من السهل أن نرتبك في التفريق ما بين قمل الرأس والمشكلة الشائعة جدًا، القشرة. في حين أن القمل غزو مؤقت إلا أن القشرة مشكلة جلدية مزمنة في فروة الرأس. يعاني حوالي 6 إلى 12 مليون نسمة من قمل الرأس في الولايات المتحدة سنويًا، معظمهم أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و12 سنة. يمكن معالجة كلٍ من قشرة الشعر و القمل في المنزل. التمييز بينهما يساعدنا في اختيار العلاج المناسب.

القشرة ضد القمل:

القشرة أو ما يعرف بالتهاب الجلد الممثوث (كثير الإفراز الدهني) هي حالة جلدية تجعل الطبقة العليا من الجلد سريعة التساقط والتقشر. يسبب هذا التساقط فروة رأس جافة ومتقشرة ومصابة بالحكة. قد يلاحظ المصابون بالقشرة بعضًا منها على ثيابهم. تتسبب الفطريات بأنواع من القشرة تميل لأن تكون مثيرة للحكة بشكل ملحوظ.

القمل عبارة عن طفيليات تعيش على فروة الرأس وتتغذى على الدم البشري. يسبب القمل حكة شديدة. لا ينقل قمل الرأس الأمراض ولكنه شديد العدوى. الاحتكاك القريب من رأس أو شعر مصاب بالقمل – كمشاركة فرشاة الشعر وتبادل الأحضان – قد ينشر العدوى. يعانق الأطفال بعضهم ويتلامسون عادةً، لذا يكون قمل الرأس أكثر شيوعًا عند الأطفال منه عند البالغين والعائلات مع أطفالهم.

بعض الفوارق المهمة بين القمل والقشرة:

● الموقع: يضع القمل بيوضًا تدعى (صؤابة – Nits) بينما تسبب القشرة بشرة متقشرة. يبدو كلاهما متشابهًا لكن الكشف بدقة يظهر اختلافات جوهرية. تلتصق الصؤابة بالشعر بينما تتساقط القشرة بسهولة من الشعر. كما أن القشرة تبدو واضحةً في فروة الرأس، بينما تكون البيوض أكثر وضوحًا في الشعر وليس الفروة.

● العدوى: القشرة غير معدية ولكن ينتقل القمل بسهولة من شخص لآخر. إذا كان زميل مدرسة أو صديق أو فرد في العائلة يعاني من مشكلة قمل مؤخرًا فإن هذا قد يكون السبب الأرجح لمعاناته من حكة في فروة الرأس.

● الحكة: القشرة والقمل كلاهما يسببان الحكة. تميل القشرة لأن تكون أكثر إثارة للحكة في الفروة الجافة. يشعر المصاب بالقمل بإحساس زحف في فروة رأسه.

● العقد اللمفاوية: يمكن للقمل أن يتسبب بعدوى بكتيرية، خاصةً عند حك الشخص رأسه بقوة مسببًا النزف. يشعر بعض الأشخاص المصابين بالقمل بتورم في العقد اللمفاوية في الرقبة أو خلف الأذن.

● اللون: حجم القمل صغير للغاية، حتى أننا قد نحتاج إلى عدسة مكبرة لنراها. إذا لاحظ الشخص بقعًا سوداءً أو بنيةً أو بقًا في الفروة أو الشعر، فهذا يعني غالبًا إصابتهم بالقمل وليس القشرة.

أعراض القشرة:

يتطور عند بعض المصابين بالقشرة التهاب جلدي ممثوث في مناطق أخرى من جسمهم. عند حدوث هذا قد يلاحظ الشخص تقشر أو ظهور بشرة حرشفية في الوجه أو الصدر أو العنق أو الأذن. قد تكون هذه المناطق جافة أو محمرة أو مؤلمة أو مثيرة للحكة. يعاني معظم البشر من شكل معتدل من القشرة في فروة الرأس. تتضمن الأعراض ما يأتي:

● بشرة متقشرة قد تكون شديدة الجفاف أو شديدة الدسم.

● قشورًا بيضاء أو مصفرة على الملابس.

● حكة في فروة الرأس.

● بقعًا حمراء في فروة الرأس.

● أعراضًا تتفاقم في الشتاء أو الجو الجاف.

يلاحظ بعض المصابين بالقشرة فقدانًا مؤقتًا للشعر، رغم أن فقدان الشعر يبدو ملائمًا أكثر لحالات أخرى.

كيف نفرق بين قمل الرأس و القشرة أعراض القشرة أعراض قمل الرأس طريقة علاج قشرة الشعر كيفية علاج القمل الوقاية من الإصابة بالقمل

أعراض قمل الرأس:

ينتشر قمل الرأس أكثر عند الأطفال والأشخاص المحتكين بهم بشكل مباشر مثل المعلمين والأباء وعمال الرعاية الصباحية للأطفال وجليسات الأطفال. تتضمن أعراض و علامات قمل الرأس:

● حكة شديدة مستمرة في فروة الرأس.

● بقعًا حمراء أو دموية في الفروة نتيجة الحك.

● تورمًا في العقد اللمفاوية.

● بيوضًا لقمل الرأس على شكل قطرة من الدموع في الشعر.

● بقعًا سوداء صغيرة جدًا في الشعر أو الفروة.

كيف نفرق بين قمل الرأس و القشرة أعراض القشرة أعراض قمل الرأس طريقة علاج قشرة الشعر كيفية علاج القمل الوقاية من الإصابة بالقمل

العلاج:

تستطيع بعض منتجات غسيل الشعر القاتلة للجراثيم قتل القمل، في بعض الأحيان يمكن التخلص من القمل باستخدامهم مرة واحدة فقط. من المهم أيضًا طرد الصئبان من الشعر عن طريق التمشيط. يجب على المصابين اتباع التعليمات المدونة على علبة الغسول. تعمل الأدوية التي تُستخدم دون وصفة طبية بشكل جيد على المشاكل السابقة، لكن بعض أنواع القمل مقاوم لها. لذا عند عدم نجاح العلاج الأول يجب على الشخص مراجعة طبيب لوصف دواء بديل.
تتوفر أدوية القمل في الصيدليات وعلى مواقع الإنترنت.

لا يستطيع قمل الرأس العيش طويلًا دون مضيف، لذا فإن غسل الأدوات التي تسهل عودة القمل إلى الشخص قد يساعد على الحد من انتشار هذه الحشرات. ينصح مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC بما يلي:

● غسل الملابس وغطاءات أسرة النوم والأدوات الأخرى في ماء بدرجة حرارة55 سيليزيوس أو أكثر.

● نقع الفرشاة والمشط في ماء بدرجة حرارة 55 سيليزيوس لمدة تتراوح من 5 إلى 10 دقائق.

● تنظيف المفروشات بالشفط الكهربائي في المنزل.

● تجنب استخدام البخاخات القاتلة للجراثيم والسموم الأخرى.

تستجيب القشرة بشكل جيد لغسول الشعر المضاد للقشرة دون وصفة طبية. يستطيع الناس شراء هذه المضادات من الصيدليات أو الإنترنت. تنصح الأكاديمية الأمريكية للعلوم الجلدية باستخدام غسول شعر مضاد للقشرة مرتين أسبوعيًا إلا الأمريكيين الأفارقة، إذ يميل الأمريكيون الأفارقة إلى امتلاك شعر وفروة رأس أكثر جفافًا، لذا يُنصح باستخدام غسول الشعر المضاد للقشرة مرة واحدة أسبوعيًا.

يجب أن يتجنب أصحاب الشعر الفاتح غسول الشعر الذي يحتوي على قطران الفحم، لقدرته على تغيير لون الشعر. يكتشف بعض الأشخاص عدم تحسن مشكلة القشرة لديهم باستخدام غسول الشعر المضاد للقشرة. إذا لم تتحسن الأعراض المرافقة، فيرجح أن تكون القشرة ناتجة عن عدوى تخمرية في الفروة أو حالة مناعية ذاتية أو إكزيما أو حالة شديدة من القشرة. يستطيع طبيب الجلدية تقديم المساعدة في تحديد السبب المجهول للمشكلة أو معرفة العوامل المسببة.

الوقاية:

مشكلة قشرة الشعر شائعة، ومن الصعب الوقاية منها. غسل الشعر بشكل منتظم يخفف من القشرة عند بعض الأشخاص ولكن انعدام النظافة لا يسبب القشرة.

يستطيع المصابون بالقشرة محاولة تحديد العوامل المسببة مثل الهواء البارد أو الجاف. أصحاب الفروة الجافة يشعرون بالراحة أحيانًا عند النوم بعد استخدام مرطب.

تجنب الاحتكاك القريب مع الأشخاص المحتمل كونهم مصابين بالقمل خصوصًا صغار السن. تجنب مشاركة مشط الشعر والفرشاة والوسائد وأي أدوات يحتمل أن تكون حاملة للقمل. عند وجود شخص مصاب بالقمل في العائلة يُعالج هو وباقي أفراد العائلة.

ما يجب معرفته:

لا تُعد الإصابة بالقمل أو القشرة أمرًا خطيرًا. الحك المستمر للفروة قد يؤذيها بالإضافة إلى إمكانية حدوث عدوى. تستجيب القشرة وأيضًا القمل بشكل جيد للعلاجات، لذا يستطيع المصاب تجربة الأدوية دون وصفة طبية كاستجابة أولى للإصابة. في حالة عدم الاستجابة للأدوية دون الوصفة الطبية يجب مراجعة طبيب أو متخصص جلدية لمعالجة الحكة والألم بفروة الرأس.

اقرأ أيضًا:

ترجمة : عبدالله حماد

تدقيق: محمد سعد السيد

المصدر