أصدرت الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء FDA تحذيرًا جديدًا للأطباء ولمقدمي الرعاية الصحية حول الاستخدام الجراحي للروبوت لاستئصال سرطان الثدي واستئصال الأورام الأخرى الخبيثة التي لم تحصل على موافقة سابقة من الهيئة. وطالبت الهيئة بالحذر من أي استخدام من هذا القبيل، مؤكدةً أن الروبوت يستخدم بشكلٍ فعال في جراحة سرطان البروستات ولكن ليس في أغلب أنواع السرطانات الأخرى.

وعن هذا الموضوع يقول الدكتور تيري كورنليزون أستاذ الأمراض النسائية والصحة الشعاعيَّة في الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء: «إن سلامة وفعالية الروبوتات الجراحية في استئصال سرطان الثدي وغيره من الأورام الخبيثة الأخرى غير مؤكدة وغير مدروسة ولا توجد أبحاث كافية تسمح باعتمادها والموافقة عليها حتى الآن وفق المعايير المُعتمدة من قبل الهيئة لمثل هذا النوع من الجراحية».

تأتي تصريحات الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء بعد ثلاثة أسابيع من القصة التي أثارتها ميد سكيب ميديكال نيوز حول سلامة الاستئصال الجراحي لسرطان الثدي باستخدام الروبوت والذي أجري في أحد مستشفيات نيوجيرسي، وردَّت FDA بأنها لم تمنح أي تصريح أو موافقة لاستخدم الروبوت في عمليات استئصال سرطان الثدي، لأن مثل هكذا موافقة تحتاج لدراسات واسعة النطاق تشمل عدة مراحل، أولها مقارنة المضاعفات المحتملة بعد الجراحة باستخدام الروبوت مع التقنيات الجراحية الأخرى خلال 30 يومًا من العمل الجراحي، وبعدها لا بد من دراسة عدد من المعطيات السريرية مثل معدل الخلو من الورم واحتمال نكسه ومعدل البقاء على قيد الحياة بعد الاستئصال الجراحي.

يقول البروفيسور تيري كورنليزون: «إن هذا التحذير الصحي الذي أصدرته الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء يعكس التزامها بتعزيز الرقابة على سلامة وأمان الأجهزة الطبية، بالإضافة إلى التزام الهيئة المستمر بتعزيز صحة المرأة».

عادةً ما تقدم جراحة الروبوت فوائد عديدة للجرّاح والمريض معًا منها: شقوق جراحية صغيرة، ألم أقل، تندب أقل، عودة أسرع للعمل وللنشاط الفيزيائي اليومي، اختلاطات وتأثيرات جانبية أقل. ولكن هذه الشقوق الجراحية الصغيرة تحديدًا هي ما يُقلق خبراء الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء لأن الاستئصال التقليدي المفتوح لسرطان الثدي يسمح بإزالة الورم على النحو الأمثل كقطعة واحدة دون الحاجة لتفتيت الأنسجة السرطانية، الأمر الذي يقلل من احتمال نكس الورم أو ترك بقايا غير مستأصلة منه.

اقرأ ايضًا

تحويل الخلايا السرطانية إلى شحمية لمنع انتشار سرطان الثدينقاطٌ هامة عليكِ أن تنتبهي لها قبل إجراء عمليةٍ جراحيّة لسرطان الثدي
دراسية حديثة تحطم المعتقد السائد: الدهون مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي

المصدر الاول

المصدر الثاني

ترجمة د. محمد الابرص – تدقيق جعفر الجزيري