دراسة جديدة تظهر احتمالية وجود حياة بدائية على كوكب السهم ب الجليدي والشبيه بالأرض إذا وجد نشاط حراري أرضي . السهم ب أو GJ 699 b هو كوكب شبيه ب الأرض اكتُشف مؤخرًا، يدور حول نجم السهم، ما يجعله ثاني أقرب نظام نجمي للأرض. وعلى الرغم من درجات الحرارة التي يمكن أن تصل إلى 170 درجة مئوية تحت الصفر، ما يزال يملك فرصة إيواء حياة بدائية (فطرية) إذا احتوى على لب كبير من النيكل والحديد الساخن ونشاط حراري مُحسن.

أعلن عن هذه النتيجة علماء الفلك في جامعة فيلانوفا إدوارد غينان وسكوت إنجل في مؤتمر صحفي عُقد في العاشر من كانون الثاني في الاجتماع 223 لجمعية الفلك الأميركية في سياتل واشنطن.

نجم السهم الأرض الجليدي

نجم السهم

استند هذا التصريح إلى نتائج دراسة تحت عنوان »الأشعة السينية والأشعة فوق البنفسجية والإشعاعات الضوئية وعصر جديد لنجم كوكب السهم الشبيه بالأرض “هل تستطيع الحياة أن تشق طريقها على مثل هذا الكوكب البارد؟”«، شارك في هذه الدراسة غينان وسكوت إنجل وإغنسي ريباس وهو مدير معهد دراسات الفضاء في كاتالونيا ومعهد علوم الفضاء.

قال غينان: «قد دعم ارتفاع حرارة باطن الأرض مناطق الحياة تحت سطحها، وبشكل أقرب البحيرات الجوفية الموجودة في القارة القطبية الجنوبية». وأضاف: «لاحظنا أن درجة حرارة السطح على القمر الجليدي للمشتري “يوروبا” مماثلة لـ السهم ب، ولكن بسبب تسخين المد والجزر فإن يوروبا قد يملك محيطات سائلة تحت سطحه الجليدي».

أُعلن عن اكتشاف نجم السهم ب في تشرين الثاني من عام 2018 في المجلة الجامعية Nature.

استند فريق من الباحثين الدوليين بقيادة ريباس من معهد دراسات الفضاء في كاتالونيا ومعهد علوم الفضاء، والذي شمل كلًا من جينان وسكوت، في تحليلاته إلى 18 عامًا من الملاحظات المترافقة مع بيانات جديدة. تفوق كتلة نجم السهم ب كتلة الأرض بثلاثة أضعاف، ويدور حول النجم كل 233 يومًا وبنفس المسافة تقريبًا التي يدور بها عطارد حول الشمس، إذ يمر بالقرب من خط ثلج النجم المعتم.

نجم السهم هو نجم قزم أحمر (نجم صغير نسبيًا).

على مدار الـ 15 سنة الماضية، تمكن جينان وإنجل من قياس الشدة الضوئية لنجم السهم بشكل دقيق جدًا بالإضافة لعشرات النجوم الأخرى. أدرجت هذه البيانات مؤخرًا إلى جانب بيانات مراقبين آخرين في دراسة واسعة بقيادة بورجا توليدو باردون، وهي طالبة دكتوراه في معهد علماء الفلك في جزر الكناري في جامعة لا لاغونا.

قال جينان: «على الرغم من أن النجم خافت ومعتم، فقد نستطيع في المستقبل تصوير السهم ب باستخدام التلسكوبات الكبيرة. تُلقي مثل هذه الملاحظات والمراقبات الضوء على طبيعة الغلاف الجوي والمظهر الخارجي للكواكب وصلاحية سكنها. لقد كان هذا النجم تحت أنظارنا لفترة طويلة من الزمن، إذ أصبح في عام 2003 من أوائل النجوم في برنامج فيلانوفا (العيش مع القزم الأحمر) والذي كانت ترعاه مؤسسة العلوم الوطنية/ الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء بأمريكا – ناسا».

وقال إنجل: «إن أهم جانب لاكتشاف نجم السهم ب هو أن أقرب نظاميين للنجوم إلى الشمس معروفان بالوقت الحالي باستضافة الكواكب، وهذا يدعم الدراسات السابقة المستندة إلى بيانات كيلبر، مظهرًا أن تلك الكواكب قد تكون شائعة في جميع أنحاء المجرة. يبلغ عمر نجم السهم ضعف عمر الشمس أي 9 مليارات سنة بالمقارنة مع عمر الشمس الذي يبلغ 4.6 مليارات سنة. صنع الكون كواكب بحجم كوكب الأرض منذ زمن طويل، عندما لم توجد الشمس أو حتى البشر بعد».

اقرأ أيضًا:

المياه تملأ نظامنا الشمسي، فماذا يعني وجودها بالنسبة لاحتمالية وجود حياة؟

علماء على بعد خطوات من إعادة إنشاء حياة بدائية

هل من الممكن حقًّا أن توجد حياة تحت سطح الأقمار الجليدية؟

الفيزيائي ميتشو كاكو: سنقابل الفضائيين هذا القرن وسنبدوا ككائنات بدائية!

معادلة دريك والإجابة الرياضية عن احتمال وجود حياة أخرى في الكون

ترجمة: يزن باسل دبجن
تدقيق: أحلام مرشد

المصدر