الهندسة الطبية الحيوية هي التطبيق لمبادئ وتقنيات حل المشاكل من الهندسة في البيولوجيا و الطب. هذا واضح على مدار العناية بالصحة، من التشخيص والتحليل إلى العلاج والشفاء، ومع انتشار الأجهزة الطبية القابلة للزرع، مثل أجهزة ناظم الخطى القلبية والحوض الصناعي، احتجنا إلى المزيد من التقنيات المستقبلية مثل هندسة الخلايا الجذعية والطباعة ثلاثية الأبعاد للأعضاء الحيوية.

الهندسة بحد ذاتها هي مجال مُبتكَر، أصل الأفكار المؤدية إلى كل شيء من السيارات إلى الفضاء، وناطحات السحاب والسونار. تركز الهندسة الطبية الحيوية على التقدم الذي يُحسِّن صحة الانسان والرعاية الصحية على كافة المستويات. تختلف الهندسة الطبية عن التخصصات الهندسية الأخرى بأن لها تأثيرًا على صحة الإنسان وبذلك يستخدم و يُطبِّق المهندسون الطبيون معرفة وثيقة بالمبادئ البيولوجية الحديثة في عملية تصميمهم الهندسي.

تندمج كل من الهندسة الميكانيكية، والهندسة الالكترونية، والهندسة الكيميائية، وعلم المواد، والكيمياء، والرياضيات، وعلم وهندسة الحاسوب مع بيولوجيا الإنسان في الهندسة الطبية الحيوية لتحسين صحة الإنسان، سواء إذا كانت عضوًا صناعيًا متطورًا أو فصل البروتينات المتماثلة ضمن الخلايا.

هناك العديد من التخصصات الفرعية ضمن الهندسة الطبية الحيوية، بما في ذلك تصميم وتطوير الأجهزة الطبية الفعالة وغير الفعالة، وزراعة مقوم العظام، والتصوير الطبي، ومعالجة الإشارة الحيوية، وهندسة النسج والخلايا الجذعية، والهندسة السريرية، هذا وقد ذكرنا القليل منها.

ماذا يفعل المهندسون الطبيون؟

الهندسة الطبية الحيوية الطب الخلايا الجذعية

الهندسة الطبية الحيوية

يعمل المهندسون الطبيون في تنوع واسع من الإعدادات والتخصصات. توجد فرص لتطور الصناعات، والتصميم وتطوير تقنيات جديدة؛ في البحث الأكاديمي الذي يواصل و يعزز ويدفع الحدود لما هو ممكن طبيًا إضافةً للاختبار، والتنفيذ، وتطوير أدوات تشخيصية وتجهيزات طبية جديدة؛ وفي الحكومة لتأسيس معايير آمنة للأجهزة الطبية. يجد العديد من المهندسين الطبيين وظائف في الشركات الصاعدة المتطورة والحديثة أو كرجال أعمال بأنفسهم.

يعمل مهندسو النسج والخلايا الجذعية على ردات الفعل الصناعية للأعضاء البشرية مساعدين بذلك في زراعة ومساعدة الملايين حول العالم لعيش حياة أفضل.

يُطوِّر خبراء التجهيزات الطبية أجهزةً خارجية وأجهزة قابلة للزرع مثل ناظم الخطى القلبية، والدعامات القلبية، وزراعة مقومات العظام، والأطراف الصناعية، ومنتجات الأسنان، وأجهزة المشي. يعمل المهندسون السريريون لضمان أن التجهيزات الطبية آمنة وموثوقة للاستخدام في الإعدادات السريرية. الهندسة الطبية الحيوية هي مجال واسع بشكل كبير مع فرص كثيرة للتخصص.

ما الوظائف الموجودة في الهندسة الطبية الحيوية؟

الهندسة الطبية الحيوية الطب الخلايا الجذعية

الهندسة الطبية الحيوية

في السنين القليلة الماضية، وصفت كل من فوبس (fobes) و (CNN money) الهندسة الطبية الحيوية على أنها المهنة الأفضل للرعاية بالصحة. والإمكانات ضمن الهندسة الطبية الحيوية تقريبًا لا نهاية لها.

تدل الابتكارات الجديدة في التكنولوجيا، والمواد، والمعرفة أن التطورات المستقبلية بالكاد يمكن تخيلها اليوم. بعد كل ذلك، في جيل سابق، الهندسة الطبية الحيوية، كمجال، لم تكن موجودة.

تميل مسارات المهنة في الهندسة الطبية الحيوية لأن تُقاد من قبل اهتمامات الفرد: يسمح اتساع المجال الهائل للمهندسين الطبيين بتطوير التخصصات في النطاق الذي يثير اهتمامهم، مثل المواد الحيوية، وأجهزة التعديل العصبية، وترميم المقومات العظمية، أو حتى هندسة الخلايا الجذعية.

دمج المهندسون الطبيون القدرة على حل المشاكل وتقنية المعرفة مع دراسة مركزة في الطب، والعناية بالصحة، ومساعدة الآخرين. هذا التهجين أدى إلى الكثير من الابتكارات -والكثير من الفرص- في الهندسة الطبية الحيوية.

كم يجني المهندس الطبي؟

كما هو حال المهن في المجالات الهندسية العديدة الأخرى، فإن المهندسين الطبيين راتبهم جيد. بالمقارنة مع مجالات أخرى، يجنون راتبًا جيدًا جدًا فوق المعدل على مدار كل مرحلة في مهنتهم.

مستقبل الهندسة الطبية الحيوية

الهندسة الطبية الحيوية الطب الخلايا الجذعية

الهندسة الطبية الحيوية

بالحديث عن الناحية الاقتصادية، يتضاعف التشخيص الطبي ثلاثة أضعاف في قيمة السوق كل سنة. تُغيِّر التطورات الثورية في التصوير الطبي والتشخيص الطبي الطريقة التي يُمارَس بها الطب. الأجهزة الطبية الجديدة، التي ظهرت في مخابر البحث للمهندسين الطبيين حول العالم، غيرت تمامًا أسلوب تعامل الفيزيائيين مع المرض أو الأذى، وذلك يزيد نوعية وامتداد الحياة البشرية.

في النهاية، يرتبط مستقبل الهندسة الطبية الحيوية بكل من المشاكل والعقبات التي نكتشفها والتقدم والإنجازات في مجالات مثل الكيمياء، وعلم المواد، والبيولوجيا. كما هو الحال في معظم المجالات الأخرى، الدمج بين التخصصات يعني أنه ينشأ تعاون من مختلف الاتجاهات في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: زينة زين صقر
تدقيق: رزوق النجار