« من المحتمل وجود الحياة في الفضاء » هذا ما قاله (توماس زوربوتشن – Thomas Zurbuchen) المسؤول المساعد في إدارة المهمات العلمية لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا . وعند سؤاله خلال المقابلة التي أجراها في جامعة بوسطن عن إمكانية وجود الحياة في الفضاء ، رد زوربوتشن : «أعتقد أن الجواب هو نعم، لكننا فقط لا نعلم بوجودها، وأعتقد أن السبب ببساطة هو أننا قللنا من شأن الطبيعة عندما شككنا باحتمالية وجود الماء أو الجزيئات المعقدة خارج الأرض، قد يكون إيجاد مثل هذه الجزيئات أبسط مما توقعنا بكثير».

الحياة في الفضاء ناسا زوربوتشن الحياة

الحياة في الفضاء

لعبة الأرقام

المنطق الشائع هو أن الفضاء واسع جدًا بطريقة لا يمكن فهمها، ففي مكان ما هناك لا بد من وجود الظروف المناسبة للحياة . لكن، تظل الحقيقة أن الظروف الأرضية في الفضاء الخارجي لا تضمن وجود الحياة. يوضح عالم الكيمياء الحيوية (نِك لان – Nick Lane) أننا لا نملك أي نوع من الإحصائيات التي قد تبرر هذا الافتراض، وادعاءات زوربوتشن هي فقط تنبؤات مستمدة من معلومات فردية عن الحياة على الأرض .

نقطة زرقاء شاحبة

يوضح زوربوتشن أنه سواء كان حدسه صائبًا أم خاطئًا، فلن يحدث ذلك أي فرق إذا لم نتأكد أن الأرض يمكنها الاستمرار في الحفاظ على الحياة. قال زوربوتشن ردًا على سؤاله عن المستوطنات خارج الأرض: «مهما كان الجواب لهذا السؤال، يجب علينا أن نحافظ على إمكانية حياتنا على الأرض ، من غير الآمِن أن نعمل على خلاف ذلك».

وأضاف أيضًا: «أحيانًا، أفكر فعلًا في استصلاح كواكب أخرى وجعلها صالحة للعيش، لكن في معظم الوقت أُركز في تفكيري على إيجاد طرق للحفاظ على الأرض وإبقائها رائعة وقابلة للحياة على سطحها، وليس العكس». يحاول زوربوتشن أن يخبرنا أنه إذا لم نعالج الضرر القائم والمستمر بسبب التغير المناخي العالمي، فلن تجد بعثات استكشاف الفضاء خارج الأرض أي شيء سوى بقايا مجتمعنا.

ترجمة: رياض شهاب
تدقيق: محمد سعد السيد

المصدر

اقرأ أيضًا:

ناسا تريد إرسال المناطيد إلى جحيم كوكب الزهرة

حقيقة الورقة البحثيّة المُقدمة من ناسا والمتعلّقة بالكائنات الفضائيّة

دراسةٌ جديدة بقيادة ناسا تُعطينا أملًا لإمكانية الحياة على (بروكسيما ب).. أقرب كوكبٍ خارجيٍّ نعرفه