نقاط غريبة في هذا الفحص على الدماغ تكشف عن حالة طبية مروعة – تفحّص هذه الصورة الطبية لرأس شاب وستلاحظ أنها مليئة بالبقع البيضاء والرمادية. بعد إجراء تحقيق ودراسة لهذه العلامات الغريبة، وجد الأطباء أن أعضاء هذا الرجل مليئة ب الكيسات الناجمة عن يرقات الديدان الشريطية الطفيلية.

كُتب في مجلة (نيو إنجلاند – New England) الطبية أن هناك أطباء من الهند أبلغوا عن حالة رجل يبلغ من العمر 18 عامًا جاء إلى كلية الطب ومستشفى ESIC في فريد آباد بعد معاناته من نوبة من نوبات الصرع. ذكر الأطباء أيضًا أن الشاب كان مرتبكًا ويعاني من تورم في عينه اليمنى بالإضافة إلى آلام في الخصية اليمنى.

أجرى الأطباء تصويرًا بالرنين المغناطيسي على الدماغ والذي كشف عن وجود العديد من الآفات الكيسية عبر الطبقة الخارجية من دماغه، كذلك أكدت فحوصات الدم في وقت لاحق أن هذه العلامات هي نتيجة داء الكيسات العصبية. هذا الداء عبارة عن التهاب في الأنسجة، وينتج بسبب الشكل اليرقي للديدان الشريطية.

قال الدكتور نيشانث ديف، أحد الأطباء في هذه الحالة، لـ IFL Science: «تحدث هذه الإصابة عادةً عن طريق تناول بيض الدودة الشريطية». وأضاف قائلًا «مصدر هذه البيضة يمكن أن يكون أي شيء ملوث ببراز يحتوي على هذا البيض مثل الطعام والماء. وهناك مصدر آخر هو استهلاك لحم الخنازير غير المطبوخ. في هذه الحالة تحديدًا، ونظرًا لأن المريض كان نباتيًا، افتُرض أن التلوث من البراز قد يكون السبب».

تلاحظ منظمة الصحة العالمية (WHO) أن الإصابات موجودة بشكل أساسي في المجتمعات الزراعية في البلدان النامية في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية. في هذه المناطق، يشكل التهاب المثانة العصبي ثلث جميع حالات النوبات. ومن اللافت للنظر أن منظمة الصحة العالمية تقدر أن ما بين 2.56 إلى 8.30 مليون شخص قد يعانون من حالات الإصابة بالديدان الشريطية وداء الكيسات العصبية ، على الرغم من أن العديد من الأشخاص المصابين بعدوى الديدان الشريطية لا تظهر عليهم أية أعراض تُذكر. يؤكد الأطباء أن هذه الحالة شديدة بشكل ملحوظ.

أضاف الدكتور نيشانث أيضًا: «نعم، عبء الإصابة كان مرتفعًا للغاية إذ إنه شمل أعضاءً متعددةً أخرى».

تشير شدة الحالة إلى أن الرجل قد بقي مصابًا لفترة طويلة. إلا أنهم لم يتمكنوا من تحديد وقت حدوث العدوى.

لسوء الحظ، ثبت أنه من الصعب جدًا معالجة الشاب. يمكن للأدوية المضادة للطفيليات أن تؤدي إلى تفاقم الالتهاب وتراكم إضافي للمياه في بعض المساحات في الدماغ . بسبب الإصابات في عين الرجل، كان الأطباء يدركون أيضًا أن الالتهاب يمكن أن يؤدي إلى فقدان تام للرؤية. اسُتخدمت الأدوية المضادة للصرع لعلاجه ولكنه توفي بعد أسبوعين فقط.

اقرأ ايضًا

امرأة تصيبها حالة طبية نادرة لا تستطيع سماع أصوات الرجال
حالة نادرة من السُبات النفسي في القطب الجنوبي
كيف ينبض قلب هذه الفتاة خارج صدرها ؟ : شرح لحالة طبية نادرة.

ترجمة أمجد الخصوصي – تدقيق نغم رابي

المصدر