ما فائدة أصبع الخنصر ؟ قد يبدو خنصر قدمك (أصبع القدم الصغير) لا فائدة له ولا يخدم أي غرض سوى مظهره اللطيف. ولكن حين يصطدم خنصرك أو يُكسَر أو أي شيء آخر تسبب في جرحه، سيظهر لك الأمر مخالفًا. وستتفاجأ ربما بكمّ التأثير الذي يسببه أصبع خامس مجروح على حياتك اليومية. يندرج الخنصر ضمن نظام معقد في قدمك. تتكون القدم العادية من ٣٠ مفصلًا، و٢٨ عظمة، وأكثر من ١٠٠ وتر ورباط. وقد تجعل كل هذه الأجزاء أي جرح بسيط في القدم الأمر غير سار البتة.

الخنصر أصبع القدم

تشرح ذلك الدكتورة أديتي غوبتا جا (Aditi Gupta Jha) -وهي الدكتورة المسؤولة في منصة على الإنترنت للاستشارات الطبية «JustDoc.com»- في إيميل وتقول: «أيّ ألم في تلك المنطقة سيكون حتمًا شديدًا، ذلك لأن معظمها يتكون من عضلات ودم، فيؤدي ذلك إلى التهاب وألم مضاعف حين تتورم».

يمكن التعايش دون الخنصر، لكن ستسهل عليك الأمور لو أن لديك واحدًا، إذ يشتغل بتناسق مع الأصابع الأخرى وبقية أجزاء القدم ليصلوا بِنَا حيث نريد. يقول الدكتور بروس بينكر أخصائي علاج الأقدام العامل في (Progressive Foot Care) في نيويورك: «الغرض من خنصر القدم هو زيادة التوازن والدفع. فحين يخطو المرء، تلتف القدم من الجانب إلى الداخل في الميكانيكا الحيوية للقدم الطبيعية». وتساعدنا هذه الحركة في الدفع للخطوة التالية.

وحين يتعرض الخنصر للتلف لسبب ما، يكون الدفع محدودًا، ويؤدي هذا إلى التأثير على المشي. وفِي بعض الأحيان تكون الآثار الجانبية أكثر شدة. تقول الدكتورة جا: «إذا أُصيبَ (خنصر القدم) أو بُترَ، سيؤدي ذلك إلى فقدان في التوازن».

في الحقيقة، اعتمادنا على الدعامة الثلاثية للقدم (الكعب، وخنصر القدم، وإبهام القدم) في التوازن كبيرٌ جدًا، وخسارة إحدى هذه الدعائم يُعيق المرء بشدة عن الخطو أو الجري أو المشي. يذكر أخصائي علاج الأقدام الدكتور مارك هاينكس (Dr. Mark Hinkes) عبر الإيميل أن الخنصر يساعدنا حين نندفع بعيدًا عن جانب حوض السباحة حين الغوص، ما يعطينا نحن السباحين مهارة تنافسية.

يمكن لنوع الحذاء الذي ترديه أن يؤثر على أصابع قدمك سلبًا. يقول الدكتور هاينكس: «في عالم الأحذية، يمكن لخنصر القدم أن يحتك بالجزء الداخلي للحذاء، فيؤدي إلى ظهور (جِراب – bursa)، وهو كيس مملوء بسائل يتشكل بين الجلد والعظم. ويعرف هذا المرض بـ(التهاب الجراب – bursitis) وهو مؤلم جدًا»، ما يجعل الأحذية ذات الرؤوس المدببة عدوة الخنصر.

كما تسبب الأحذية ذات الرؤوس المدببة الإصابة بـ(أصبع القدم المطرقية – hammertoe)، ويكون ذلك حين يحصل تشوه فينحني أصبع القدم من وسطها. وتظهر عادة في الأصبع الثاني والثالث والرابع من أصابع القدم في المفصل الأوسط، كما يمكن حصولها في الخنصر كذلك.

ومع ذلك لا ينتهي الألم هنا. يشرح هاينكس قائلًا: «يُعرف الخنصر بظهور (آفات – lesions) بالأنسجة الرخوة على قمة الأصبع أو طرفها أو بين الأصابع. وتسمى هذه الآفات بالـ(قَرْن – corns)». ولا يُعدّ وجود القرن أمرًا كبيرًا، إلا أن الأمر أشبه بوجود حجرٍ في حذائك طوال الوقت، وقد يتطلب في بعض الأحيان التدخل الجراحي للتخلص منه.

لذا دعنا نفترض أن خنصرك تعرض للاصطدام بشدة أو لضربة شديدة، وخشيت أن يكون تعرض للكسر. ما الخطوة التي يجب القيام بها؟ لا تحاول التحامل عليه، زُرْ الطبيب لاستشارته وعمل صورة أشعة سينية له. فالكسر الذي لا يُعالَج، سيتحول إلى التهاب في المفاصل في حال تأثر المفصل بالكسر.

تشرح الدكتورة جا قائلة: «في حال تعرض خنصر القدم لكدمة أو للجرح بشدة، فإنك بحاجة إلى العلاج بحسب نوع الجرح. ففي حال كان سطحيًا، سيلتئم بنفسه مع الحفاظ على نظافته واستعمال مراهم تحتوي على مضادات حيوية. أما في حال تعرض عضلة أو عظمة للإصابة، فينصح بعلاج أشد صرامة للحفاظ على الجزء المصاب. وتُركب جبيرة في الأغلب وهي عبارة عن قطعة شاش تربط حول الإصبع لتقويمها، فتحول دون حركتها وبالتالي تتم عملية التعافي».

ويتحدث هاينكس أنه في حال وحدث أن اضطررت لبتر أصبع الخنصر، فإن معظم الناس يستطيعون التأقلم للمشي دونه. ومع ذلك يقول: «يتسبب خسارة الخنصر في آثار نفسية، إذ نحوِّل المرضى غالبًا إلى الاستشارة النفسية قبل وبعد عملية البتر، وقد يستخدمون (أي المرضى) نعلًا خاصًا بعد تعافي مكان إجراء العملية».

اقرأ أيضًا:

ما الفائدة من وجود أشعار على ألسنة القطط؟

قد تبدو أعضاء الجسم هذه عديمة الفائدة لكن لها وظائف قد تفاجئك

تسعة أجزاء في جسمنا لم نعد نستخدمها بسبب التطور

ما هي الفائدة التطورية للمشي اثناء النوم ؟

لماذا يكون البكاء مفيد أحيانًا؟

المصدر

ترجمة: لُبيد الأغبري
تدقيق: جعفر الجزيري