إذا رأيت واحدًا في يوم ما، اعتبر نفسك محظوظًا! لكي يظهر قوس قزح، على الظروف أن تكون مناسبة تمامًا

كنتيجة للونه وعرضه النادر، كانت لقوس قزح العديد من الأساطير والخرافات على مر التاريخ، أكثرها شهرة ما نجده في الفلكلور الإيرلندي بأنّ الجان يخزّنون أوعية الذهب خاصتهم في نهاية قوس قزح. لكن، الحقيقة هي أنّه يمكنك رؤية قوس قزح فقط إذا كنت في المكان والوقت المناسبين. «يمكن رؤية قوس قزح عندما يمر الضوء خلال قطرات المطر » كما يقول كريستن كالهون، عالم في الإدارة الوطنية للمحيطات و الغلاف الجوي NOAA ؛ وهي وكالة علمية تركز جزئيًا على ظروف الطقس.

عندما يرى شخص قوس قزح، فهو يرى في الحقيقة وهمًا بصريًّا نشأ نتيجة لانكسار وانعكاس الضوء. الوهم البصري هو رؤية شيء يبدو مختلفًا عمّا هو في الواقع. عندما يمر ضوء الشمس خلال قطرات المطر، ينحني الضوء أو ينكسر بينما يدخل القطرة، ويعكس حينها الجزء الداخلي من القطرة، يحدث ذلك لأنّ الماء أكثر كثافةً من الهواء المحيط به.

قوس قزح قطرات المطر الغلاف الجوي الطقس الضوء

قوس قزح

أثناء خروجه من القطرة، يتفرّق الضوء إلى موجات، يتكون الضوء المرئي من موجات ذات أطوال متعددة وكل موجة تظهر بلون مختلف: أحمر، برتقالي، أصفر، أخضر، أزرق، نيلي وبنفسجي، مثلًا، ينحني الضوء الأحمر في زاوية مختلفة عن الضوء البنفسجي.

لهذا يرى الشخص كل لون في مكان مختلف على الأرض كما يقول كالهون، ولهذا يبدو لقوس قزح انحناء أو شكل كالقوس، ومع ذلك، قد يشكل قوس قزح دائرة كاملة أحيانًا إذ يمكنك رؤيته من طائرة في الظروف المناسبة.

بما أنّ قوس قزح يتشكل من الضوء وقطرات المطر، فإن أفضل وقت للإمساك به هو حين يكون الطقس مشمسًا وماطرًا معًا. يضيف كالهون: «تكون الفرصة مهيئة أكثر عندما تكون الشمس في زاوية منخفضة، في الصباح الباكر أو عند الغروب تحديدًا». إذا أردت رؤية واحد فالسّر هو أن تنظر إلى المطر وظهرك مواجه للشمس. مع الظروف الملائمة، تحصل هاواي على الكثير من أقواس قزح.

يقول كالهون: «تحدث رشات الأمطار والعواصف غالبًا في نهاية اليوم نتيجة للتضاريس وتسخين الأرض خلال اليوم. يُنتج هذا النوع من رشات المطر غالبًا مطرًا غزيرًا، لكنه يبقى معزولًا فوق مركز اليابسة». بما أنّ قوس قزح وهم بصري، فإنّه لا يوجد على بُعد محدد، إذ يكون موقعه نسبيًا للشخص، ما يعني أنّه من المستحيل أبدًا أن تجد أوعية الذهب تلك.

ترجمة: محمد دهامشة
تدقيق: مرح منصور

المصدر

اقر أيضًا: