بغض النظر عمّا يعتقده البعض إلا أنه يوجد العديد من الأمثلة في مملكة الحيوان تثبت أن الأنثى قد لا تكون دائماً الكائن التابع للذكر كما في معظم الأحيان، وهنا نستعرض إحدى أخطر الإناث المهيمنة على عالم الذكور في مملكة الحيوان.

1. أنثى الأخطبوط قد لاتميز بين شريكها وعشائها، فعلى الأقل في حالة واحدة تمّ دراستها ، بعد أن تنتهي عملية التزاوج بينها وبين الذكر تقوم بسحبه إلى وكرها كي تتغذى عليه بعد خنقه عبر مجساتها القوية.

2. اللبوة هي الأنثى الأمهر بالاصطياد فهي التي تقوم بجلب الفرائس وإطعام العائلة على عكس الذكر الكسول.

كما قد تمتنع عن مشاركة الطعام معه في بعض الأحيان حيث تتألف العائلة التقليدية من مجموعة من الإناث المتقاربات.

3. أنثى قرد البونوبو متحررة جنسياً، تعلو الهرم الاجتماعي لجماعتها مما يجعل السلطة أمومية في هذا النوع، حيث يكون الذكر ذو ذرية الإناث الأعلى قائداً للذكور في المجموعة نفسها دون أن يهدد سلطة القائدة الأم، كما يعتبر البونوبو واحداً من الحيوانات القليلة التي تمارس الجنس لغرض غير التكاثر ومع شركاء عديدين من كلا الجنسين.

4. أنثى قرد المكاك البربري تكون صاخبة الصوت للغاية أثناء عملية التزاوج وذلك يرجع لأحد هذين السببين. الأول لجذب ذكور آخرين للتزواج معها مما يقلل احتمال قتل الذكر للأبناء لأن تعدد الشركاء يجعله غير قادر على تمييز أولاده، والسبب الثاني قد يكون لتسريع وصول الذكر إلى ذروة الجماع أثناء التزاوج مما يضمن تلقيحها، وفي كلا الحالتين فهي المتحكم بعملية التكاثر.

5. سحلية تنين الكومودو هي أنثى مستقلة جداً، فهي حرفيا لا تحتاج إلى الذكر من أجل التكاثر! هنالك حالات مسجّلة حيث تقوم بإنتاج البيوض دون أي عملية تزاوج حيث تتطور البيوض دون الحاجة لأي إخصاب وتدعى هذه العملية بالتوالد العذري (Parthenogenesis).

6. أنثى البط تمتلك إجراءات حماية ضد التناسل القسري حيث تمتلك مهبل حلزوني بإتجاه عقارب الساعة مجهز بإلتواءات حادة على عكس ذكر البط الذي يملك عضو جنسي حلزوني بعكس عقارب الساعة مما يفسر المتاهة الجنسية للعضو الأنثوي حيث تغلق الأنثى أعضائها بمواجهة أي اختراق جنسي لذكر غير مرغوب فيه.

7. أنثى النحل تهيمن على النظام الاجتماعي النسوي لخليتها فالملكة والعمال هن جميعاً من الإناث حيث يتم اختيار الملكة الأم وتقوم النحلات العاملات بالعناية بها وبالخلية أما الذكور فلا يوجد أي دور لهم عدا عن التكاثر الجنسي ،وفي اللحظة نفسها التي يُتِم فيها الذكر دوره بعملية التلقيح فإنه يموت على الفور.

8. أنثى ظبي التوبي لها شهية جنسية أعلى من الذكر حيث أنها تكون خصبة ليوم واحد فقط من كل عام وتمضي فترة الـ 24 ساعة هذه بالتناسل مع الذكر لدرجة إنهاكه بالكامل فيتميز السلوك الجنسي لها بالاعتداء أما الذكر فيكون متحفظاً ونافراً على عكس معظم الأنواع.

9. أنثى سمك أبو الشص تهيمن أيضاً على نوعها، حيث ان الذكر الصغير جداً بالمقارنة مع الأنثى يقوم بتعليق نفسه بها ويصل بضموره لدرجة الطفيلي الذي يملك أعضاء تكاثرية ذكرية متوفرة للأنثىفي حال احتياجها للتلقيح في أي وقت، حيث أن الذكر لا ينضج ما لم يجد أنثى يتطفلعليها وفي حالة عدم توافر تلك الأنثى فإنه يموت.


  • إعداد: ساره جبر
  • تدقيق: رغد سليمان