من المحتمل أن يكون ل خيط الأسنان تأثير سام لا نعرفه . لخيط الأسنان القدرة على إبقاء فمك بأسنانٍ نظيفةٍ ونفسٍ منعش، لكنه يترك أيضًا آثارًا لمواد كيميائيةٍ خطيرةٍ على أسانك تُعَرَف باسم (Per- PolyFluoroalkyl) أو (PFAS). بحثت دراسة حديثة عن أنواع (PFAS) الموجودة في دم بعض المتطوعين وذلك بعد سؤالهم عن عاداتهم وأسلوب حياتهم، وسلطت النتائج الضوء على التحديات الموجودة لتفادي هذه السموم . وضع الباحثون من معهد (Silent Spring) -بالتعاون مع معهد الصحة العامة في كاليفورنيا- خطةً لتحديد العادات اليومية الشائعة التي تضع الناس تحت خطر التعرض لهذه المواد السامة ، ومنذ أقل من عامٍ عقدت الوكالة الامريكية لحماية البيئة قمةً لمناقشة الادعاءات المُثارَة حول وجود نسبٍ عاليةٍ من مواد (PFAS) في مياه الشرب لـ 33 ولاية.

السموم المواد السامة خيط الأسنان

لكن لسوء الحظ حُظِرَت وسائل الإعلام من هذا الحدث، لذلك تقييم الحكومة الحالي لتلك المخاطر ليس واضحًا تمامًا لنا. يُعدّ الماء مصدرًا من مصادر هذه المواد السيئة، وتُنتَج هذه المواد منذ منتصف القرن العشرين، وتستخدم منذ آنذاك لأجل ملمسها الناعم وخواصها الطاردة للماء ونجدها في كلّ شيءٍ من أقمشة الآثاث إلى حاويات تعبئة الطعام.

سيعدّ تقليلًا من شأن الأمر إذا اعتبرنا هذه المواد الكيمائية موجودةً في كل مكان. ولجعل الأمر أسوأ، فإن مواد (PFASs) لا تتكسر بسهولة وتتراكم في أنسجة الحيوانات أيضًا، فهل الأمر بهذا السوء بالفعل كما يبدو؟ منذ ذلك الوقت الذي خرجت فيه تلك الأخبار عن اكتشاف فئاتٍ من الفلوريد العضوي بكمياتٍ معينةٍ في البيئة وفي أجسامنا، اجتاحت موجة من القلق من تأثيرها على صحتنا.

كُثِفَت الأبحاث حول هذا الموضوع في العقود الماضية، مع نماذج ميدانيةٍ ومخبريةٍ تقترح وجود نسبٍ عاليةٍ من هذه المواد الكيميائية ما يهدد بخطر تقليل عمل الجهاز المناعي وتدمير الكبد وعند مرورها عبر المشيمة ستؤثر على مراحل نمو الجنين ومن المحتمل أيضًا أنْ تُعطِي دفعةً أكبر لتطوّر بعض أنواع السرطان. وعلى الرغم من عدم وجود أيّ دلالةٍ على المستوى الآمن لاستخدامها، إلّا أنّ معرفة التصاق هذه المواد بالبروتينات وتراكمها في الأنسجة مثل الكبد والكلى يجعلها محط اهتمامٍ جاد.

ما زالت قوانين الحظر المحلية موضعًا لنقاش صانعي السياسات العامة، لذلك نتوقع أن تظل هذه المواد الكيمائية مُستخدمةً لبعض الوقت، وفي هذه الأثناء ينشغل الباحثون في تتبع الطرق المختلفة التي تتخذها مواد (PFASs) داخل أجسامنا. وفي هذا الشأن تطوعت 178 امرأةً –نصفهن من الأمريكيات الأفريقيات– للتبرع بعيناتٍ من الدم والتي حُلِلَت للبحث عن 11 نوعًا مختلفًا من مواد (PFAS)، وأدلت المشتركات أيضًا بمعلوماتٍ عن أساليب حياتهن في بعض المقابلات المنظمة.

ووجدوا نسبة اثنين من مركبات (PFSA) وهما (perfluorooctanoic acid) و (perfluorohexanesulfonic acid) أقل في المشاركات الأمريكيات من الأصل الأفريقي من بقية الأشخاص المشاركين في الدراسة، ما يُشير إلى وجود اختلافٍ في تركيز هذه المواد حسب التركيبة السكانية العرقية. يبدو أنَّ استهلاك الطعام الموجود في الحاويات المصنوعة من الورق المقوى المحتوي على مواد (PFSA) يُزيد من نسبتها لدى الأمريكيين من الأصل الإفريقي، ولكن ليس في بقية الأشخاص المشاركين في الدراسة.

ومن المتوقع أيضًا أن المعيشة في مدينة تحتوي على مواد (PFSA) في مياه الشرب لها صلة بارتفاع نسبة هذه السموم في أجسام السكان، لكنّ المصدر المُفاجِئ لتلك المواد هو (خيط الأسنان). كشف تحليل لـ 18 نوعًا من العلامات التجارية لصناعة خيط الأسنان نسبًا من الفلورين ما يدل على استخدام مواد (PFSA) كطبقةٍ خارجيةٍ للخيوط، على وجه التحديد أنواع عديدة من خيوط أسنان (Oral-B) وعلامتين تجاريتين منافستين لها.

تقول كاتي بورونو -قائدة هذه الدراسة- من (Silent Spring): «تُعد تلكَ أول دراسةٍ تكشف لنا العلاقة ما بين استخدام خيط الأسنان وبين هذا الحمل الثقيل من المواد السامة في أجسامنا، لكن علينا ألا نعتبر هذا دليلًا قويًا على أنّ مواد (PFASs) الموجودة في خيط الأسنان يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية، أو على الأقل ليست هي السبب بمفردها».

توقفت الدراسة عن جمع معلوماتٍ عن التاريخ الطبي أو مخاطر الأمراض، ولم توفر أكثر من التركيزات النسبية لأنواع الفلوريد العضوي المختلفة، لكن وجود هذه المواد الكيميائية في أماكن عديدة دق جرس الإنذار حول التأثيرات الضارة للمستويات العالية لها، ما يدفعنا إلى السعي الجاد للتقليل منها على قدر المستطاع.

وتذكر دائمًا أنَّ هذا لا يعني توقفك عن استخدام خيط الأسنان. أوضحت بورونو: «من الأخبار الجيدة هنا أنّه يمكن للمستهلكين اختيار نوعية خيوط الأسنان التي لا تحتوي على (PFAS)». ومما لا شك فيه أننا سنستمع للمزيد عن تلك المواد بالمستقبل، وسيستمر الباحثون في التحري حول تأثير المواد الحيوي وستبحث الصناعات عن الطرق الملائمة للحد من استخدامها وإيجاد البدائل لها، أما الآن فمن المهم لنا وضع تلك المواد السامة تحت سيطرتنا.

اقرأ أيضًا:

هناك علاقةٌ مدهشةٌ بين صحة الأسنان وصحة أعضاء الجسم

من المحتمل أنك تغسل أسنانك بالشكل الخاطئ ولهذا ستعاني من تسوس الأسنان

ماذا تعلم عن خراج الأسنان ؟

تناول المضادات الحيوية قبل ذهابه إلى طبيب الأسنان، فتطور لديه تأثيرٌ جانبيٌّ دماغيٌّ نادرٌ جدًا

المصدر

ترجمة: نسمة عادل
تدقيق: رند عصام