امرأة ولدت مرتين خلال شهر.. كيف حدث هذا ؟ – بدا كل شيء طبيعيًا عندما ولدت امرأة من بنغلادش طفلها الأول في شهر فبراير. لكنها صدمت أطباءها عند دخولها في المخاض مرةً أخرى بعد حوالي شهر فقط، لولادة توأم في هذه المرة، وفقًا لتقارير الأخبار. تمتلك هذه المرأة رحمين في حالة تدعى ازدواجية الرحم، وكانت تحمل أطفالًا في كلا رحميها. ولدت المرأة ذات العشرين عامًا في المرة الأولى رضيعًا ذكرًا في أواخر شهر فبراير، وخرجت من المشفى بعد ولادة طبيعية، وفقًا للـ “CNN”.

لكن بعد 26 يومًا، بدأت تشعر بألم سفلي غير طبيعي، فذهبت إلى مشفى آخر حيث أجرى الأطباء تصويرًا بالموجات فوق الصوتية (الإيكو) ولاحظوا امتلاكها رحمَين، وحَملت بتوأم في أحدهما. أجرى الأطباء قيصريةً إسعافيةً لتوليد التوأم.

«كنا مصدومين جدًا ومدهوشين. لم أشاهد شيئًا مشابهًا من قبل»، يقول الدكتور (شيلا بودار – Sheila Poddar)، أخصائي الأمراض النسائية في مشفى (أددين – Ad-din) في بنغلادش، والمساعد في ولادة التوأم. لم تتلقَ المرأة فحصًا بالأمواج فوق الصوتية قبل علاجها في مشفى أددين، ولم تكن تعلم أنها حامل بتوأم بالإضافة إلى وليدها الأول.

يُعتبَر امتلاك رحم مزدوج نادرًا نسبيًا، إذ يحدث في حوالي امرأة من كل 2000 امرأة، وفقًا لـِ “Scientific American”. أثناء التطور الجنيني للإناث، يبدأ تشكل الرحم كأنبوبين يلتحمان لتشكيل الرحم النهائي. لكن عند بعض النساء، يفشل هذان الأنبوبان في الالتحام، ويشكلان بدلًا من ذلك رحمَين منفصلين.

هذه ليست المرة الأولى التي تحمل فيها امرأة بنفس الحالة في كلا رحميها. عام 2011، أُبلِغ عن امرأة في فلوريدا وضعت طفلين من رحمين منفصلين. قال الأطباء في ذلك الوقت أن احتمال حدوث حالة كهذه هو واحد لكل 5 مليون.

في حالة المرأة من بنغلادش، من المحتمل أن مبيضيها أطلقا ثلاث بويضات مرةً واحدة ولُقِحن في الوقت ذاته. أي أن الطفل الأول سبق أوانه أكثر من التوأم بستة وعشرين يومًا. أعلن الأطباء أيضًا أنه في حالة كهذه، يمكن أن يتعرض الرحمان لتقلصات منفصلة.

اقرأ أيضًا
حالة نادرة استثنائية : ولادة توأم نصف متماثل في أستراليا
ولادة أوّل طفلٍ من رحم متبرّعةٍ متوفاة

المصدر
ترجمة راما الصوا – تدقيق آية فحماوي