يبدو المريخ أحمر الآن، لكن من الممكن أن يكون قد ظهر بلون فحمي فيما مضى. من المتوقع رؤية الكثير من المناظر الطبيعية الحمراء والبرتقالية خلال الأسابيع القليلة المقبلة إذ يرسل المسبار (كريوسيتي-Curiosity) صوره الأولى للمريخ. لكن لماذا لون المريخ أحمر ؟ إن التفسير البسيط للون الكوكب الأحمر هو احتواء مكونات سطحه على الكثير من أكسيد الحديد، وهو ذات المركب الذي يعطي الدم والصدأ لونهما. ولكن لماذا يمتلك الكوكب الأحمر الكثير من الحديد؟ ولماذا يتأكسد هذا الحديد؟ ولماذا يبدو أكسيد الحديد أحمر اللون؟

المريخ الكوكب الأحمر الحديد أكسيد الحديد أحمر

بدأ الأمر منذ نحو 4.5 مليار سنة، حين أخذت العديد من الكواكب كمية من الحديد، عندما تشكل النظام الشمسي. عُثر على عنصر ثقيل في نوى نجوم ميتة حيث توجد ضمن سحابة الغاز والغبار التي تجمعت بفعل الجاذبية لتشكل الشمس والكواكب. وفي حين أن النسبة الكبرى من الحديد في الأرض تسربت إلى نواتها عندما كان الكوكب حديث التشكل ومنصهرًا، يعتقد علماء ناسا أن حجم المريخ الأصغر (وبالتالي جاذبيته الأضعف) سمحت ببقاء الحديد بعيدًا عن المركز.

يملك المريخ نواة حديدية، ويوجد الكثير من الحديد أيضًا في طبقاته العليا. يبدو الحديد أسود لامعًا. لا يأخذ هذا العنصر اللون الأحمر إلا عندما يتعرض لما يكفي من الأكسجين ليصبح أكسيد الحديد الثلاثي؛ وهو مركب خماسي يتكون من ذرتي حديد وثلاث ذرات أكسجين. فلماذا يتأكسد الكثير من الحديد، الموجود على سطح الكوكب الأحمر ؟

ما يزال العلماء يعملون لإيجاد إجابة عن هذا السؤال. بالتأكيد زادت بعض العوامل الجوية عملية صدأ الحديد على الكوكب الأحمر. ولكن هل سببت العواصف المطرية القديمة التي حدثت على كوكب المريخ القديم والرطب صدأ الحديد عن طريق تفاعل الحديد، مع ذرات الأكسجين المحررة من جزيئات الماء؟

أو هل حدثت الأكسدة تدريجيًا على مدى مليارات السنين عندما فكك ضوء الشمس ثاني أكسيد الكربون والجزيئات الأخرى في الغلاف الجوي منتجًا المؤكسدات (عوامل الأكسدة) مثل بيروكسيد الهيدروجين والأوزون؟

أو كما تساءلت مجموعة من العلماء الدنماركيين في عام 2009: هل سببت العواصف الترابية المريخية صدأ الحديد ببطء من خلال تفتيت بلورات الكوارتز الموجودة في الصخور وتحرير الأكسجين الموجود في سطحها؟

لا أحد يعلم التفسير الصحيح لسبب تلون المريخ بالأحمر حتى الآن، وما يزال ذلك لغزًا. وبشكل عام فإن مركب أكسيد الحديد الثلاثي يظهر باللون الأحمر لأنه يمتص الأطوال الموجية الزرقاء والخضراء لطيف الضوء بينما يعكس الأطوال الموجية الحمراء.

ربط اللون الدموي للمريخ (الذي يظهر بوضوح من ملايين الأميال) اسمه باسم إله الحرب عند الرومان، في حين نعتته حضارات أخرى بلونه المميز. ووصفه علماء الفلك الصينيون القدماء بـ (نجم النار).

ترجمة: حبيب بدران
تدقيق: جعفر الجزيري

المصدر

اقرأ أيضًا:

هل يمكن أن تكون الحياة على المريخ عميقًا تحت السطح

الطموح الجنوني لإيلون ماسك في استعمار المريخ

العمل على ثلاث مركبات سترسل إلى المريخ على خطى مركبة إنسايت