تعد سيارة Koenigsegg Agera RS أسرع السيارات في العالم وفقًا لكتاب غينيس للأرقام القياسية الرسمي. إذ حطمت شركة السيارات الخارقة السويدية Koenigsegg (كوينيغسيغ) الرقم القياسي السابق، والذي حملته سيارة Bugatti Veyron Super Sport، بفارق 10 أميال في الساعة، إذ بلغت سرعتها القصوى 277.9 أميال في الساعة.

إن تحديد أسرع سيارة في العالم يعتمد على المعايير التي تستخدمها. هنا سنتحدث عن السيارات التي يمكنها الوصول لهذه السرعات من المصنع (أي أنها ليست معدلة). إن لقب أسرع سيارة في العالم هو أحد أكثر الألقاب رفعةً يمكن لسيارة أن تحمله، لأنه يمنحها ميزةً تضعها في الصدارة بين منافسيها. في هذا المقال سنلقي نظرةً على تاريخ لقب أسرع سيارة في العالم، وننظر إلى حاملي الأرقام القياسية السابقة وما يخبئه المستقبل.

أسرع سيارة في العالم أسرع السيارات في العالم عالم السيارات والسرعة موسوعة غينيس لأسرع السيارات في العالم رقم قياسي لسرعة السيارة

اليوم، تعد Koenigsegg Agera RS حاملة اللقب، ولكن هناك العديد من السيارات جاهزة لأخذ اللقب منها. أهمها سيارة بوجاتي فايرون. تتمتع خليفة الVeyron بمحرك ذو قوة أكبر (1500 حصان في الساعة)، كما أن قيادتها أفضل من قيادة ال Veyron، ولكن بوجاتي لم تقم بعد باختبار رسمي لسرعتها القصوى؛ ففي الوقت الحالي، فإن سرعة السيارة القصوى مثبتة إلكترونيًا على 261 ميلًا في الساعة، والسبب في ذلك هو عدم وجود إطارات قادرة على تحمل سرعات أعلى من 261 ميلًا في الساعة حتى الآن، ولكن ميشلين (شركة تصنيع إطارات) تقول أنها تعمل على إطارات يمكنها تحمل سرعات تزيد عن 300 ميل في الساعة.

بمجرد توفر هذه الإطارات، لن تكون الChiron الوحيدة التي ستنافس على لقب أسرع سيارة في العالم. إذ قامت شركة Hennessey الأمريكية بتصميم سيارة خليفة ل Venom GT يطلق عليها Venom F5، والتي صُممت لتتخطى الـ 300 ميل في الساعة. هذا الطراز جديد تمامًا عن طراز GT، إذ أنه مزود بمحرك V8 جديد مزود بتوربو مزدوج وقوة 1600 حصان. كما أن بدن السيارة مصنوع من ألياف الكربون.

أسرع سيارة في العالم أسرع السيارات في العالم عالم السيارات والسرعة موسوعة غينيس لأسرع السيارات في العالم رقم قياسي لسرعة السيارة

هنالك شركات سيارات أخرى أقل شهرة تدعي أنها بنت سيارات تتخطى سرعتها القصوى الـ 300 ميل في الساعة. من هذه السيارات ال Devil Sixteen ومقرها دبي و Dagger GT ذات ال 2500 حصان والموجودة فقط كنموذج على الكمبيوتر.

كما أن كوينغسج بنفسها تتدعي أنها صنعت سيارةً تتجاوز سرعتها ال300 ميل بالساعة؛ إذ أنها كشفت عن طراز جديد يدعى JESKO في معرض جنيفا للسيارات من هذا العام، والمزود بمحرك V8 معدل بسعة 5 ليتر و قوة 1600 حصان مزود بشاحنين توربو. وتشير كل الدلائل إلى أن ال JESKO بشكلها الحالي هي على الأقل بسرعة ال Agera RS. ولكن الشركة قالت أن هنالك نموذجًا آخر ل JESKO اسمه JESKO 300 قد تخطى الـ 300 ميل بالساعة بالفعل. لم تتطرق كوينغسج لتفاصيل هذا النموذج عدا أنه ذو ديناميكية هوائية معدلة لتزيد من السرعة بدلًا من التركيز على الثبات.

تاريخ أسرع السيارات في العالم:

بدأ التنافس على صنع طرازات أسرع منذ أن ظهرت السيارات. على مر السنين، تطور هذا التنافس إلى الحد الذي أصبحت فيه أسرع السيارات تمثل نتاج أهم الأبحاث التقنية في مجال المركبات، إذ تجاوزت السيارات سرعات مثل 200 ميل في الساعة، وحاليًا قاربت ال300 ميل بالساعة.

إحدى أولى السيارات التي حملت لقب أسرع سيارة في العالم كانت الجاكوار XK120، والتي سُميت على اسم السرعة القصوى التي زُعم أنها قادرة على تحقيقها (120 ميلًا بالساعة). الحقيقة أنها كانت أسرع بقليل من ذلك؛ إذ عندما اختُبرت في عام 1949 بلغت سرعتها 124.6 أميال بالساعة، ولكن XK124.6 لا تملك الجاذبية نفسها.

أسرع سيارة في العالم أسرع السيارات في العالم عالم السيارات والسرعة موسوعة غينيس لأسرع السيارات في العالم رقم قياسي لسرعة السيارة

جاء طراز (300SL Gullwing) من شركة مرسيدس بعد ست سنوات، لتتجاوز سرعته الـ 150 ميلًا بالساعة، تحديدًا 150.7. ثم جاءت سيارة أوستن مارتن DB4 GT بسرعة 152 ميلًا بالساعة، لتهزمها السيارة الإيطالية Iso Grifo، والتي بلغت سرعتها 161 ميلًا في الساعة عام 1963. ثم جاءت سيارة AC Cobra الإنجليزية الأمريكية في عام 1965 بسرعة 165 ميلًا في الساعة، لتهزمها بعد عامين سيارة لامبورغيني Miura الجميلة بسرعة 171 ميلًا في الساعة، وبعد عام جاءت سيارة فيراري 365 GTB/4 بسرعة قصوى تصل إلى 174 ميلًا في الساعة.

ثم عادت الميورا إلى الصدارة عام 1969 بسرعة 179.3 أميال في الساعة، ولم يكسر هذا الرقم إلا بعد مرور 13 سنةً، إذ كسرته لامبورغيني بنفسها بطراز Countach ذو سرعة قصوى تبلغ 182 ميلًا في الساعة. ثم انضم معدل سيارات بورشه الألماني RUF إلى المعركة في عام 1983 بطراز BTR وصلت سرعته إلى 190 ميلًا في الساعة، وكان مبنيًا على طراز بورشه 911، بينما وصلت سرعة سيارة بورشه الرسمية المبنية على طراز 911 والمسماة Porsche 959 إلى 198 ميلًا في الساعة في عام 1986.

أسرع سيارة في العالم أسرع السيارات في العالم عالم السيارات والسرعة موسوعة غينيس لأسرع السيارات في العالم رقم قياسي لسرعة السيارة

بعد ذلك، جاء طراز Ferrari F40 وحطم حاجز الـ 200 ميل بالساعة في عام 1987. ولكن بعد ذلك وصلت سيارة ماكلارين إف 1 والتي حملت الرقم القياسي الرسمي بسرعة تبلغ 221 ميلًا في الساعة، على الرغم من تسجيل السيارة سرعة 230 ميلًا في الساعة في أكثر من مناسبة. ولم يكسر هذا الرقم إلى بعد مرور 12 سنةً بمجيء ال Bugatti Veyron وتغلبها على الرقم القياسي.

استخدم طراز Veyron Super Sport محرك W16 رباعي الدفع بقوة 1200 حصان يُنتج عزم دوران قدره 1.500 نيوتن متر، مرتبط بنظام الدفع الرباعي للوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 267.9 أميال في الساعة، وحصلت بذلك على اللقب الرسمي لأسرع سيارة في العالم. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى بدأ الجدل، إذ ادعت شركة صناعة السيارات الأمريكية هينيسي (HENNESSEY) أن طراز فينوم جي تي يجب أن يحصل على التاج، إذ أن Veyron Super Sport كانت محددة السرعة مصنعيًا ولا يمكنها الوصول إلى سرعته القياسية.

وافقت موسوعة غينيس للأرقام القياسية مؤقتًا، وتم تجريد Veyron من لقبها، قبل أن تقرر الموسوعة أن تثبيت السرعة مصنعيًا لا يغير من حقيقة أن السيارة يمكنها أن تصل إلى تلك السرعة. لذلك أعادت اللقب إلى ال .Veyron ثم وصلت ال Koenigsegg Agera RS وقامت بهزيمتهم جميعًا، وأصبحت من أسرع السيارات في العالم.

اقرأ أيضًا:

اسم المترجم: مهران يوسف.

تدقيق: فارس سلطة.

مصدر 1

مصدر 2