قد يكون الدجاج أو السمك المقلي لذيذًا وسببًا لسعادتك اليومية، ولكن قد يكون سببًا لهلاكك أيضًا؛ فاحذر! أوضحت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة المقلية بشكل منتظم له عواقب غير جيدة على الصحة؛ إذ وجد الكثير من الباحثين دليلًا على أن تناول الأطعمة المقلية يؤثر سلبًا على صحة القلب والأوعية الدموية وقد يزيد أيضًا احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني (Type 2 diabetes).

خلال دراسة جديدة أُجريت على نساء تزيد أعمارهن عن الخمسين عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية تحت إشراف جامعة لوا (university of Lowa)، وجد القائمون على هذه الدراسة أن التناول المفرط للأطعمة المقلية يزيد من احتمالية موت الشخص نتيجة عدة أسباب منها أمراض القلب، ووجدوا أيضًا علاقة قوية بين تناول الأطعمة المقلية والزيادة في الوزن إلى حد البدانة، وأيضًا ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية والتي تُعتبر أحد المكونات الرئيسة للدهون والزيوت ويزيد ارتفاع نسبتها في الدم من احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية.

بدأ الباحثون في رحلة البحث عن ماهية الأطعمة المقلية التي تسبب هذا التأثير السلبي على الصحة، فبدؤوا باستخدام بيانات دراسة أُجريت من قِبل مبادرة صحة المرأة بين عامي 1993و1998 على حوالي 107 ألف امرأة، وتابعوا معلومات المشاركات حتى فبراير عام 2017. خلال عشرين عامًا، تُوفي ما يزيد عن 31 ألف مشاركة، 9000 منهن نتيجة مشكلات في القلب، و8000 نتيجة مشاكل متعلقة بمرض السرطان، وحوالي 14000 لأسباب أخرى.

الأطعمة المقلية

الأطعمة المقلية

خلال تلك الدراسة ومتابعة الأنظمة الغذائية اليومية لكل المشاركات، قُسّم تناول الأطعمة المقلية إلى ثلاثة أقسام: الدجاج المقلي، والسمك المقلي، و الأطعمة المقلية الأخرى مثل البطاطا المقلية. وأوضح الباحثون أيضًا من خلال تلك الدراسة أن هناك علاقة قوية بين تناول الأطعمة المقلية وزيادة احتمالية الموت نتيجة عدة أسباب منها علاقتها القوية مع مشكلات في القلب.

بعد أخذ بعض العوامل بعين الاعتبار مثل الروتين اليومي وجودة النظام الغذائي والدخل ومستوى التعليم؛ أثبت الباحثون أن تناول وجبة واحدة على الأقل من الطعام المقلي في اليوم الواحد يزيد احتمالية الموت بنسبة 8% مقارنة مع من لا يأكل أطعمة مقلية. بدأ الباحثون بتحديد الأنواع المحددة من الأطعمة المقلية التي تسبب ذلك التأثير، ووجدوا أن تناول وجبة واحدة على الأقل من الدجاج المقلي يوميًا يزيد من احتمالية الموت من كل الأسباب بنسبة 13% مقارنة مع من لا يتناول الأطعمة المقلية .

ويزيد أيضًا احتمالية الموت نتيجة مشاكل مرتبطة بالقلب بنسبة 12%؛ وأما بالنسبة للسمك المقلي فتناول وجبة واحدة على الأقل منها يوميًا يزيد احتمالية الموت من كل الأسباب بنسبة 7% وبنسبة 13% من الموت نتيجة مشكلات في القلب. ولكن، لم يستطع العلماء للآن اكتشاف علاقة بين تناول الأطعمة المقلية واحتمالية الموت من مرض السرطان. أوضح الباحثون أيضًا أن ثلث المشاركات في تلك الدراسة -واللواتي يأكلن وجبة أو أكثر خلال الأسبوع- كنّ مصابات بالبدانة؛ وأن 44% من المصابات كن يأكلن أكثر من وجبة من الأطعمة المقلية يوميًا.

ترجمة: حازم وهب
تدقيق: ماجدة زيدان

المصادر

1
2

اقرأ أيضًا:

من اخترع الحمص؟! الجميع من لبنانيين وترك وسوريين قد زعموا أنه ملكهم

التأثير غير المتوقع للطعام المقليّ على الطقس

10 أطعمة يجب عليك ألا تتناولها نيئة أبدًا

هل يسبب تناول الوجبات السريعة الإدمان؟

ما هي الأطعمة الخارقة وماذا يقول العلم عن تناولها؟