الكيمياء العضوية هي دراسة تراكيب وخصائص ومكونات وتفاعلات وتحضير المركبات المحتوية على الكربون والتي لا تقتصر على الهيدروكربونات وحسب، بل وأيضًا المركبات التي تحتوي على أي من العناصر الأخرى، ويشمل ذلك الهيدروجين (تحتوي معظم المركبات على رابطة كربون-هيدروجين واحدة على الأقل) والنيتروجين والأوكسجين و الهالوجينات والفوسفور والسيليكون والكبريت.

اقتصر هذا الفرع من الكيمياء في البداية على المركبات التي تنتجها الكائنات الحية، لكنها توسعت الآن لتشمل المواد التي يصنعها البشر كالبلاستيك مثلًا، وحجم تطبيقات المركبات العضوية واسع جدًا ويتضمن ذلك -مثلاً لا حصرًا- المستحضرات الدوائية والبيتروكيميائيات والطعام والمتفجرات والطلاء ومستحضرات التجميل.

أين تستخدم الكيمياء العضوية؟

الكيمياء العضوية علم مفعم بالإبداع إذ يصنع الكيميائيون جزيئات جديدة ويكتشفون خصائص المركبات الموجودة، وهي الحقل الأكثر شعبية لطلاب الدكتوراه في الكيمياء.

توجد المركبات العضوية حولنا في كل مكان، وهي عماد النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية وتدخل في صناعة المطاط والبلاستيك والوقود والمستحضرات الدوائية ومستحضرات التجميل والمنظفات والأغلفة والصباغ والصناعات الزراعية وغيرها.

وتتكون أدنى أسس الكيمياء العضوية والتقنيات الحيوية والطب من مركبات عضوية. وتتكون أيضًا الكثير من المواد الحديثة عالية التقنية ولو جزئيًا من مركبات عضوية. ويقضي أخصائيو الكيمياء العضوية معظم وقتهم في إنشاء مركبات جديدة أو يطورون طرقًا أفضل لتخليق مركبات معروفة في السابق.

ما الشركات المهتمة بتوظيف مختصي الكيمياء العضوية؟

يوظف أخصائيو الكيمياء العضوية من جميع المستويات في صناعات كل من الدواء والتقنيات الحيوية والكيماويات والمنتجات الاستهلاكية والبترولية، ويعمل الكيميائيون في المصانع غالبًا في التطور بينما يعمل الكيميائيون في الأكاديميات على الأبحاث الأساسية. وتشغِّل الولايات الفدرالية (مثل إدراة الغذاء والدواء ومكتب تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية) والحكومات المحلية أخصائيي الكيمياء العضوية كذلك.

التقنية الحيوية

(التقنية الحيوية – Biotechnology or “Biotech” for short) هي مجال في الأحياء التطبيقية، تدخل في استعمال الكائنات الحية والعمليات الحيوية لتصنيع أو تعديل المنتجات لاستخدام معين، وقد اعتُبرت زراعة النباتات بأنها أولى الأمثلة على التقنية الحيوية ومقدمة للهندسة الوراثية الحديثة، وتقنيات زراعة الخلايا والأنسجة. وعمليًا فإن جميع منتجات التقنية الحيوية هي نتيجة لتدخل الكيمياء العضوية.

وتستخدَم التقنية الحيوية في الصحة وإنتاج المحاصيل والزراعة والاستعمالات غير الغذائية للمحاصيل والمنتجات الأخرى (مثل البلاستيك القابل للتحلل الحيوي والزيت النباتي والوقود الحيوي وتطبيقات بيئية).

شركات تقنية حيوية

جينين تيك (GenenTech)، مونساتو (Monsanto)، دو أغرو-ساينس (Dow AgroSciences)، كارغيل (Cargill). تنتج هذه الشركات منتجات مثل بذور محاصيل مقاومة لأمراض محددة وبذور مزودة بخصائص معينة ونباتات مقاومة للجفاف.

الكيميائيات

تعتبر الصناعة الكيميائية مهمة جدًا في الاقتصادات العالمية الحديثة، وتعمل على تحويل المواد الخام مثل النفط والغاز الطبيعي والهواء والماء والفلزات والمعادن إلى أكثر من من ٧٠ ألف منتج مختلف، ثم تستعمل هذه المنتجات الأساسية لصناعة منتجات استهلاكية بالإضافة إلى التصنيع والخدمات والتعمير والزراعة وغيرها من الصناعات.

الكيمياء العضوية

الكيمياء العضوية

أكثر من ثلاثة أرباع مخرجات المصانع الكيمائية حول العالم هي من البوليميرات (المكوثرات) والبلاستيك، وتستخدم الكيمائيات لصناعة أنواع عدة من البضائع الاستهلاكية وآلاف المنتجات التي تدخل في الزراعة والتصنيع والتعمير والصناعات الخدمية. ويستهلك المصنع الكيميائي ربع إنتاجه لنفسه، وتشمل أكبر الزبائن المصنعية تلك التي تصنع منتجات المطاط والبلاستيك والنسيج والملابس ومصافي البترول والصناعات الورقية والمعادن الأولية.

شركات كيميائية

بي إيه إس إف (BASF)، باير (Bayer)، براسكيم (Braskem)، سيلانيز (Celanese)، دو (Dow)، دو بونت (DuPont)، إيستمان (Eastman).

المنتجات الاستهلاكية

تنتج شركات المنتجات الاستهلاكية منتجات استهلاكية للاستعمالات اليومية مثل الصابون والمنظفات والبضائع البلاستيكية ومستحضرات التجميل.

شركات منتجات استهلاكية

مصانع بي بي جي (PPG Industries)، دو بونت (DuPont)، كيميائيات ميتسوبيشي (Mitsubishi Chemical)، جونسن آند جونسون (Johnson & Johnson).

البترول

تشمل صناعة البترول العمليات العالمية لاستكشاف واستخراج وتكرير ونقل وتسويق المنتجات البترولية، وأكبر المنتجات حجمًا بالإنتاج هي الوقود والبنزين، ويعتبر البترول مادة خام لعديد من الصناعات الكيميائية مثل الأدوية والمذيبات والأسمدة والمبيدات الحشرية والبلاستيك.

تُصنف هذه الصناعة إلى ثلاثة مكونات كبرى: المراحل الأولى (الاستكشاف والإنتاج)، والمراحل الوسطية (النقل)، والمراحل المتقدمة (تكرير النفط الخام ومعالجة وتنقية الغاز الطبيعي وصناعة البيتروكيميائيات).

شركات بترولية

إيكسون موبايل (ExxonMobil)، كيميائيات شيل (Shell Chemicals)، شركة شيفرون فيليبس للكيميائيات (Chevron Phillips Chemial Company)، بي بي (BP).

الأدوية

تعمل شركات الأدوية على تطوير وإنتاج وتسويق الأدوية المرخصة للاستعمالات الطبية للبشر والحيوانات، وتتاجر بعض الشركات بأدوية ذات أسماء تجارية مسجلة (كتلك التي لها أسماء تجارية وتنتج وتبيع باسم الشركة الحاملة للعلامة التجارية) أو تلك التي ليس لها أسماء مسجلة (كالشركات التي تنتج إصدارات مشابهة كيميائية لأدوية ذات علامة تجارية وأقل سعرًا منها)، وكذلك بالأجهزة الطبية (تلك التي تعالج الأمراض دون تدخل كيميائي مع الجسم).

وتخضع شركات الأدوية (ذات الأسماء المسجلة وغير المسجلة) لقوانين خاصة بكل دولة سواء لحقوق براءات الاختراع أو فحصها أو سلامتها أو فعاليتها أو الرقابة عليها وتسويقها.

اقرأ أيضًا:

المصدر

ترجمة: لُبيد الأغبري
تدقيق: ماجدة زيدان