(متلازمة القلب المنكسر -Takotsubo cardiomyopathy ) وُصفت لأول مرة عام 1990 في اليابان. فما هي هذه المتلازمة؟

هي حالة ضعف مؤقتة تحدث للبطين الأيسر الذي يُعدّ المضخة الرئيسية للدم في عضلة القلب. تحدث غالبًا نتيجة التعرض لإجهاد جسدي أو عاطفي شديد؛ كالإصابة بمرض مفاجئ أو فقدان شخص تحبه أو سماع أخبار سيئة كالإصابة بمرض خطير أو خسارة مالية أيضًا.

لكنَّ سبب الإصابة الحقيقي بهذه المتلازمة غير معروف بالتحديد، يقول العلماء إن السبب هو تدفق مفاجئ لهرمونات الضغط والتوتر مثل الأدرينالين؛ التي تصعق عضلة القلب بشكل مفاجئ وتسبب تغيرات مفاجئة بخلايا عضلة القلب والشرايين التاجية أيضًا؛ وبالتالي يؤدي هذا إلى عدم عمل عضلة القلب وخاصة البطين الأيسر بكفاءة.

أعراض تلك المتلازمة غير قابلة للتمييز مقارنةً مع أعراض الأزمات القلبية؛ إذ يحدث فيها أيضًا ألم في الصدر وضيق في التنفس، ولكن من ناحية تشخيص الأطباء فهناك عدة اختلافات.

في حالة الأزمات القلبية يحدث انسداد كلي أو جزئي للشرايين التاجية نتيجة تكوُّن تجلطات دموية في موضع تراكم الدهون في حالة تصلب الشرايين؛ ولكن في حالة متلازمة القلب المنكسر لا يحدث انسداد في الشرايين التاجية بالرغم من حدوث هبوط في تدفق الدم داخلها.

هناك حالة تحدث لعضلة القلب يتبعها تشخيص حتمي من الطبيب بإصابة المريض بالمتلازمة وهي انتفاخ المنطقة السفلية للبطين الأيسر عند الانقباض.

هناك عوامل تلعب دورًا كبيرًا في الإصابة بالمتلازمة مثل:

  1. الجنس؛ تنتشر المتلازمة بين النساء أكثر من الرجال.
  2. العمر؛ معظم الأشخاص المصابين بمتلازمة القلب المنكسر تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.
  3. تاريخ مرضي بالإصابة بحالة عصبية؛ الأشخاص المصابون بالاضطرابات العصبية مثل ألم في الرأس أو نوبات الصرع أكثر عرضة للإصابة بالمتلازمة.
  4. الاضطرابات النفسية الحالية أو السابقة؛ إذا كنت تعاني من اضطرابات مثل القلق أو الاكتئاب، فمن المحتمل أن تصبح أكثر عرضة لخطر الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر.

بالرغم من أن مصابي المتلازمة سرعان ما يُشفوا، ولكن هناك مضاعفات تتسبب في موت المريض مثل:

  1. تراكم السوائل في الرئتين فيما يعرف بـ (وذمة الرئة – pulmonary edema).
  2. انخفاض ضغط الدم.
  3. توقف نبض عضلة القلب.
  4. فشل عضلة القلب.

توجد احتمالية ضعيفة للإصابة بالمتلازمة مرة أخرى بعد النوبة الأولى، ولا يوجد علاج ثابت لعلاج النوبات الإضافية. ولكن، يوصي العديد من الأطباء بالعلاج طويل الأمد مثل: (حاصرات مستقبلات بيتا -(Beta blockers؛ في محاولة لمنع حدوث النوبة مرة أخرى عن طريق التقليل من التأثيرات الناتجة عن زيادة إفراز هرمونات التوتر والضغط النفسي مثل الأدرينالين.

قد يكون أيضًا أخذ الضغط النفسي بعين الاعتبار في حياتك وإدارته أمرًا هامًا في المساعدة على منع الإصابة بمتلازمة القلب المنكسر بالرغم من أنه لا يوجد دليل لإثبات ذلك حاليًا.