ما هو انخماص الرئة ؟ إن طرقك التنفسية هي عبارة عن أنابيب متفرعة تدخل إلى رئتيك. عندما تقوم ب التنفس ، يتحرك الهواء من الطريق التنفسي الرئيسي في القصبة الهوائية إلى رئتيك وتستمر الطرق الهوائية بالتفرع لتصبحل أصغر تدريجيًّا حتى تصل إلى الجيوب الصغيرة المدعوة بالأسناخ. تساعد الأسناخ الرئوية على تبادل الأكسجين من الهواء الجوي مع ثاني أكسيد الكربون وهو فضلات تنتجها أنسجتك وأعضاؤك. وللقيام بذلك يجب أن تبقى الأسناخ مليئة بالهواء. عندما لا تمتلئ بعض الأسناخ بالهواء نسمي هذه الحالة بالانخماص.

بحسب السبب المؤدي للانخماص فإنه قد يشمل أجزاءً صغيرة أو كبيرة من رئتيك. يختلف الانخماص عن انضغاط الرئة ، والذي يدعى الريح الصدرية حيث ينحشر الهواء بين السطح الخارجي لرئتيك والوجه الداخلي لجدار الصدر وهذا ما يسبب انكماش رئتيك ومن ثم انخماصهما. تختلف الحالتان عن بعضهما؛ إذ أن الريح الصدرية تقود إلى الانخماص والأسناخ تتضاءل مع صغر حجم الرئة.

عأسباب انخماص الرئة ما هي أعراض الانخماص الرؤوي وما طرق علاجه الطريق التنفسية الصدر الأسناخ الهواء صعوبة في التنفس انضغاط الرئة

ما هي الأعراض؟

تتراوح من أعراض غير ملاحظة إلى أعراض خطيرة جدًا وذلك اعتمادًا على حجم الجزء المتضرر من الرئة وسرعة تطور الحالة، فإذا كان عدد الأسناخ المتأثرة قليلًا والتطور بطيئًا قد لا تظهر أية أعراض. أما عندما يصيب الانخماص عددًا كبيرًا من الأسناخ ويتطور بسرعة عندها سيكون من الصعب الحصول على قدر كافي من الأكسجين للدم، وانخفاض أكسجة الدم تؤدي إلى:

1- صعوبة في التنفس

2- ألم صدري حاد خاصة عند أخذ نفس عميق، أو السعال

3- تنفس سريع

4- زيادة معدل ضربات القلب

5- ازرقاق لون الجلد، الشفتان، أظافر اليدين أو القدمين
قد تتطور في بعض الأحيان إلى ذات الرئة في المناطق المصابة، وعندما يحصل ذلك فإنك تعاني من الأعراض النموذجية لذات الرئة مثل السعال، الحمى والألم الصدري.

ما هي المسببات؟

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي للانخماص وتبعًا لذلك يصنف الانخماص إلى انسدادي وغير انسدادي.

أسباب الانخماص الانسدادي:

يتطور الانخماص الانسدادي عندما يحصل انسداد في أحد الطرق الهوائية وهذا يمنع وصول الهواء إلى الأسناخ مسبّبًا انخماصها.

تتضمن الأسباب التي قد تسد الطريق الهوائي:

● استنشاق جسم غريب كلعبة صغيرة أو قطع طعامية.

● سدادة مخاطية (تراكم المخاط) في الطريق الهوائي.

● ورم ينمو داخل المجرى الهوائي.

● ورم في نسيج الرئة يضغط على الطرق الهوائية.

أسباب الانخماص اللا انسدادي:

الانخماص اللا انسدادي يعني حدوث الانخماص بعيدًا عن أي انسداد للطرق الهوائية. تتضمن الأسباب الشائعة للانخماص اللاانسدادي.

● الجراحة:

قد يحدث الانخماص خلال أو بعد أي إجراء جراحي، هذه الإجراءات قد تتضمن التخدير واستخدام التهوية الآلية متبوعةً بمسكنات الألم والمركنات، كل هذا يجعل التنفس سطحيًا، كما يمنعك من السعال حتى لو كنت بحاجة إلى إخراج شيء ما من رئتيك.

عأسباب انخماص الرئة ما هي أعراض الانخماص الرؤوي وما طرق علاجه الطريق التنفسية الصدر الأسناخ الهواء صعوبة في التنفس انضغاط الرئة

إن التنفس السطحي وعدم السعال أحيانًا يؤديان إلى انخماص الأسناخ. لذلك إذا كان لديك جراحة قريبًا، تحدث إلى طبيبك عن وسائل تقليل خطر حدوث الانخماص خلال الجراحة. توجد أداة يدوية تدعى مقياس النفس التحفيزي والتي يمكن استخدامها في المستشفى أو المنزل للتشجيع على التنفس العميق.

● انصباب الجنب

هو تجمع السائل بين السطح الخارجي لرئتيك والسطح الداخلي لجدار الصدر. في الحالة الطبيعية تكون هاتان المنطقتان على تماس مع بعضهما، وهذا يساعد رئتيك على البقاء متمددتين.

يسبب انصباب الجنب انفصال الوريقتين وفقدان الاتصال بينهما، وهذا يساعد النسيج المرن في الرئة على الانسحاب للداخل مسبّبًا خروج الهواء من رئتيك.

● استرواح الصدر

تشبه حالة انصباب الجنب إلا أنها تنتج عن تراكم الهواء بدلًا من السائل في المسافة بين الرئة وجدار الصدر، وكما في حالة انصباب الجنب يحدث انسحاب للرئة إلى الداخل ويخرج الهواء من الرئتين.

● تندب الرئة

تدعى ندبة الرئة أيضًا بالتليف الرئوي، التي تحدث عادةً بسبب انتانات الرئة المزمنة مثل التدرن، وكذلك التعرض المزمن للمهيّجات مثل دخان السجائر. هذا التندب دائم ويمنع الأسناخ من التمدد.

● أورام الصدر

إنَّ أي نوع من الكتل أو نموها بالقرب من الرئتين قد تسبب انضغاطهما. ما يدفع الهواء خارج الأسناخ ويسبب انخماصها.

● عوز مادة السورفاكتانت

تحوي الأسناخ مادة السورفاكتانت التي تساعدها على البقاء مفتوحة. عندما تكون هنالك كميات قليلة من هذه المادة فإن الأسناخ تنخمص. يحدث عوز السورفاكتانت خاصّةً عند الأطفال الذين يولدون قبل أوانهم

التشخيص

لتشخيص الانخماص، يبدأ الطبيب بمراجعة تاريخك الطبي، بحثًا عن أي حالات مرضية رئوية سابقة أو جراحات حديثة.

تاليًا، يحاول أخذ فكرة أفضل عن وضع رئتيك ووظيفتهما. ولفعل ذلك يقوم بـ:

● معرفة درجة أكسجة الدم بواسطة مقياس الأكسجة؛ وهو أداة صغيرة توضع على نهاية الإصبع.

● أخذ عينة دم شريانية: غالبًا من الرسغ وذلك لتعيير مستويات الأكسجين، ثاني أكسيد الكربون وكيمياء الدم من خلال تحليل غازات الدم.

● طلب صورة صدر بسيطة.

● طلب تصوير مقطعي للتحقق من الانتانات والانسدادات مثل الأورام في الرئتين أو الطرق التنفسية.

● إجراء تنظير قصبي: وذلك يتضمن إدخال كاميرا موضوعة على نهاية أنبوب رفيع ومرن وإدخاله عن طريق الأنف أو الفم إلى الرئتين.

العلاج

يعتمد العلاج على تحديد السبب وشدة الأعراض.

إذا كنت تعاني من صعوبة في التنفس أو تشعر بأنك لا تأخذ هواء كافيًا فإن ذلك يتطلب علاجًا فوريًا.

قد تحتاج إلى مساعدة آلة تهوية صناعية حتى تستطيع رئتاك التعافي ويعالَج السبب.

العلاج غير الجراحي

معظم حالات الانخماص الرئوي لا تحتاج جراحة وذلك بالاعتماد على السبب. قد يقترح طبيبك واحدًا أو أكثر من العلاجات التالية:

● العلاج الفيزيائي للصدر: وهذا يتضمن تحريك جسدك في وضعيات مختلفة واستخدام حركات لطيفة، اهتزازات، أو ارتداء صدريات هزازة للمساعدة بتمييع وتفريغ المخاط. هذا يستخدم في حالات الانخماص الانسدادي أو حالات ما بعد الجراحة، كما يستخدم أيضًا في حالات التليُّف الكيسي.

● التنظير القصبي: يستطيع طبيبك إدخال أنبوب رفيع من خلال الأنف أو الفم إلى رئتيك لإخراج الجسم الغريب أو تنظيف السدادة المخاطية، كما يستخدمه أيضًا لأخذ عينة نسيجية من كتلة، مما يمكنه ذلك من الوصول إلى مسببات المرض.

● التمارين التنفسية: التمارين أو الأجهزة مثل مقياس التنفس التحفيزي، تساعدك على التنفس بعمق وفتح الأسناخ وهذا مفيد خاصةً في حالات الانخماص بعد الجراحة.

● التفريغ: إذا كان سبب الانخماص هو استرواح صدري أو انصباب جنب فإن طبيبك يحتاج لإفراغ الهواء أو السائل من صدرك. لإفراغ السائل، يدخل الطبيب إبرة في ظهرك بين الأضلاع إلى جيب السائل، ولإفراغ الهواء يحتاج إلى أنبوب بلاستيكي يدعى أنبوب الصدر وذلك لإزالة الهواء أو السائل الزائد. يزال الأنبوب خلال عدة أيام في الحالات الشديدة.

العلاج الجراحي

في بعض الحالات النادرة قد تحتاج إلى إزالة منطقة صغيرة أو فص رئوي. ونلجأ إليه عند فشل كافة الخيارات الأخرى أو في حال وجود تندبات رئوية دائمة.

ما هو إنذار المرض؟

نادرًا ما يهدد الانخماص الرئوي المعتدل الحياة وغالبًا ما يتحسن عند تحديد السبب وتدبيره. الانخماص الذي يصيب معظم الرئة أو يحدث بسرعة، غالبًا ما يكون حالة مهددة للحياة مثل انحشار جسم أجنبي في طريق هوائي كبير أو وجود كمية كبيرة من السائل يضغط على إحدى أو كلتي رئتيك.

اقرأ أيضًا:

ترجمة: علا سليمان

تدقيق: عبدالستار الحرك

المصدر