قد لا تمتلك إناث الشمبانزي السلطة التي تمتلكها الذكور في مجتمعاتها ، لكنها تمتلك المعرفة لحماية نفسها وذريتها .تشير دراسة جديدة إلى أن إناث الشمبانزي من نوع Pan troglodytes شديدة الحساسية للتغيرات التي قد تعرض أطفالها للخطر في مجتمعاتها. ولإبقاء صغارهن في أمان، تعلمت الإناث متى يجب عليهن تجنب الذكور الأقوياء أو التلاعب بهم.

الشمبانزي

الشمبانزي

قتل الوليد أمر شائع ولو كان هذا الأمر مثيرًا للقلق بين جماعة الشمبانزي، لكن العلماء ما زالوا غير متأكدين من السبب الحقيقي وراء تصرف وحشي كهذا. قالت أدريانا لو Adriana Lowe، باحثة في سلوكيات إناث الشمبانزي في جامعة كينت: «مشاهدة قرود الشمبانزي تقتل الأطفال منها أمر صادم حقًا، وعلى الرغم من التبليغ عنه بشكل جيد؛ فإنه ليس من الواضح لماذا تفعل ذلك».

تقترح فرضية الانتقاء الجنسي أنه بسبب عدم قتل ذكور الشمبانزي ل أطفالها ، فإن قتل أطفال آخرين لا بد أن يكون متعلقًا بضمان الكفاءة الاجتماعية والوراثية. يمكن لذكر الشمبانزي أن يرتقي عبر رُتب المجتمع الذي يعتمد بشكل كبير على التزاوج والنجاح من خلال قتل طفل تابع لشمبانزي آخر واستبداله بطفل خاص به.

ولكن، في حال ارتقى ذكر الشمبانزي بسرعة عبر صفوف مجتمعه لأي سبب كان، فمن المحتمل أن يصبح محاطًا بأطفال لا يخصونه. وحسب فرضية الانتقاء الجنسي، فإن هذا السيناريو يشكل خطرًا إضافيًا على الشمبانزي الأم و أطفالها في المجتمع. هذا كان الافتراض الذي بدأت أدريانا لو وفريقها بالتحقيق من أجله، لقد جمعوا معلومات عن السلوك الاجتماعي لإناث الشمبانزي في غابة بودونغو – أوغندا، فمن الشائع قتل أطفال الشمبانزي في هذه المنطقة.

في هذه البيئة ذات الطابع التنافسي الشديد، يبدو أن إناث الشمبانزي تنسجم بشدة مع ديناميكيات السلطة في المجتمع. بمقارنة سلوك أنثى الشمبانزي بين وقت الاستقرار النسبي الاجتماعي وفترة عدم الاستقرار النسبي (أي الفترة التي يترقى فيها الذكر بسرعة عبر الرتب)، وجد الباحثون أن الإناث يَملْن للطابع الدفاعي بشكل كبير في حالة السيناريو الأخير.

لقد ظهرت فترة الاضطراب الاجتماعي عندما بدأ ذكر شمبانزي متوسط الرتبة بالصعود والترقي عبر الرتب، خلال هذه الفترة، كان من المرجح أن تتجنب أنثى الشمبانزي شخصية خطيرة ومتعطشة للسلطة، وخاصة الأنثى التي تملك أطفالًا أصغر سنًا وأكثر ضعفًا. بالابتعاد، حاولت الأمهات الحد من خطورة قتل أطفالها في حال تعدّى الذكر متوسط الرتبة على نسلهن، ولكن الأنثى امتلكت تكتيكًا آخر أيضًا، إذ وُجد أنها تصادق وتدعم الذكور ذوي الرتب الأعلى المستقرة خلال فترة عدم الاستقرار الاجتماعي، وهذه تعتبر مناورة قوية تؤمن حماية ذريتها من معتد آخر.

هذا الأمر ليس مجرد أمر رائع يبرز مقدار الذكاء الاجتماعي لأقرب الكائنات الحية من البشر، بل هو أيضًا ما توقع الباحثون رؤيته تمامًا في حال كانت فرضية الانتقاء الجنسي صحيحة. تقول أدريانا لو: «يدعم سلوك الأمهات في دراستنا الفرضية القائلة إن قتل الأطفال عبارة عن استراتيجية يتبعها الذكور للحصول على مزيد من فرص التزاوج.

غالبًا ما يوصف ذكور الشمبانزي بالسياسيين العظماء بسبب استخدامهم تحالفات معقدة تسمح لهم بالتنافس على رتب أعلى، ولكن هذا يدل على أن أنثى الشمبانزي تنسجم في البيئة الاجتماعية، تشاهد الذكور من الخطوط الجانبية، وهي حساسة لأي تغيرات يمكن أن تضع أطفالها في خطر».

نُشرت هذه الدراسة في المجلة الأمريكية للأنثروبولوجيا (علم سلوك الإنسان) الفيزيائية “American journal of Physical Anthropology”

ترجمة: داني قنيزح
تدقيق: فارس سلطة

المصدر

اقرأ أيضًا:

لماذا انقرضت كافة الأنواع البشرية ولم يبق سوى نوعنا؟

الشمبانزي كالبشر يكافئ المتعاون ويعاقب المستغل

الكشف عن سلوك ديني غامض لقردة الشمبانزي

قد يكون الإنسان القديم عاش إلى جانب البشر المعاصرين في شبه الجزيرة العربية