أو إضافتك، إذا دُعيت للانضمام إلى أمر معين أو للاطلاع على منشور ما قد تكون مهتمًا به.

الدعوات المعلقة– Pending invitations: عندما تُطلَب محادثتك من قبل أحد أصحاب الأعمال على المنصة، فإنك ستستلم دعوةً بهذا الشأن لكي تقوم بقبول التواصل.

هذه هي أهم الميزات التي ستلاحظها عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى لينكد إن واستخدام حسابك الأساسي، ولكن بإمكانك التعمق أكثر من ذلك في التفاصيل المتخصصة والخيارات الأخرى من خلال استكشاف الموقع بنفسك. قد تجد نفسك مهتمًا باستخدام خدمات الأعمال الخاصة بالمنصة أو استخدام تحديثات الحساب المميز – premium account والذي يسمح للمستخدمين بنشر الأعمال، والحصول على حلول مناسبة، والإعلان عبر المنصة وتوسيع استراتيجيات المبيعات لتشمل أعمال البيع الاجتماعية في لينكد إن.

ما هي استخداماته بالنسبة لك؟

أصبحت الآن على دراية بالخدمات التي يقدمها لينكد إن والأشخاص الذين يستخدمونه، ولكن تلك المعلومات لا تعطيك أية فكرة واضحة عن كيفية البدء باستخدامه. في الواقع يقوم العديد من المستخدمين بإنشاء حساب على المنصة ثم يلغونه لأنهم لا يملكون أي فكرة واضحة عن كيفية استخدامه.

إليك بعض النصائح كمبتدئ.

أعد التواصل مع زملائك القدامى:

تستطيع استخدام قسم شبكتي في المنصة لكي تجد أصدقائك القدماء، والمعلمين، والأشخاص الذين ذهبت معهم إلى المدرسة وأي شخص آخر تعتقد أن وجوده في شبكتك سيكون مفيدًا. قم بإدخال حسابك لمزامنة قائمة الأسماء لديك مع لينكد إن.

استخدم حسابك كسيرة ذاتية:

يشكل حسابك الشخصي على لينكد إن سيرةً ذاتيةً كاملةً وأكثر تفاعليةً. تستطيع تضمينه كرابط في بريد إلكتروني أو رسالة غلاف عندما تقدم طلب لوظيفة ما. بعض المواقع التي تسمح لك بتقديم الطلب لوظيفة ما ستسمح لك بربط حسابك على المنصة بشكل مباشر من أجل استيراد كامل معلوماتك. توجد تطبيقات خاصة تساعدك في إنشاء سيرة ذاتية خارج Linkedin.

ابحث عن وظائف وتقدم إليها:

تذكر أن لينكد إن من أفضل منصات البحث عن وظائف شاغرة عبر الإنترنت. سيقدم لك Linkedin توصيات حول الوظائف التي قد تكون مهتمًا بشأنها، ولا تنسى استخدام شريط البحث للبحث عن وظائف محددة أيضًا.

تواصل مع أصحاب المهن الجدد:

من المفيد أن تعيد التواصل مع زملائك القدامى إلى جانب التواصل مع الزملاء الحاليين في مكان عملك الحالي، والذين قد تجدهم على لينكد إن، ومن المهم أن تحظى بفرصة لاكتشاف زملاء جدد في مهنتك على الصعيدين المحلي والدولي، ما سيساعدك في تحقيق المساعي المهنية الخاصة بك.

المشاركة في المجموعات المتخصصة:

من الطرق المميزة للتعرف على الزملاء الجدد هي الانضمام إلى مجموعات بحسب اهتماماتك ومهنتك الحالية والبدء بتبادل الخبرات. قد يعجب أعضاء المجموعات الأخرى بما تقوم بعرضه وتزداد رغبتهم في التواصل معك.

اكتب المقالات حول ما تعرفه:

تسمح منصة النشر الخاصة بمنصة لينكد إن للمستخدمين بنشر مقالات من مدونات، ما سيمنح المقالات فرصة قراءتها من قبل آلاف المستخدمين. ستظهر المقالات المنشورة في ملفك الشخصي، ما يزيد من مصداقيتك في المجالات المرتبطة بتجربتك المهنية.

الترقية إلى حساب لينكد إن مميز أو حساب Premium:

يمكنك أداء عمل جيد باستخدام حساب لينكد إن المجاني، ولكن إذا كنت جادًا في استخدام لينكد إن وميزاته الأكثر تقدمًا ، فقد تحتاج إلى الترقية إلى أحد الحسابات الأربعة المميزة المتاحة. أثناء استكشافك للمنصة ستلاحظ أن بعض الأمور مثل وظائف البحث المتقدم غير متاحة لمستخدمي الحساب المجاني.

تملك منصة لينكد إن حاليًا خططًا مميزةً للمستخدمين الذين يرغبون في الحصول على وظيفة أحلامهم كما أنها تدعم وتنمّي شبكاتهم ، وتطلق العنان لفرص المبيعات وإيجاد أو توظيف المواهب. يمكنك تجربة أي خطة مميزة أو premium بشكل مجاني لمدة شهر، وبعدها تُحصَل رسوم شهرية وفقًا للخطة التي تختارها (بالإضافة إلى الضريبة).

اقرأ ايضًا

هكذا تؤثر وسائل التواصل الاجتماعي على ماضيك وذكرياتك
كيف تكشف وسائل التواصل الاجتماعيّ الخاصة بك عن مزاجك؟
هذه هي السمات الشخصية للمدمنين على وسائل التواصل الاجتماعية

المصدر

ترجمة كارينا معوض – تدقيق أحلام مرشد