إن كنت تظن أن فكرة نقل دم الشباب من أجل الوقاية من الشيخوخة فكرة شاذة؛ فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تتفق معك.

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في 19 فبراير الماضي إنها كانت قلقة حول تقارير لعوامل سيئة ظهرت عند نقل بلازما الأشخاص صغار السن من أجل مزاعم تتعلق بعلاج الأمراض والحالات المتعلقة بتقدم العمر مثل فقدان الذاكرة وداء باركنسون وألزهايمر.

مثل هذه المعالجات ليست غير مثبتة فقط، بل ولديها أيضًا عدة مخاطر هامة محتملة حسبما قالت الوكالة.

يقول كلٌّ من الدكتور Scott Gottlieb مفوض الـ (FDA) والدكتور Peter Marks (مدير مراكز الـ FDA الخاصة بالبحث والتقييم الحيوي) في بيان: «نحن قلقون بشأن وقوع بعض المرضى ضحية بعض مزودي العلاج عديمي الضمير الذين يروجون للعلاج ببلازما المتبرعين الشباب بوصفه شفاء ودواء.

لا تملك هكذا علاجات مماثلة أي فوائد سريرية مثبتة من أجل الاستخدامات التي تعلنها وتشهرها هذه العيادات، ومن المحتمل أن تكون مضرة».

البلازما هي الجزء السائل من الدم والذي لا يحتوي على خلايا دموية، من الممكن أن يكون نقل البلازما منقذًا للحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من رضوض جسدية أو الذين لديهم أمراض أو حالات طبية معينة تمنع الدم من التخثر كما ينبغي.

لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على نقل البلازما من أجل علاج الأمراض والحالات المرتبطة بتقدم العمر، وهذا النوع من العلاجات من غير المعروف إن كان آمنًا أو فعالًا.

قال Gottlieb وMarkS: «نحاول بقوة أن نثني المرضى عن هذا العلاج خارج إطار التجارب السريرية، فهذه التجارب تحصل على تقييم مناسب مع إشراف منتظم». وقال البيان: «تشير بعض التقارير أيضًا إلى أن نقل الدم غير الموافَق عليه قد يتضمن حجومًا كبيرة من البلازما والجرعات الكبيرة المماثلة ترتبط بمخاطر هامة مثل الإنتانات والتفاعلات التحسسية ومشاكل قلبية وعائية وتنفسية».

وتلح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على المرضى من أجل استشارة أطبائهم قبل التفكير في اتخاذ علاجات مماثلة.

بالإضافة لذلك، يجب أن تمتلك التجارب السريرية التي تفحص نقل الدم من أجل أهداف لم يوافق عليها بعد من قبل الـ FDA تطبيقًا دوائيًا استقصائيًا جدًا IND لدى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، وهذا يعني دراسة الوكالة للعلاج التجريبي من أجل التأكد من أمانه.

وتقول الوكالة في حال اقتُرح العلاج بنقل الدم كجزء من تجربة سريرية، فعلى المرضى أن يطلبوا رؤية رقم الـ IND ونسخة من بلاغ الـ FDA الذي يعترف بالتطبيق.

اقرأ أيضًا

ترجمة انس حاج حسن – تدقيق تسنيم المنجد

المصدر