النسيج العضلي هو نسيج متخصص يوجد لدى الحيوانات ، ويعمل من خلال التقلص الذي يؤدي إلى تطبيق قوة على مختلف أجزاء الجسم. يتألف النسيج العضلي من ألياف من الخلايا العضلية التي تجتمع بشكل شرائح وألياف ، وهي ما تُعرف ب العضلات التي تتحكم بحركة العضوية إضافة إلى وظائف تقلصية أخرى. يوجد عدة أنماط للعضلات تبعًا لاستخدامها ، وبينما تختلف هذه الأنواع قليلًا فيما بينها فإنها تعمل بنفس الطريقة.

النسيج العضلي العضلات الخلايا العضلية التقلص

وظيفة النسيج العضلي

يعمل النسيج العضلي كوحدة مفردة وغالبًا ما يتصل إلى نفس الحزمة العصبية. تأتي الإشارة العصبية من الدماغ أو من مصدر خارجي حتى تنبه العضلة كي تتقلص، هذه الإشارة تنقل فوريًا إلى كامل الخلايا العصبية في النسيج العضلي، وبهذا تتقلص كامل العضلة. على المستوى الخلوي، تتألف الخلية العضلية من معقد بروتيني يضم الأكتين والميوزين. هذه البروتينات تنزلق مارةً واحدة فوق الأخرى عند وصول إشارة التقلص.

تتصل الألياف في نهاية الخلايا وبينما تنزلق فوق بعضها البعض فإن الخلية تقصر طولًا، فالخلية العضلية الواحدة قادرة على إنقاص طولها حتى ٧٠% من الطول الأصلي، وهذا ما يسبب القصر في طول العضلة عند حدوث التقلص. إن النسيج العضلي يستخدم في تحريك العضلات وضغط الحجرات وعصر الأعضاء المختلفة.

هذه الأنماط المختلفة من النسيج العضلي سوف نناقشها الآن

النسيج العضلي الهيكلي:

وهو ما يسمى بالعضلات المخططة، أي أنها تظهر شرائط واضحة تحت المجهر. القُسَيم العضلي-Sarcomere عبارة عن شرائط عالية التنظيم من الأكتين والميوزين وبروتينات أخرى، هذه الحزم المنتظمة تسمح للعضلة المخططة بالتقلص سريعًا والارتخاء سريعًا. تتصل العضلات المخططة مع العظام عن طريق الأوتار، وهي عبارة عن حزم من نسيج ضام مرن.

تبدو بعض العضلات وكأنها تتحكم بحركة مفردة، ولكن في الحقيقة إنّ كل عضلة تتحكم بجانب واحد من الحركة. يتم التحكم بالنسيج العضلي الهيكلي إراديًا من خلال الجهاز العصبي الجسدي، بينما الأنماط الأخرى من العضلات تُدار لاإراديًا من خلال الجهاز العصبي الذاتي.

النسيج العضلي القلبي:

A Human Cardiac Muscle Tissue illustration

بينما تكون التخططات في العضلات الهيكلية متوازية ومنتظمة، نرى في نسيج عضلة القلب تخططات معقدة ومتفرعة، تحصل هذه التفرعات بسبب اتصال الخلايا العضلية القلبية بعضها ببعض، إذ تتصل الخلايا مع بعضها بواسطة ما يسمى الأقراص المُقحَمة؛ هذه الموصلات تؤمن تقلص العضلة القلبية كوحدة واحدة ما يسمح بتقلص سريع متناغم يساعد على ضخ الدم.

النسيج العضلي الأملس:

على عكس النسيج العضلي الهيكلي والنسيج العضلي القلبي، فالنسيج العضلي الأملس لا يملك أي تخططات؛ لأن ألياف الأكتين والميوزين هنا ليست بدرجة التنظيم الموجودة في باقي النماذج، ولا تكون التقلصات سريعة، إنما بطيئة ومستمرة. توجد العضلات الملساء محيطة بالعديد من الأعضاء كالأوعية الدموية والأوعية الأخرى الناقلة للسوائل. يمكن للعضلات الملساء أن تتقلص لتطبق ضغطًا على عضو معين، هذا ما نشاهده في نقل الدم والطعام خلال الأجهزة الخاصة بهما.

اقرأ أيضًا:

إليك بعض النصائح للحصول على بطنٍ مسطح بعضلاتٍ بارزةٍ في منزلك

ذاكرة العضلات!?

لماذا تشعر بالألم في عضلاتك بعد التمرين؟ وما الذي يمكنك فعله حيال ذلك؟

للعضلات أدوار مفاجئة ومثيرة للاهتمام، فما هي؟

ترجمة: علا سليمان
تدقيق: ماجدة زيدان المصدر

المصدر